أجمل 10 أنواع نمل في العالم (مع الصور)

أجمل 10 أنواع نمل في العالم (مع الصور)

أجمل 10 أنواع نمل في العالم : فيما يلي نستعرض بعضا من أجمل أنواع النمل على وجه الأرض مع صورها.

10. النمل الناري

أجمل 10 أنواع نمل في العالم

النمل الناري هو جنس من النمل اللاسع يضم أكثر من 200 نوعً، وجميعها تتمتع بنفس اللون الأحمر البرتقالي، وأشهر هذه الأنواع هو النمل الناري الاستوائي ونمل الزنجبيل والنمل الناري المستورد.

هذا الأخير، وعلى عكس معظم الأنواع الأخرى، يعتبر نوعًا غازيًا في العديد من المناطق حول العالم، وفي الولايات المتحدة فقط، يُكلف خسائر سنوية تقدر بنحو 5 مليارات دولار.

تشتهر جميع أنواع النمل الناري بقدرتها على النجاة في الظروف القاسية، وهي عادة ما تبني أعشاشها بالقرب من المسطحات المائية مثل البرك والبحيرات.

9. نمل العسل

أجمل 10 أنواع نمل في العالم

نوع فريد من النمل يتميز بشكل بطنه المنتفخة الذي يعمل كمخزن متحرك لتخزين الطعام للنملة نفسها ولزملائها.

يتغذى هذا النمل على الحشرات الحية والميتة، بما في ذلك العناكب، ويخزن طعامه في بطن في وقت لاحق عندما يندر الطعام.

8. نمل الشبح

أنواع صغيرة من النمل تُعرف علميُا باسم “Tapinoma melanocephalum” يبلغ متوسط طولها فقط 1.7 ملم، وأكثر ما يميزها هو رأسها الأسود وبطنها وأرجلها الشاحبة.

بسبب صغر حجمها وسعرتها العالية ولونها الشاحب، تبدو عند الحركة وكأنها أشباح لا يظهر منها سوى الرأس داكن اللون، ومنا هنا جاء اسمها.

يعتبر النمل الشبح في بعض المناطق من الآفات، إذ انه قد يغزو المنازل ويتغذى على الأطعمة الحلوة والحشرات الأخرى.

7. النمل الحفار الملتحي

أجمل 10 أنواع نمل في العالم

نوع من النمل موطنه الأصلي هو شرق أمريكا الشمالية، ويعيش بشكل رئيسي في الغابات، ويتميز بشكل فريد يشبه الى حد ما شكل الدبور.

يعتبر النمل الحفار الملتحي نوعًا كبيرًا، فطوله يمكن أن يصل الى 1.5 سنتيمترًا، والبعض يحتفظ به كحيوان أليف بسبب حجمه وسلوكه الهادئ.

يتغذى هذا النمل على السكريات السائلة مثل العسل وبعض أنواع الحشرات، وخاصة ذباب الفاكهة.

6. النمل الأرجنتيني

النمل الأرجنتيني

نمل صغير موطنه الأصلي هو شمال الأرجنتين وأوروغواي وباراجواي وبوليفيا وجنوب البرازيل، وهو نوع غازي أدخله البشر عن غير قصد الى عدد من الدول في افريقيا وأوروبا وحتى أستراليا.

يصنف النمل الأرجنتيني من الآفات العالمية، ويُعرف بأنه سريع النمو والانتشار، ولا يهاجم بعضه بعضًا، ويأكل أي شيء تقريبا، ويمكنه العيش والازدهار في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأماكن.

بالرغم من أنه ليس سامًا، إلا أنه يلدغ البشر أحيانًا، كما انه يهاجم أنواع النمل الأصلي ويجبره على الهجرة إلى مواقع أخرى، ومن الصعب جدا السيطرة على انتشاره أو القضاء عليه.

5. النمل الفرعوني

أجمل 10 أنواع نمل في العالم

نوع صغير يعتبر هو الأخر من الآفات المزعجة، وموطنه الأصلي هو أفريقيا، لكنه يعيش اليوم في جميع أنحاء العالم تقريبا في أوروبا والأمريكيتين وأستراليا وجنوب شرق آسيا.

يتميز النمل الفرعوني بجسم أصفر فاتح يميل الى البني، وبطنه أغمق قليلا من باقي جسمه، وطوله يبلغ فقط 2 ملم.

يعيش النمل الفرعوني في مستعمرات كبيرة، ويزدهر في المناخات الحارة والرطبة، وقد يبقى على قيد الحياة داخل المباني وفي المناطق المعتدلة، ويمكنه بناء مستعمرات تقريبا في كل مكان داخل وخارج المنازل.

4. النمل السارق

أجمل 10 أنواع نمل في العالم

النمل السارق أو النمل اللص أو النمل الدهني، هو نوع شائع من النمل يمكنه هو الأخر العيش في موائل مختلفة داخل وخارج المنازل، وقد يبني عشه في أي مكان.

يبني النمل السارق أعشاشًا بالقرب من أعشاش الأنواع الأخرى، ويشتهر بسرقة الطعام منها، ومن هنا جاء اسمه الفريد، أما الاسم الأخر، النمل الدهني، فيرجع الى حبه وانجذابه للشحم.

حجم النمل صغير، وطوله يتراوح من 0.5 الى 3 ملم، في حين أن طول الملكة يمكن أن يصل الى 5 ملم، بينما لون جسمه يتراوح من الأصفر الى البني الفاتح.

3. النمل الحفار

النمل الحفار

جنس من النمل العملاق يتراوح طوله أنواعه من 0.7 الى 1.3 سنتيمترًا، ويعرف بأنه يحفر أنفاقا طويلة تحت الأرض وفي الخشب لبناء الأعشاش.

يصنف النمل الحفار من الآفات المزعجة، وقد يسبب أضرارا مكلفة للغاية في الهياكل المبنية من الخشب.

يتغذى هذا النمل على الحشرات الأخرى الحية والميتة، والسوائل السكرية مثل العسل والعصائر، وكما بعض الأنواع، فهو يرعى مستعمرات المن لتوفير سوائلها (المن).

2. نمل الحدائق الأسود

نمل الحدائق الأسود أو النمل الأسود الشائع، هو نوع صغير يعيش في جميع أنحاء أوروبا وأجزاء من كل قارات العالم الأخرى باستثناء أفريقيا والقارة القطبية الجنوبية.

من الشائع جدا مشاهدة هذا النمل في حدائق المنازل في أوروبا، ومن هنا جاء اسمه، وهو يلعب دورًا مهمًا في الأنظمة البيئية التي يتواجد بها، ويعتبر من الأنواع الصحية في الحدائق.

يساعد النمل الأسود في تلقيح النباتات والتغذي على الآفات مثل الحشرات الصغيرة واللافقاريات الأخرى، كما أن أنشطته في الحفر تساعد على تهوية التربة.

1. النمل أخضر الرأس

نمل يتراوح طوله ما بين 5 الى 7 ملم يشتهر بلونه المعدني الزمردي الجميل ولون رأسه الأخضر، ولهذا السبب يًعرف أيضا باسم “النمل الأخضر” و “النمل المعدني”.

يعيش هذا النمل في أستراليا، وهو من اكثر الحشرات انتشارًا في البلاد، ويمكن العثور عليها في جميع الولايات تقريبا، خاصة الولايات الشرقية.

أُدخل هذا النمل الى الجزر القريبة مثل تسمانيا الأسترالية، وكذلك بعض الجزر البعيدة مثل جزر نيوزيلندا الشمالية والجنوبية.