أجمل 10 طيور زرقاء في العالم (مع الصور)

أجمل 10 طيور زرقاء في العالم (مع الصور)

يعتبر الأزرق لونا نادرا الى حد ما عند الطيور على الرغم من أن بعض من أشهر الأنواع في العالم زرقاء اللون، مثل القيق الأزرق وقيق ستيلر، وكلاهما يعتبر من بين أجمل أنواع الطيور على وجه الأرض.

فيما نتعرف واياكم على أجمل عشرة أنواع طيور رقاء في العالم، ونبدأ مع طائر الداجنيس الأزرق.

10. الداجنيس الأزرق

طائر صغير من عائلة التناجر يعيش في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية في الغابات والأراضي الحرجية، وهو ينقسم الى ثمانية أنواع فرعية معروفة.

يبلغ طول الداجنيس الأزرق حوالي 12.7 سنتيمترًا ووزنه 13 جرامًا، والذكر فقط من يكون لونه أزرقًا، أما الانثى فلونها أخضر مع رأس أزرق.

9. القيق المتوج الطويل

نوع من قيق العالم الجديد ينتمي الى فصيلة الغرابيات يعيش في غرب أمريكا الشمالية وجبال أمريكا الوسطى بالقرب من سواحل المحيط الهادئ في غابات الصنوبر والبلوط.

يعرف القيق المتوج الطويل أيضا باسم “قيق ستيلر”، وسمي بذلك نسبة الى الألماني جورج ستيلر الذي أصبح في 1741 أول أوروبي يصف هذا الطائر.

يتراوح طول هذا الطائر من 30 الى 34 سنتيمترًا، ووزنه من حوالي 100 الى 140 غرامًا، أما لونه يتراوح من السواد حول رأسه الى الأزرق على باقي جسمه.

8. النيلتافا الكبير

نوع من الطيور من عائلة خاطفات الذباب يعيش في بنغلاديش وفيتنام و تايلاند وميانمار وماليزيا وبوتان وكمبوديا والصين.

يتميز هذا الطائر بريشه الأزرق الجميل الذي يغطي كامل جسمه، باستثناء البقعة السوداء حول عينيه مباشرة فوق منقاره.

7. أزيرق الجبل

طائر صغير مهاجر ينتمي الى فصيلة السمينة (Turdidae) يعيش في المناطق الجبلية في شمال وغرب أمريكا الشمالية وصولًا حتى ولاية ألاسكا، وخلال الشتاء يهاجر جنوب الى المكسيك.

لدى الذكر ريش أزرق فيروزي وبطن أزرق سماوي فاتح من الأعلى وأبيض من الأسفل، بينما الأنثى أقل تلوينا ولديها أجنحة زرقاء وريش رمادي فاتح او زيتوني باهتي يغطي باقي جسمها، وكلاهما يمتلك منقار رفيع أسود.

انخفضت أعدادا الطائر بشكل كبير نطاقه، لكنه لا يزال نوعًا شائعًا، وقد نمت أعداده قليلا مؤخرًا، ويصنف من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة كنوع غير مهدد، ويقدر اعداده في البرية بنحو 6 ملايين طائر.

6. الروبين الأزرق السيبيري

نوع من خاطفات الذباب يعيش في أوروبا وآسيا في الغابات الصنوبرية، وعادة بالقرب من الأنهار أو عند حواف الغابات، وهو نوع أرضي الى حد كبير، ويقضي الكثير من وقته على الأرض.

لدى الذكر ريش أزرق داكن يغطي أجنحته وباقي الجزاء العلوي من جسمه، في حين ان الأجزاء السفلية بيضاء، أما الأنثى، فلونها باهت ولديها ريش بني بدلا من الأزرق يغطي الجزء العلوي من جسمها.

5. سمنة الصخور الزرقاء

نوع صغير من خاطفات الذباب يتكاثر في جنوب أوروبا وشمال غرب أفريقيا وآسيا الوسطى وشرق آسيا، وهو ينقسم الى خمسة انواع فرعية، احدها يعرف علميا بـ “M. s. solitarius” ويعيش في الجزائر والمغرب.

الطائر بحجم الزرزوريات تقريبا، وطوله يتراوح فقط من 21 الى 23 سنتيمترًا، ولون ريشه يختلف حسب الجنس، فالذكر ريشه أزرق رمادي مع أجنحة داكنة، والأنثى ريشها بني داكن مع أجزاء سفلية شاحبة.

