أجمل 10 طيور صفراء في العالم (مع الصور)

أجمل 10 طيور صفراء في العالم (مع الصور)

أجمل 10 طيور صفراء في العالم : فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن أجمل أنواع الطيور صفراء اللون على وجه الأرض مع صورها.

10. حباك كيب

أجمل 10 طيور صفراء في العالم

حباك صغير ونادر يعيش في اقصى جنوب قارة أفريقيا في الأراضي العشبية المفتوحة والأراضي المنخفضة والزراعية والغابات الساحلية.

يبني حباك كيب عشًا فريدًا كما أنواع الحباك الأخرى على شكل كرة أو حبة كمثرى معلقة بالأغصان، ولها فتحة صغيرة في القاعدة للخروج والدخول.

تضع الانثى 2 الى 5 بيضات خلال موسم التكاثر (من يونيو إلى فبراير)، وتستمر فترة الحضانة لنحو أسبوعين.

9. البلبل أسود التاج

أجمل 10 طيور صفراء في العالم

بلبل يعيش في جنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية ينقسم الى ثمانية أنواع فرعية، وكما يوحي اسمه، فهو يتميز بتاج أسود قابل للرفع والخفض حسب مزاج الطائر.

لدى الطائر ريش أسود يغطي كامل رأسه، بينما باقي جسمه أصفر وأخضر زيتوني بدرجات مختلفة، ولكل من الذكر والانثى نفس الشكل ومن الصعب نسبيا التمييز بينهما.

يفضل البلبل أسود التاج العيش في الغابات بين الأشجار الكثيفة، وهو نشيط وينتقل بسهولة بين الفروع بحثا عن الفواكه والحشرات، وعادة ما يفعل ذلك منفردا أو في مجموعات صغيرة.

8. العصفور الزعفراني

نوع من التناجر يتواجد في مناطق أمريكا الجنوبية المفتوحة وشبه المفتوحة خارج حوض الأمازون في معظم دول القارة مثل البرازيل وكولومبيا وفنزويلا.

الطائر يتميز بقدرة مميزة على التكيف مع جميع الموائل، ومؤخرا تم إدخاله الى بنما وجزر هاواي وبورتوريكو وعدة أماكن أخرى خارج نطاقه الأصلي.

لدى ذكر العصفور الزعفراني ريش أصفر لامع مع رأس برتقالية، ومع أن الأنثى أقل تلوينًا منه، إلا أنه من الصعب الى حد ما التمييز بينهما.

7. الأوريول الأصفر

طائر يعيش في أقصى شمال أمريكا الجنوبية وبعض الجزر القريبة مثل كوراساو وترينيداد وأروبا، وهو ينقسم إلى أربعة أنواع فرعية تتميز باختلافات بسيطة في الطول والمنقار والريش، ثلاث منها تعيش على الجزر.

ريش الطائر أصفر لامع مع قناع أسود حول العين، وشريط عريض أسود عند الحلق، وأجنحة سوداء تتخللها أشرطة بيضاء.

الأنثى تمتلك ريشا أبهت من الذكر، كما أنها تفتقر الى القناع الأسود حول العين.

6. التناجر الغربي

طائر متوسط الحجم يعيش في النصف الغربي من أمريكا الشمالية في الولايات المتحدة وكندا، ويهاجر جنوبًا خلال فصول الشتاء إلى المكسيك وكوستاريكا.

يبلغ طول التناجر الغربي 16 الى 19 سنتيمترًا، وطول جناحيه 29 سنتيمترًا، ويزن 24 الى 36 غرامًا، وريشه ملون بالأصفر والأحمر والأسود.

الذكر أكثر تلوينًا من الأنثى، خاصة خلال موسم التكاثر، وكلاهما يمتلك منقارًا سميكًا وقصيرًا، وذيل أسود متوسط الطول.

5. التدرج الذهبي

طائر جميل يعرف أيضا باسم “تدرج قوس قزح” بسبب ريشه الملون بالأسود والأبيض والأزرق والأحمر والأصفر الفاتح والداكن.

