أجمل 10 حيوانات بيضاء وسوداء في العالم (مع الصور)

أجمل 10 حيوانات بيضاء وسوداء في العالم (مع الصور)

اللونان الأبيض والأسود هما لونان نادران الى حد ما في مملكة الحيوان، وهناك القليل جدا من الحيوانات تملك معطفا مزدوج اللون، وغالبا ما تصنف هذه الأنواع من بين أجمل الحيوانات على الأرض.

فيما يلي نستعرض واياكم بعضا من الأمثلة عن حيوانات بهذا النمط الفريد من الألوان، ونبدأ بأحد أغرب هذه الحيوانات، وهو التابير الملاوي.

10. التابير الملاوي

التابير الملاوي أو التابير الآسيوي أو التابير الأبيض والأسود، هو نوع من الثدييات يتميز بمظهر فريد للغاية، لاسيما خرطومه القصير الشبيه بخرطوم الفيل.

يسكن التابير الملاوي الغابات المطيرة الكثيفة في جنوب شرق آسيا في إندونيسيا وميانمار وتايلاند، وهو نوع ليلي في المقام الأول.

إضافة الى حجمه الكبير، لدى الحيوان مخالب وأسنان حادة يستخدمها للدفاع عن نفسه، وفقط قلة من الحيوانات (مثل الببر وكلب الدول والنمر) يمكنها افتراس التابير.

9. البطاريق

فصيلة من الطيور العاجزة عن الطيران تعيش غالبية أنواعها في النصف الجنوبي، باستثناء نوع وحيد يشمل نطاقه أجزاءً من النصف الشمالي، وهو بطريق جزر الغالاباغوس.

لدى جميع أنواع البطريق ريش ملون بالأبيض والأسود يوفر لها تمويها جيدًا تحت المياه من المفترسات مثل الحيتان القاتلة والفقمات.

لدى البطاريق أيضا أجنحة قصيرة تشبه الزعانف تسمح لها بالسباحة بسرعة تصل الى 24 كيلومترًا في الساعة، أسرع من أي طيور أخرى تحت الماء.

8. الحوت القاتل

الحوت القاتل أو الأوركا، هو نوع كبير من الدلافين يتواجد في كل محيطات وبحار الأرض، ويعتبر أكبر أنواع الدلافين في العالم.

يتراوح طول الذكر البالغ من 6 الى 8 أمتار، ويزن حوالي 6 أطنان، في حين أن طول الأنثى يتراوح من 5 إلى 7 أمتار، ووزنها من 3 الى 4 أطنان.

تحتل الحيتان القاتلة قمة السلسلة الغذائية، وهي تفترس حيوانات بنفس حجمها تقريبا، بما في ذلك بعض أنواع الدلافين الأخرى.

7. فراشة الزرد خطافية الذيل

فراشة متوسطة الحجم تتميز بأجنحة مخططة بالأبيض والأسود تشبه قليلا خطوط الزرد (الحمار الوحشي)، وهي تعيش في شرق الولايات المتحدة وجنوب شرق كندا.

تتواجد هذه الفراشة على أو بالقرب من الأشجار، وخاصة شجرة الباباو (pawpaw)، وتطير عادة على ارتفاع يتراوح من 0.5 الى 1.8 متر بحثًا عن الطعام (اليرقات ورحيق الزهور) أو الشريك.

تتغذى اليرقة بشكل رئيسي على أوراق شجرة الباباو، وهذه الأخيرة تحتوي على مادة سامة تنتقل الى جسم اليرقة، ومن ثم الى الفراشة.

هذا الأمر يحميها من الحيوانات المفترسة مثل الطيور والحشرات الأخرى، ويمنحها حياة طويلة قد تصل إلى 6 أشهر، وهي مدة طويلة لفراشة.

6. الليمور حلقي الذيل

ليمور كبير نسبيًا يعيش في أقصى جنوب جزيرة مدغشقر يتميز بذيل طويل ذو حلقات بيضاء وسوداء أكسبته اسمه، بينما باقي فرائه رمادي فاتح ومحمر.

