أجمل 10 أنواع بوم في العالم (مع الصور)

أجمل 10 أنواع بوم في العالم (مع الصور)

أجمل 10 أنواع بوم في العالم : فيما يلي نتعرف على مجموعة من أجمل أنواع طيور البوم في العالم مع صورها.

10. البومة الأذناء

بومة ليلية متوسطة الحجم تعيش في النصف الشمالي من الكرة في أمريكا الشمالية وشمال أفريقيا وأوراسيا، وهي تزدهر في أي مكان تتوفر فيها الطرائد، وخاصة القوارض.

لا تبني البومة الأذناء عشًا خاصًا بها، بل تستخدم اعشاش طيور أخرى، مثل الغربان، وتضع في كل مرة ما بين 3 الى 5 بيضات، وتستمر فترة حضانتها لمدة شهر واحد، وتنضج جنسيًا في الشهر الخامس او السادس.

لدى البومة الأذناء خصلات أذن طويلة تشبه القرون، ومن هنا جاء اسمها، أما ريشها، فبني وبرتقالي يوفر لها تمويها مثاليًا على الأشجار حيث تقضي معظم حياتها.

9.. البومة الأذناء المدغشقرية

أجمل 10 أنواع بوم في العالم

البومة الأذناء المدغشقرية أو فقط البومة المدغشقرية، هي بومة متوسطة الحجم تستوطن جزيرة مدغشقر، وتحديدا غرب ووسط الجزيرة.

سلوك البومة المدغشقرية لا يختلف عن باقي الأنواع، فهي حيوانات ليلية ومنفردة، وتعشعش في أعشاش بنتها طيور أخرى، وتتغذى على الثدييات الصغيرة والحشرات.

8. بومة الصياح الشرقية

أجمل 10 أنواع بوم في العالم

بومة صغيرة تعيش في أمريكا الشمالية من المكسيك جنوبًا حتى كندا شمالا، وطولها يتراوح في العادة من 16 الى 25 سنتيمترًا، ووزنها من 121 الى 244 غرامًا.

تنشط هذه البومة ليلا من الغسق حتى الفجر، وتتغذى على القوارض والحشرات الكبيرة وبعض الحيوانات الاخرى، ومعظم صيدها يتم خلال الساعات الأربعة الأولى من الليل.

تعتبر بومة الصياح الشرقية واحدة من الحيوانات متعددة الأشكال (Polymorphism)، أي أنها قد تتواجد بأكثر من نمط ظاهري، فبعضها تمتلك ريشًا أحمرًا، في حين أن الأخرى تمتلك ريشًا رماديًا.

7. بومة المنشار الشمالية

بومة ليلية صغيرة تعيش في غابات أمريكا الشمالية تعتبر أصغر أنواع البوم في القارة، إذ أن طولها يبلغ فقط 20 سنتيمترًا، وطول جناحيها 50 سنتيمترًا، بينما وزنها يتراوح من 54 الى 151 غرامًا.

تفضل بومة المنشار الشمالية الغابات الكثيفة التي توفر لها الحماية من المفترسات، لا سيما من أنواع البوم الأكبر منها، مثل البومة المخططة أو البومة القرناء الكبيرة، وهي تسكن تجاويف الأشجار والأعشاش القديمة.

من جهة أخرى، تتغذى هذه البومة على الثدييات الصغيرة، وأحيانا الطيور، وفرائسها المفضلة هي:

  • الزبابيات
  • السناجب
  • الفئران
  • الطوبين
  • الخفافيش
  • الطيور الصغيرة

6. البومة الخشبية المرقطة

بومة صغيرة ونادرة يبلغ طولها 86 سنتيمترًا، وطول جناحيها 33 سنتيمترًا، وهي تعيش في جنوب شرق آسيا في اندونيسيا وتايلاند وميانمار.

