أخطر 10 أفاعي تعيش في مصر (مع الصور)

أخطر 10 أفاعي تعيش في مصر (مع الصور)

توفر الجمهورية المصرية ظروفًا مواتيةً لازدهار مجموعة كبيرة من الأفاعي، السامة وغير السامة، بما في ذلك المناخ الدافئ طوال معظم أيام السنة والمصادر الغذائية الوفيرة مثل القوارض والساحلي الخ.

تقدر أعداد أنواع الافاعي التي تعيش في مصر بما بين 36 الى 40 نوعًا، وغالبيتها غير سامة وغير مؤذية للبشر، ونشير الى ان هذه تقديرات فقط، ويمكن أن يكون العدد أكبر من ذلك.

من بين جميع هذه الأنواع، اخترنا لكم عشرة أنواع تعتبر الأخطر والأكثر سمية لنتحدث عنها في هذه المقالة، ونبدأ مع الكوبرا الكاذبة (أبو العيون).

10. أبو العيون

أبو العيون

أبو العيون أو الحفاث، هو نوع متوسط السمية من الافاعي يتراوح طول جسمه غالبا من 80 الى 140 سنتيمترًا، وقد يصل أحيانا الى 190 سنتيمترًا كحد أقصى.

يعيش هذا النوع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويُسمى أيضا بـ “الناشر الكاذب” أو “الكوبرا الكاذبة”، وسمي بهذا الاسم الأخير لأنه ليس نوعًا من الناشرات الحقيقية (الكوبرا الحقيقية)، لكنه يقلده وضعيتها من خلال فرد رقبته وتسطيحها ليبدوا أكبر للحيوانات الأخرى.

الاسم الاخر، أبو العيون، ربما جاء من شكل عيونه الكبيرة والمستديرة حمراء اللون

سم أبو العيون معتدل وغير قاتل على عكس الناشرات الحقيقية، لكن لدغته قد تسبب ألمًا شديدًا، وعادة ما تكون مصحوبة بتورم موضعي ومضاعفات أخرى.

9. أفعى الحقل القرناء

أفعى الحقل القرناء

أفعى سامة تعيش في صحاري الشرق الأوسط في جنوب فلسطين والأردن والمملكة العربية السعودية وجنوب غرب العراق وشبه جزيرة سيناء، وهي كثيرة الشبه بالأفعى المقرنة، وكانت حتى وقت قريب تُصنف كأنواع فرعية من الأفعى القرناء الفارسية.

تسكن أفعى الحقل القرناء المناطق الزراعية والصحاري، ونادرا ما تتواجد بالقرب من المنازل أو حولها، وسمها ليس قويا كما الأفعى المقرنة ولن يسبب أي مشاكل خطيرة في معظم الأحيان لطالما حصل الإنسان على الرعاية الصحية في الوقت المناسب.

الأفعى قصيرة نسبيًا، وطولها يتراوح فقط من 60 الى 80 سنتيمترًا، وهي أفعى ليلية تتغذى على القوارض الصغيرة والسحالي والطيور.

8. الجارية

الجارية

الجارية أو الحية القرعاء أو القُصرى، هي أفعى سامة صغيرة تنتمي الى جنس القرناء تعيش في صحاري شمال افريقيا من المغرب وموريتانيا غربًا، حتى شبه جزيرة سيناء شرقًا، كما أنها تتواجد في أجزاء من شبه الجزيرة العربية وفلسطين المحتلة.

تتميز الأفعى بحراشف شاحبة توفر لها تمويهًا جيدًا بين الكثبان الرملية، وطريقة حركتها جانبية تختلف عن معظم الأفاعي التي تتحرك الى الأمام، وتعرف بـ “التعرج الجانبي” أو “Sidewinding”.

لدى الجارية سم قوي يشل حركة الفريسة بسرعة، وهو غير قاتل للبشر في معظم الأحيان، لكن من الضروري طلب الرعاية في أقرب وقت عند التعرض للدغتها.

7. الأسود الخبيث

الأسود الخبيث

الأسود الخبيث أو البثن، هو نوع من الافاعي المغزلية يعيش في الشرق الأوسط في معظم دول المنطقة، بما في ذلك مصر، وهو يتواجد بشكل رئيسي في شبه جزيرة سيناء.

لدى الأسود الخبيث سم قوي وسريع المفعول يستهدف في العادة عضلة القلب، ويتسبب في توقف مهامه الحيوية، وقد ينتهي الأمر بتوقفه عن العمل تمامًا في أسوأ الحالات.

أحد السمات الرئيسية في الأسود الخبيث هي شكل رأسه الصغيرة جدا والداكن، والشبيه الى حد كبير بشكل ذيله، فيكون من الصعب الى حد ما التمييز بين رأسه وذيله.

6. الناشر النوبي البصاق

الناشر النوبي البصاق

الناشر النوبي البصاق أو الكوبرا النوبي الباصق، هو نوع صغير من الناشرات الحقيقية يبلغ طوله فقط 148 سنتيمترًا كحد أقصى، وله جسم رمادي بني اللون، ويشبه قليلا الناشر الأحمر الباصق.

يعيش الناشر النوبي في شمال شرق افريقيا في أجزاء متفرقة من مصر والسودان وغرب إريتريا والنيجر وتشاد، وفي مصر، يتواجد بشكل رئيسي على ضفاف نهار النيل في جنوب ووسط البلاد.

المعلومات حول هذا الناشر شحيحة الى حد كبير مقارنة بالناشرات الأخرى، لكن من المعروف أنه نوع سام وعدواني تجاه البشر، وكما يشير اسمه، فهو باصق للسم.

