أجمل 10 أنواع القوارض في العالم (مع الصور)

أجمل 10 أنواع القوارض في العالم (مع الصور)

القوارض هي ثدييات صغيرة يزيد عدد أنواعها عن 1500 نوعًا، وهي تتميز بمظهر جميل وجذاب وظريف الى حد ما، وبعضها تعتبر حيوانات أليفة، وخاصة الأقداد والخنازير الغينية.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن أجمل أنواع القوارض على وجه الأرض.

الخنزير الغيني

نوع من القوارض يشبه كثيرا في مظهره الأقداد أو الهامستر يتمتع بشعبية كبيرة في العالم الغربي كحيوان أليف بسبب طبيعته الهادئة والانقيادية.

لا يعرف لماذا سُمي الخنزير الغيني بهذا الاسم، فهو لا يرتبط اطلاقا بالخنازير، ولا يرتبط أيضا بأي حاليا بالدول التي تحمل غينيا (مثل غينيا وغينيا الاستوائية الخ).

يتراوح متوسط وزن سلالات الخنازير الغينية ما بين 700 و1200 غرامًا، وطولها ما بين 20 و25 سنتيمترًا، وقد تعيش في الاسر لما بين 5 و10 أعوام.

يربوع بلوشستان القزم

نوع صغير من اليرابيع يبلغ متوسط طوله فقط 4.3 سنتيمترًا، ومتوسط طول ذيله 8 سنتيمترات، ووزنه 3.2 غرامًا، وهو من أصغر أنواع القوارض في العالم.

يعيش هذا اليربوع في باكستان وأفغانستان، وقد سمي بهذا الاسم على اسم منطقة بلوشستان الواقعة في باكستان، وسمي بـ “القزم” بسبب صغر حجمه.

ينشط يربوع بلوشستان القزم ليلا عندما تنخفض درجات الحرارة في المناطق الصحراوية حيث يعيش، وهو يتغذى على النباتات والأوراق، وفي المقابل، يعتبر فريسة للقطط الرملية وبعض أنواع الافاعي.

الصيدناني

قارض صغير ينتمي الى قبيلة “المرموطاوية” المعروفة أيضا باسم “السناجب الأرضية”، وقد سميت بهذا لأنها تقضي معظمها وقتها على الأرض وليس على الأشجار كما باقي السناجب الأخرى.

تنقسم سناجب الصيدناني إلى ثلاثة أنواع، سنجابان يعيشان في أمريكا الشمالية (الصيدناني المخطط والصيدناني الصغير)، والأخير يعيش في شرق آسيا (الصيدناني السيبيري).

تتميز جميع هذه الأنواع الثلاثة بفرو محمر وأشرطة رقيقة باللونين الأبيض والأسود على ظهرها وحول عينها.

أجمل 10 أنواع القوارض في العالم

#الأنواع
1الخنزير الغيني
 
2يربوع بلوشستان القزم
 
3الصيدناني
 
4الأقداد
 
5السنجاب الهندي العملاق
 
6الشنشيلة
 
7الزغبة الكستنائية
 
8كلب المروج
 
9فأر الحراج
 
10السنجاب الطائر الياباني القزم