ينشط الليمور حلقي الذيل نهاراً، وهو اجتماعي للغاية ويتواجد في مجموعات كبيرة قد تضم 30 ليمورًا، ويتغذى على الفواكه والأوراق والحشرات.

يعتبر هذا الليمور من أكثر الأنواع شيوعًا في حدائق الحيوانات حول العالم، ويقدر أنه هناك أزيد من ألفي ليمور في الأسر اليوم، وبالرغم من ذلك، فهو يصنف كنوع مهدد بالانقراض.

5. العيدر الشائع

نوع كبير من البط البحري (Mergini) يتراوح طوله من 50 الى 71 سنتيمترًا يعيش قبالة سواحل أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والقط الشمالي.

يتميز الذكر بريش سميك ملون بالأبيض والأسود، وبرقبة خضراء، في حين أن ريش الأنثى بني بالكامل، وكلا الجنسين لديهما منقار أسود وأقدام برتقالية.

يقضى الطائر معظم حياته في المياه، وهو غواص جيد يمكنه الوصول الى أعماق تصل الى 60 مترًا بحثًا عن المحار وبلح البحر واللافقاريات الأخرى.

4. نقار الخشب الناعم

نقار خشب يسكن غابات أمريكا الشمالية يعتبر أصغر أنواع نقار الخشب في القارة، إذ أن طوله يتراوح فقط من 14 الى 18 سنتيمترًا، وطول جناحيه بين 25 الى 31 سنتيمترًا.

لدى هذا الطائر ريش ملون بالأبيض والأسود، مع رقبة حمراء مميزة على الرأس عند الذكر، وهو كثير الشبه بنقار الخشب المشعر (Leuconotopicus villosus) ومن السهل للغاية الخلط بينهما.

منقار نقار الخشب متوسط الطول ويتناسب مع حجم الطائر، ويتراوح طوله في العادة بين 1 الى 1.8 سنتيمترًا، ويستخدمه كما الأنواع الأخرى للحفر في الخشب.

3. الحمار الوحشي

حيوان بري كان لعقود مصدر تساءل الكثير حول لونه الحقيقي ما إن كان جسمه أبيض مخطط بالأسود ام أسود مخططة بالأبيض.

قد يبدو أن العكس هو الصحيح، لكن الحمر الوحشية سوداء لديها خطوط بيضاء حول جسمها، وهذه الخطوط تشبه بصمات الأصابع عند الانسان، ولا يمكن العثور على أكثر من حيوان بنفس النمط من الخطوط.

تعيش الحمر الوحشية في جنوب وشرق افريقيا، وهي تنقسم الى ثلاثة أنواع:

  • حمار الزرد السهلي
  • حمار الزرد الجبلي
  • حمار الزرد الصومالي

2. الباندا العملاق

نوع نادر وفريد للغاية من الدببة يعيش حصرًا في الصين، وهو مهدد بخطر انقراض أدنى حسب للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

أكثر ما يتميز به هذا الدب هو لون فرائها الأسود والأبيض، والذي يطغى عليه اللون الأبيض باستثناء الأذان والبقعة حول العين والأرجل والاكتاف.

يتراوح طول دب الباندا من 1.2 الى 1.9 مترًا من الذيل الى الرأس، أما وزنه، فيتراوح عادة من 70 الى 130 كيلوغرامًا، وقد يصل أحيانًا الى 160 كيلوغرامًا.

1. الببر الأبيض

الببر الأبيض هو ببر يعاني حالة تُفقده صبغته الطبيعية ويولد أبيضًا أو شاحبًا، وهذا قد يحدث مع العديد من الحيوانات وليست الببر فحسب.

البعض يسوق للببر الأبيض على أنه “نوع”، لكنه ليس كذلك على الإطلاق، بل مجرد ببر عادي يعاني من هذه الطفرة الصبغية.

يمكن أن يولد الببر أبيضًا في البرية، ومع ذلك، فغالبية الببور البيضاء تعيش في الأسر، ففي البرية من النادرة للغاية أن تولد بهذا اللون.

في الأسر، يتعمد مربوا الببور توفير الظروف المناسبة لولادة الببور بهذا اللون باستخدام أساليب وطرق غير أخلاقية، والكثير منها تعاني من مشاكل صحية.