5. البرجيل

البرجيل

البرجيل أو الأسود أو كوبرا الصحراء، هو نوع سام من العرابيد (نفس فصيلة الكوبرا) يعيش في منطقة الشرق الأوسط في مصر والأردن وفلسطين المحتلة والمملكة العربية السعودية والعراق ولبنان.

كما يوحي اسمه، يتميز هذا النوع بجسم أسود لامع، وهو كثير الشبه ببعض الأنواع الشائعة في المنطقة، وخاصة الأسود الخبيث، وقد يجد البعض صعوبة في التفرقة بينهما.

ينشط الأسود في منتصف الليل، ويتغذى بشكل رئيسي على السحالي والافاعي الصغيرة والضفادع، وهو مثل معظم الافاعي الأخرى يفضل الهرب بدلا من المواجهة عند لقائه بالبشر.

يصنف البرجيل من الأنواع السامة للغاية والقادرة على الحاق ضرر بالإنسان، وربما التسبب في وفاته في أسوأ الحالات، وسمه لا يختلف كثيرا عن سم كوبرا الملك التي تصنف من بين أخطر أنواع الافاعي على وجه الأرض من حيث شدة السم.

4. أفعى الحراشف المنشارية

 أفعى الحراشف المنشارية

أفعى الحراشف المنشارية أو الحارية فلسطينية، هي أفعى مستوطنة في الشرق الأوسط تنتمي الى جنس الحارية يبلغ طولها حوالي 70 سنتيمترًا، وهي تتواجد في معظم الدول العربية الآسيوية، بما في ذلك السعودية واليمن والأردن وفلسطين المحتلة.

تسكن هذه الأفعى الصحاري الصخرية، ولا يعرف أنها تعيش في الصحاري الرملية، وقد تتواجد على ارتفاعات تزيد عن 2500 متر عن المستوى سطح البحر.

الأفعى شديدة السمية، وعندما تشعر بالخطر، تضع نفسها في وضع دفاعي وتنفخ حراشفها وتحركها لإصدار أصوات تحذيرية، وإن فشلت في درء الخطر، قد تعض وتحقن سمًا قاتلا في جسم الإنسان.

السم يسبب تورمًا موضعيًا، ومن ثم يتطور الى الشعور بالصداع وآلم في البطن وغثيان وقيء وفشل كلوي، وفي أسوأ الحالات، الموت.

3. الحارية المصرية

 الحارية المصرية

أفعى سامة تنتمي الى جنس الحارية (نفس جنس أفعى الحراشف المنشارية) تعيش في شمال شرق افريقيا وشبه الجزيرة العربية في الصومال ومصر وجيبوتي والسعودية واليمن وسلطنة عمان، وهي متوسطة الطول ويتراوح طولها من 30 الى 60 سنتيمترًا، ويمكن أن يصل الى 85 سنتيمترًا كحد أقصى.

كما كل أفاعي الحارية، تمتلك الحارية المصرية سمًا قويًا ومميتًا، وتعتبر الى جانب باقي أنواع جنسها من أكثر الافاعي تسببًا للوفيات بين البشر في افريقيا، ويرجع ذلك بشكل رئيسي في انتشارها الواسع في المناطق الريفية وليس الى قوة سمها.

2. الأفعى المقرنة

الأفعى المقرنة

الأفعى المقرنة أو القرناء الصحراوية، هي أفعى قصيرة وصغيرة نسبيًا تتميز بزوج من القرون فوق كل عين، تمامًا كما باقي أنواع جنس القرناء (Cerastes)، وقد يكون من الصعب الى حد ما التمييز بينها.

تعيش الأفعى المقرنة تقريبا في معظم الدول العربية، بما في ذلك مصر، وهي تنقسم الى ثلاثة أنواع فرعية، منها الأفعى المقرنة المصرية (Cerastes cerastes karlhartli) التي تعيش في جنوب شرق مصر وشبه جزيرة سيناء.

سم الأفعى المقرنة قوي الى حد ما، ومع أنه يمكن أن يكون قاتلا، إلا ليس كذلك في معظم الأحيان، وهو يشبه قليلا في طريقة عمله سم أفاعي الحارية، مثل الحارية الجؤجؤية (أحد أكثر الأنواع تسببا للوفيات بين البشر في العالم).

1. الناشر المصري

الكوبرا المصرية

الكوبرا المصرية أو الناشر المصري، هي أفعى سامة تنتمي الى جنس الناشرات الحقيقية تعتبر من أخطر أنواع أفاعي الكوبرا على وجه الأرض، وربما الأخطر بين كل الأفاعي التي تعيش على الأراضي المصرية.

الأفعى متوسطة الحجم ويبلغ متوسط طوله 140 سنتيمترًا، ويمكن أن يصل أحيانا الى 260 سنتيمترًا، وهي ليلية في المقام الأول، وتتغذى بشكل رئيسي على القوارض والطيور الصغيرة.

تقضي الكوبرا المصرية معظم وقتها في البحث عن الطعام، وقد تدخل المنازل بحثا عن فرائس محتملة، لكنها مثل كل الناشرات ليست عدوانية وتميل في معظم الأحيان الى الهرب.

إذا اضطرت لذلك، ستهاجم وتحقن سمها المميتة، ويمكن لهذا السم أن يسبب في وفاة انسان بالغ في غضون ثلاث ساعات في الحالات الشديدة.

أعراض لدغة الكوبرا المصرية هي:

  • التورم والألم الموضعي
  • شلل العضلات
  • الغثيان والتقيء
  • صعوب في التنفس
  • مشاكل في الرؤية
  • الغيبوبة في الحالات الشديدة