يستوطن التدرج الذهبي المناطق الجبلية في غرب الصين، وهو طائر أرضي يقضي معظم وقته على الأرض بحثًا عن الحشرات والبذور المتساقطة.

يتمتع الطائر بقدرة مميزة على التكييف في مجموعة من الموائل، وقد أدخل الى العديد من الدول خارج نطاقه الأصلي، بما في ذلك:

  • المملكة المتحدة
  • كندا
  • المكسيك
  • تشيلي
  • ألمانيا
  • نيوزيلندا

4. حباك النخيل الذهبي

نوع صغير من الحباك يستوطن شرق أفريقيا، ويتميز بريش أصفر لامع مع رأس برتقالية، والدكر كما غالبية الطيور الأخرى أكثر تلوينًا من الأنثى.

يسكن حباك النخيل الذهبي السافانا الساحلية، واسمه يأتي من حقيقة انتشاره بالقرب من بساتين النخيل.

الطائر اجتماعي ويتواجد في قطعان، وخلال موسم التزاوج، يبني أعشاشًا فريدة في مستعمرات تضم عدة أعشاش، والذكر قد يتزاوج مع أكثر من أنثى خلال الموسم الواحد.

3. نقار الخشب كريمي اللون

نقار خشب متوسط الحجم يبلغ طوله حوالي 35 الى 40 سنتيمترًا، وهو يعيش في أمريكا الجنوبية في معظم دول القارة باستثناء الأرجنتين وأوروغواي وباراجواي وتشيلي.

يتميز هذا النوع بريش كريمي اللون مائل الى الصفرة يغطي صدره ورأسه وظهره، بينما ريش جناحيه وذيله بني.

يسكن الطائر مجموعة من الموائل تشمل الغابات المنخفضة والمستنقعات، ويتغذى على الحشرات وغيرها من الحيوانات الصغيرة والفواكه.

2. الهازج الأمريكي الأصفر

طائر صغير ينتمي الى هوازج العالم الجديد يتراوح طوله من 10 الى 18 سنتيمترًا، وطول جناحيه من 16 الى 22 سنتيمترًا، ويزن ما بين 7 الى 25 غرامًا.

يعيش هذا الطائر في معظم انحاء أمريكا الشمالية وفي شمال أمريكا الجنوبية، وهو ينقسم الى نحو 35 نوعًا فرعيًا.

تتشابه كل الأنواع في شكلها، وهي صفراء مخضرة بالكامل، وبعض الأنواع قد يكون لديه ريش بني فوق رأسها، وقد يغطي رأسها بالكامل كما الحال مع هوازج المانغروف الامريكية الصفراء.

هذه الأخيرة هي عبارة عن 12 نوعًا فرعيًا يبلغ متوسط طولها 12 سنتيمترًا ووزنها 11 غرامًا، وهي تعيش في مستنقعات المنغروف الساحلية في أمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية.

1. الحسون الأمريكي

أجمل 10 طيور صفراء في العالم

طائر صغير يعيش في أمريكا الشمالية ينتمي الى فصيلة الشرشوريات يمكن العثور عليه في جنوب كندا والولايات المتحدة وشمال المكسيك.

الحسون الأمريكي ثنائي الجنس شكليًا، فالدكر لديه ريش اصفر، بينما للأنثى ريش زيتوني أصفر باهت مائل للبني.

يستخدم الذكر ريشه الأصفر لجذب الاناث خلال موسم التزاوج الذي يبدأ في أواخر شهر يوليو، وخلالها يستعرض ريشه ويطير في أنماط متعرجة حول الانثى.

يبني الحسون الأمريكي عشه في أواخر الصيف على ارتفاع يزيد عن 10 امتار فوق الأرض، وقد يستمر بنائه للعش ستة أيام، وفقط الأنثى من تقوم بالبناء.

يطير الذكر مع الانثى طوال هذه الفترة، وقد يحمل معها بعض مواد التعشيش، لكنه يترك مهمة بناء العش بالكامل للأنثى.