أجمل 10 أسماك زرقاء في العالم (مع الصور)

أجمل 10 أسماك زرقاء في العالم (مع الصور)

أجمل 10 أسماك زرقاء في العالم : أدناه نلقي نظرة سريعة عن أجمل أنواع الأسماك زرقاء اللون على وجه الأرض مع صورها.

10. الباودر بلو

الباودر بلو

سمكة ملونة متوسطة الحجم تتواجد في المحيطين الهندي والهادئ تتمتع بجسم بيضاوي أزرق اللون، وزعانف ظهرية صفراء يحدها شريط أسود.

تعيش أسماك الباودر بلو في مجموعات صغيرة تتحرك عبر الشعاب المرجانية بحثا عن الطحالب، وهي نشيطة للغاية وتحب الحركة.

يمكن تربية هذه السمكة في أحواض اداخل المنازل، لكن في احواض كبيرة، وهي تحتاج الى مياه دافئة تتراوح درجة حرارتها من حوالي 22 الى 26 درجة مئوية.

9. الملائكية صفراء الشريط

الملائكية صفراء الشريط

تتواجد الملائكية صفراء الشريط في غرب المحيط الهندي، وقد دخلت مؤخرًا الى شرق البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس، ويمكن مشاهدتها قبالة سواحل عدد من الدول العربية، لاسيما في الدول الخليج.

تتمتع السمكة بجسم أزرق مع شريط أصفر يمتد افقيا على جانبيها، وذيل أزرق فاتح مع نهاية صفراء شفافة.

تتكيف السمكة بشكل جيد مع الأنواع الأخرى، لكنها تحتاج الى حوض كبير ودرجة حرارة معتدلة تتراوح من 23 الى 27 درجة مئوية.

8. الجرامي القزم

الجرامي القزم

سمكة مياه عذبة تعيش في المياه بطيئة الحركة في جنوب شرق آسيا، وهي من أكثر الأنواع شيوعًا بين مربي أسماك الزينة بسبب مظهرها الجذاب وقدرتها الفريدة على التكيف.

السمكة صغيرة نسبيًا، وطولها لا يزيد عن 8.8 سم، ولونها غالبا ما يكون أزرقًا مع خطوط وبقع برتقالية، وفي بعض الأحيان قد تكون برتقالية أو زرقاء بالكامل.

تعد أسماك الجرامي القزمة أنواعًا مسالمة يمكن أن تتعايش بسلام مع الأسماك الأخرى في نفس الحوض ذات الأحجام المماثلة، لكن الذكور قد تتقاتل فيما بينها إن كان هناك عدد محدود من الإناث في الحوض.

7. القنديل الأزرق

القنديل الأزرق

نوع من القناديل يتواجد في أقصى شمال شرقي المحيط الأطلسي في بحر الشمال والقناة الإنجليزية والبحر الأيرلندي.

كما قناديل البحر الأخرى، يتمتع هذا النوع بجسم شفاف على شكل جرس، لكنه يتميز عن غيره بلون أزرق فريد يميل الى الأرجواني.

لا يمكن الاحتفاظ بقنديل البحر الأزرق في حوض الأسماك لعدة أسباب، منها أنه نوع سام، وأكثر من ذلك، فعمره قصير ولا يعيش لأكثر من عام.

6. الدمسيل أصفر الذيل

 الدمسيل أصفر الذيل

سمكة زينة صغيرة يبلغ طوله عادة 7.6 سم، ولها جسم أزرق وذيل أصفر، وتعيش في المياه المالحة في المحيطين الهندي والهادئ.

تتواجد السمكة في مجموعة من الموائل، ويمكن أن تتكيف بشكل جيد مع أنواع مختلفة من أحواض السمك، ويمكنها أن تعيش لأكثر من 10 سنوات.

يسهل الاحتفاظ بهذه السمكة في حوض الأسماك حتى لذوي الخبرة المحدودة، وهي غير مكلفة وسعرها يبلغ فقط 30 دولارا أمريكيًا في المتوسط، وقد يتغير السعر من دولة لأخرى.

5. ينفوخية ماب

ينفوخية ماب

ينفوخية ماب أو كيشو-فوغو، هي سمكة صغيرة مقارنة بالينفوخيات الأخرى، ونادرا ما يزيد طولها عن 20 سم، وهي تسكن المياه الاستوائية وشبه الاستوائية في المحيط الهندي والهادي.

