أجمل 10 حيوانات بيضاء في العالم (مع الصور)

أجمل 10 حيوانات بيضاء في العالم (مع الصور)

يلعب اللون دورًا مهمًا في بقاء الأنواع وازدهارها، واللون الأبيض ليس استثناء، خاصة في المناطق الثلجية والجليدية التي يغلب عليها اللون الأبيض.

تستخدم حيوانات هذه البيئة لونها للتمويه، سواء من أجل الصيد أو الاختباء من المفترسات، وحتى ان بعض الأنواع تغير لونها خلال فصول الشتاء فقط لهذا الهدف، مثل الترمجان.

فيما يلي نستعرض واياكم بعضًا من الأمثلة عن الحيوانات بيضاء اللون.

10. الثعلب القطبي

الثعلب القطبي هو نوع من الثعالب الحقيقية يعيش في أقصى شمال الكرة في الدائرة القطبية في منطقة التندرا.

يتميز هذا النوع عن غيره بفرائه السميك والدافئ الأبيض الذي يوفر له التمويه والدفء الذي يحتاج اليه للبقاء في ظل ظروف مناخية باردة جدا.

ينقسم الثعلب القطبي الى أربعة أنواع فرعية معروفة هي:

  • ثعلب جزر بيرينغ القطبي
  • ثعلب جرينلاند القطبي
  • ثعلب ايسلندا القطبي
  • ثعلب جزر بريبيلوف القطبي

9. الكوكاتو

أجمل 10 حيوانات بيضاء في العالم

فصيلة من الطيور تعيش أنواعها في أستراليا والجزر المجاورة مثل غينيا الجديدة وجزر الفلبين وجزر سليمان وغيرها.

تضم هذه الفصيلة عددًا كبيرًا من الأنواع، معظمها تمتلك ريشًا أبيضًا أو رماديًا أو حتى أسودًا، وأشهر هذه الأنواع هي:

  • الكوكاتيل
  • الكوكاتو الأسود أحمر الذيل
  • الكوكاتو الأسود اللامع
  • الكوكاتو الأسود أصفر الذيل
  • كوكاتو كارنابي الأسود
  • كوكاتو بودان الأسود
  • الكوكاتو الزهري
  • كوكاتو النخيل

8. ذئب القطب الشمالي

ذئب القطب الشمالي

ذئب القطب الشمالي أو الذئب الأبيض، هو نوع فرعي من الذئاب الرمادية يعيش في منطقة التندرا القطبية، وبشكل رئيسي في جزر الملكة إليزابيث الكندية.

تتميز هذه الذئاب بصغر حجمها مقارنة بباقي أنواع الذئاب الرمادية الفرعية، وأيضا بمعطفها الأبيض الكثيف الذي تستخدمه للتمويه.

تعتمد ذئاب القطب الشمالي أيضا على هذا المعطف للتدفئة في منطقة تصل فيها درجات الحرارة الى أقل من 50 درجة مئوية تحت الصفر.

7. الإوز

الإوز هو جنس من الطيور المائية ينتمي الى فصيلة البط (Anatidae) يتألف من ستة أنواع حية، وتعد الأكبر حجمًا بين جميع أنواع الطيور المائية.

يمكن أن يصل طول بعض أنواع الإوز الى 1.5 مترًا، وطوله جناحيها الى 3.1 مترًا، ووزنها الى 15 كيلوغرامًا، وكلها تمتلك ريشًا أبيضًا باستثناء التم الأسود.

يسكن الإوز البرك المائية والأنهار والبحيرات، ويتغذى على الأسماك والنباتات المائية والحشرات، ويمكنه الغوص تحت الماء للوصول الى غذائه.

6. البوم الثلجي

أجمل 10 حيوانات بيضاء في العالم

البوم الثلجي أو البوم الأبيض أو البوم القطبي، هو نوع من البوميات يعيش في مناطق القطب الشمالي، ويعتبر الوحيد بين جميع أنواع البوم الذي يمتلك ريشًا أبيضًا.

على عكس معظم الأنواع الأخرى، ينشط البوم الثلجي نهارًا وليس ليلًا، وتضع الأنثى بيضها في المنخفضات الضحلة بالقرب من المنحدرات أو الصخور وليس على الأشجار.