تتميز البومة الخشبية المرقطة بوجه برتغالي فريد، مع عيون كبيرة بنية داكنة تبدو سوداء، ومنقار أخضر داكن.

تسكن هذه البومة الغابات المفتوحة وغابات المانغروف والمزارع والمناطق الحضرية، وتتغذى على القوارض والحشرات والطيور الصغيرة.

5. بومة تنغمالم

أجمل 10 أنواع بوم في العالم

بومة صغيرة تعيش في أوراسيا وأمريكا الشمالية يبلغ طولها حوالي 25 سنتيمترًا، ووزنها 170 غرامًا، والأنثى بشكل عام أثقل وأكبر من الذكر.

سميت بومة تنغمالم بهذا الاسم نسبة إلى عالم الطبيعة السويدي بيتر جوستاف تينغالم، وتعرف أحيانا باسم “بومة ريتشاردسون” نسبة إلى عالم الطبيعة الاسكتلندي جون ريتشاردسون.

لدى هذه البومة ريش بني مع بقع بيضاء، ورأس كبيرة وعيون صفراء وذيل قصير، وهي تعيش في الغابات الصنوبرية وتتغذى على القوارض والطيور الصغيرة.

4. البومة القزمية الأوراسية

بومة صغيرة تسكن غابات شمال ووسط أوروبا، وتعتبر الأصغر بين جميع الأنواع التي تعيش في القارة، إذ أن طوله يبلغ فقط 15 الى 17 سنتيمترًا، وطول جناحيها 30 الى 35 سنتيمترًا.

تفضل هذه البومة الغابات الكثيفة ذات الأشجار العالية التي توفر لها فرص أفضل لرصد الفرائس والتمويه، وهي تقضي معظم وقتها على الأشجار حيث تقوم بمسح المنطقة المحيطة بها بحثًا عن فرائس محتملة.

تنشط البومة القزمية الأوراسية ليلًا، و تتغذى على الخفافيش والفئران والطيور الصغيرة، وهي قوية بما يكفي لصيد فرائس أكبر حجما منها.

3. الهامة

الهامة

بومة متوسطة الحجم تعيش في جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتعتبر أحد الأنواع الأكثر شيوعا في العالم.

تنقسم هذه البومة الى 28 نوعًا فرعيًا يتراوح طول معظمها بين 33 الى 39 سنتيمترًا، وطول جناحيها من 80 الى 95 سنتيمترًا.

الهامة بومة ليلية في المقام الأول، لكنها قد تصطادا أيضا في النهار، خاصة تلك التي تعيش في جزيرة بريطانيا العظمى وبعض جزر المحيط الهادئ.

2. بوم النظارة

بومة استوائية كبيرة تعيش في شرق وشمال أمريكا الجنوبية وجنوب أمريكا الوسطى من جنوب المكسيك شمالًا حتى جنوب البرازيل جنوبًا.

يتراوح طول البومة من 41 الى 52 سنتيمترًا، ووزنها من 453 الى 1250 غرامًا، والانثى عادة أثقل بـ 20 الى 300 غرامًا من الذكر.

1. البومة الثلجية

أجمل 10 حيوانات بيضاء في العالم

بومة كبيرة بيضاء تنتمي الى فصيلة البوم الحقيقية تعيش في أقصى شمال الكرة في أمريكا الشمالية وأوروبا واسيا، وهي رابع أكبر أنواع البوم على وجه الأرض.

يتراوح طول ذكر البوم الثلجي من 52 الى 65 سنتيمترًا، ويمكن أن يصل طوله أحيانًا الى 70 سنتيمترًا، أما طول الانثى، فيتراوح من 54 الى 71 سنتيمترًا، وقد يصل الى 76 سنتيمترًا كحد أقصى.

تتميز هذه البومة بريش أبيض يغطي كامل جسمها مع بعض البقع السوداء والبنية على جناحيها، وهي أكثر أنواع البوم بيضًا على وجه الأرض.