يحتوي جسم هذه السمكة، وكما باقي أنواع الينفوخيات، على مادة سامة ومميتة للبشر، ومع ذلك، فهي تحظى بشعبية كبيرة بين مربي الأسماك، بل وتعتبر طعامًا بشريًا في اليابان.

تحتاج السمكة الى خبرة كبيرة في التعامل مع الأسماك، وتتطلب حوضًا كبيرًا وعناية خاصة، وقد تكون عدوانية تجاه الأسماك الأخرى، كما أن سمها يمكن أن يتسبب في قتل جميع الأنواع الموجودة في الحوض.

4. نجم البحر الأزرق

نجم البحر الأزرق

نوع شائع من نجوم البحر يعيش في مياه المحيطين الهندي والهادئ الضحلة الاستوائية، وهو يتميز بجسم أزرق اللون بالكامل، وأحيانا مع بقع حمراء أو أرجوانية.

لدى نجم البحر خمسة أطراف طويلة (يبلغ طولها 30 سم) تستخدمها في التقاط وهضم الفرائس الصغيرة مثل الإسفنج والديدان والرخويات، وكما الأنواع الأخرى، فهي قادرة على تجديد أطرافها بمرور الوقت.

تستخدم نجوم البحر آلية دفاعية تُعرف بـ “الانشطار الذاتي” بالتضحية بأحد أطرافها للحيوانات المفترسة، مما يوفر لها بعض الوقت للهرب، تمامًا كما يفعل أبو بريص الذي يضحي بذيله.

3. الملائكية زرقاء الحلقات

الملائكية زرقاء الحلقات

الملائكية زرقاء الحلقات أو ملك الملائكيات الأزرق، هو نوع من الأسماك البحرية يتواجد في المحيطين الهندي والهادئ من سواحل شرق أفريقيا غربًا حتى سواحل غينيا الجديدة واليابان شرقًا.

يتواجد ملك الملائكيات الأزرق في الشعاب المرجانية الصخرية الساحلية على أعماق تتراوح من 3 الى 30 مترًا، وهو يتحرك في مجموعات تتألف من ذكر مهيمن وعدة أناث.

لون هذا النوع يتغير مع تقدمه في العمر، فالأسماك اليافعة تمتلك جسمًا أسودًا مزرقًا مع خطوط رفيعة بيضاء وزرقاء فاتحة، بينما الأسماك البالغة تمتلك جسمًا أصفرًا داكنًا تتخلله خطوط أكثر زرقة.

2. الأنقليس الشريطي

الأنقليس الشريطي

نوع من الشيقات يعيش في البحيرات الشاطئية والشعاب المرجانية في المحيط الهندي والهادئ من سواحل شرق أفريقيا غربًا الى اليابان وأستراليا وبولينيزيا الفرنسية شرقًا.

لا يمكن لهذا النوع العيش لأكثر من شهر واحد في الأسر، ولهذا السبب لا يربيه الناس في الأحواض بالرغم من مظهره الجذاب.

يتراوح طول الذكر البالغ في العادة من 65 الى 95 سنتيمترًا، ويمكن للأنثى أن تنمو إلى أكثر من 130 سنتيمترًا.

يمر الأنقليس الشريطي من ثلاث مراحل رئيسية، الأولى يكون فيها أسودًا مع زعنفة ظهرية صفراء، أما في المرحلة الثانية، فيكون فيها أزرقًا مع زعنفة ظهرية صفراء.

يعود لون الأنقليس الشريطي ليصبح أصفر مجددًا في المرحلة الثالثة والأخيرة.

1. المقاتل السيامي الأزرق

السمك المقاتل السيامي

سمكة تنتمي الى جنس أسماك البيتا تعيش في مياه جنوب شرق آسيا في كمبوديا ولاوس وميانمار وإندونيسيا وتايلاند وفيتنام، وهي من أكثر أسماك الزينة شعبية في العالم.

تولد هذه الأسماك بألوان مختلفة ومتنوعة للغاية، ومن السهل الى حد ما تربيتها في الاحواض، وهذا ما يجعلها خيارا جيدًا بالنسبة للكثير من مربي الأسماك.

خارج جنوب شرق آسيا، يطلق على هذه الأسماك اسم “البيتا”، وهذا الاسم يشير في الواقع الى جنس كامل من الأسماك يضم 74 نوعًا، بما في ذلك سمكة المقاتل السيامي الزرقاء.