يفترس البوم عددًا من الحيوانات الصغيرة، ومع أن القوارض تشكل غالبية نظامه الغذائي، إلا أنه قابل للتكيف مع أي فريسة تقريبًا متاحة في نطاقه، وقد يتغذى حتى على الجيف.

5. البطاريق

طيور لا يمكنها الطيران تعيش في النصف الجنوبي من الكرة في القارة القطبية الجنوبية وجزرها وصولا إلى سواحل أوقيانوسيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا، وفقط بطريق جزر غالاباغوس يعيش في النصف الشمالي.

تمتلك جميع أنواع البطريق، والبالغ عددها 19 نوعا، ريشًا أبيضًا وأسودًا، مع أقدام قصيرة وأجنحة قوية تشبه الزعانف تسمح لها بالسباحة بسرعات عالية جدا، والغوص الى أعماق لا يمكن سوى للقليل من الطيور بلوغها.

حجم البطاريق يختلف بشكل كبير من نوع لأخر، فبطريق الإمبراطور (أكبر أنواع البطريق) على سبيل المثال يبلغ طوله 100 سنتيمتر ووزنه 30 كيلوغرامًا، في حين أن بطريق البطريق القزم والبطريق الأسترالي القزم (أصغر نوعين من البطريق) يبلغ طولهما فقط 33 سنتيمتر ووزنهما 1.5 كيلوغرامًا.

4. الماعز الجبلي

أجمل 10 حيوانات بيضاء في العالم

نوع من الوعليات يعيش في غرب أمريكا الشمالية في موائل جبلية قاسية ووعرة تؤمن له الحماية من المفترسات مثل الدببة السوداء وأسود الجبال والذئاب.

لدى الماعز الجبلي فرو سميك وصوفي يحميه من برودة المرتفعات، والتي تصل الى 46 درجة مئوية تحت الصفر خلال فصول الشتاء.

يقضى الماعز الجبلي معظم وقته في الرعي، ونظامه الغذائي يتألف بشكل رئيسي من الأعشاب والأشنات والشجيرات، أما في الأسر، فيتغذى أيضا على الفواكه والخضروات والحبوب والبرسيم.

3. الدب القطبي

الدب القطبي هو أكبر أنواع الدببة الثمانية، والوحيد بينها الذي يمتلك معطفا أبيضًا، وأيضا الوحيد بينها الذي يصنف كثديي بحري.

وزن ذكر الدب القطبي يتراوح في المتوسط من 300 الى 800 كيلوغرام، في حين أن وزن الأنثى يتراوح فقط من 150 الى 250 كيلوغرامًا.

2. الترمجان

جنس من الطيور ينتمي الى فصيلة الطيهوج يتألف من ثلاثة أنواع تنقسم الى مجموعة من الأنواع الفرعية، وجميعها تعيش في القطب الشمالي وجبال الألب.

تمتلك هذه الطيور قدرة على تغيير لون ريشها الى الأبيض ليتلاءم مع محيطها خلال الشتاء، وبمجرد اختفاء الثلوج وحلول الصيف، يتحول لون الترمجان الى البني أو الرمادي ليتلاءم مع النباتات والصخور.

1. الببر الأبيض

نختم قائمنا بالاشارة الى أحد أشهر وأجمل الحيوانات البيضاء على وجه الأرض، وهو الببر الأبيض، والذي يعتقد البعض خطأً بأنه نوع مهدد بالانقراض.

الببر ليس نوعا في الأصل ليصنف على أنه مهدد بالانقراض، وإنما مجرد ببر عادي يعاني من طفرة جينية تجعل فرائه أبيضًا وليس برتقاليًا كما الببور الأخرى.

تقدر أعداد الببور البيضاء حول العالم بحوالي 6000 ببر، الغالبية العظمى منها تعيش في الأسر حيث ولدت في الأصل، ومن النادر جدًا أن تولد أو أن تتواجد في البرية.

نشير الى أن هذه الطفرة تتواجد عند مجموعة كبيرة من الحيوانات الأخرى غير الببور، أي أنها قد تولد باللون الأبيض بدلا من لونها الطبيعي، منها على سبيل المثال:

  • التماسيح
  • الأسود
  • الطاووس
  • الغوريلا
  • السناجب
  • الدلافين