يتكاثر هذا النوع في المناطق الجبلية المفتوحة، وتضع الانثى عادة 3 الى 5 بيضات، وخلال الشتاء يهاجر جنوب من مناطق التكاثر، وطول هجرته تعتمد على المناخ في نطاقه، وهي أقصر بكثير في شمال غرب افريقيا مما هي عليه في آسيا وجنوب شرق أوروبا.

4. قيقب كاليفورنيا

نوع متوسط الحجم من الغرابيات ينتمي الى جنس الأجام، وهو أحد أنواع قيق العالم الجديد، ويعرف أيضا باسم “قيق أجام كاليفورنيا”، وهو يعيش في غرب أمريكا الشمالية في كندا الولايات المتحدة والمكسيك.

طول الطائر يتراوح من 27 الى 31 سنتيمترًا، وطول جناحيه يبلغ 39 سنتيمترًا، وزن يبلغ في المتوسط 80 غرامًا، وريشه أزرق في الأجزاء العلوية مع ظهر رمادي بني وأشرطة بيضاء رفيعة فوق عينيه.

القيقب الكاليفورني غير مهاجر ويظل في مواقع تكاثر طوال السنة، ويتواجد في أزواج او مجموعات صغيرة، ويتغذى على الحشرات وغيرها من الحيوانات الصغيرة مثل الضفادع والسحالي.

3. المكاو الياقوتي

المكاو الياقوتي

نوع كبير من الببغاوات يتميز بطوله الفارع الذي يصل الى حوالي المتر الواحد، مما يجعله أطول أنواع الببغاء في العالم، أما من حيث الوزن، فيأتي ثانيًا بعد ببغاء الكاكابو.

يتراوح وزن المكاو الياقوتي من 2 الى 4 كيلوغرامات، وطوله مع تضمين الذيل من 50 الى 100 سم، وطول جناحيه من 38 الى 42 سم.

حجمه الكبير ولون ريشه الياقوتي الجميل يجعله نوعا مطلوبا للغاية بين مربي الببغاوات، وبسبب ندرته، فأسعاره تتراوح من 7 الى 40 الف دولار، وهو بذلك ثاني أغلى أنواع الببغاوات، والثامن بين جميع الحيوانات الأليفة.

2. قيق العقعق أبيض الحلق

نوع من قيق العالم الجديد يعيش في غرب المكسيك وبعض دول أمريكا الوسطى بالقرب من سواحل المحيط المحيط الهادي، وهو كثير الشبه بالعقعق أسود الحلق (Calocitta colliei) الذي ينتمي الى نفس الجنس.

يتميز العقعق أبيض الحلق بقنزعة سوداء على رأسه منحنية قليلا الى الخلف، كما يتميز أيضا بشريط أسود حول الحلق، وله ريش أبيض اللون في الصدر والبطن، وأزرق في الجناحين الذيل،

شكل الذكر لا يختلف كثيرا عن الانثى، لكن الأخيرة أقل تلوينا الى حد ما، ويمكن تمييزها عن الذكر من خلال ذيلها القصير (26 – 31) مقارنة بذيل الذكر (28 – 33 سم).

1. القيق الأزرق

القيق الأزرق

طائر أخر ينتمي الى طيور قيق العالم الجديد، وهو يعيش في النصف الشرقي من أمريكا الشمالية في جنوب شرق كند وشرق الولايات المتحدة أقصى شمال شرق المكسيك.

الطائر شائع في نطاقه وغير مهدد ويتواجد بكثرة في المناطق السكنية وهو ينقسم الى أربعة أنواع فرعية، أكبرها حجما هو القيم الازرق الشمالي، بينما الأنواع الثلاثة الأخرى الأصغر هي:

  • القيق الأزرق الساحلي
  • القيق الأزرق الداخلي
  • قيق فلوريدا الأزرق

لدى جميع هذه الأنواع ريش أزرق في الجناحين والذيل وعلى الرأس، بينما باقي ريشه أبيض مع خطوط سوداء رفيعة، ويتميز كما قيق العقعق أبيض الحلق بقنزعة زرقاء يتغير شكلها حسب مزاج الطائر.