أخطر 9 أنواع افاعي تعيش في السودان (مع الصور)

أخطر 9 أنواع افاعي تعيش في السودان (مع الصور)

تميل الافاعي، سواء السامة أو غير السامة، الى تجنب البشر والهرب بدلا من الواجهة عند المواجهة، لكنها لن تفعل ذلك إذا شعرت بالتهديد، وبعضها تهاجم بشكل متكرر حتى ينتهي الخطر.

أفاعي السودان ليست استثناءً، فهي بشكل عام مسالمة ولا تشكل خطرا على البشر، وهي تفضل العيش بعيدًا عن البشر في المناطق الصحراوية وشبه القاحلة، ومع ذلك، فالهجمات على البشر تحدث.

لا يعرف بدقة كم عدد الأفاعي التي تعيش في السودان، واعتمادا على البيانات المتاحة، سنذرك في هذه المقالة أخطر عشر أنواع يمكن العثور عليها في السودان من حيث قوة السم وخطورتها (الضحايا بين البشر).

9. أفعى الليل الخضراء

أفعى الليل الخضراء

أفعى افريقية معتدل السمية تنتمي الى فصيلة الأفعاوات (نفس فصيلة افعى راسل) تعيش في شرق ووسط افريقيا في عدد من دول المنطقة، بما في ذلك الصومال والسودان، وهي شائعة في ولاية سنار السودانية في أقصى جنوب شرقي البلاد.

الأفعى قصيرة نسبيا يتراوح طولها من 30 الى 75 سم، ولها جسم أخضر وزيتوني يشبه قليلا المامبا الخضراء الشرقية، وعلى عكس ما يوحي به اسمها، فهي نهارية وليست ليلية.

تقضى الأفعى معظم وقتها على الأرض، وهي خجولة ونادرا ما تُرى، وعندما تشعر بالخطر، تنفخ نفسها وتصدر أصواتًا تحذيرية، وإن لم تجنح في درء الخطر، ستهاجم بشرسة وتحقن سمها في جسم ضحيتها.

8. أفعى غرب افريقيا الليلية

أفعى غرب افريقيا الليلية

أفعى غرب افريقيا الليلية او أفعى الليل المرقطة، هي أفعى سامة قصيرة يتراوح طولها من 30 الى 70 سم تعيش في النصف الشمالي من القارة الافريقية من موريتانيا والسنغال غربا حتى إثيوبيا شرقًا.

الأفعى شائعة وتسكن مجموعة من الموائل، بما في ذلك الغابات والسافانا والمناطق شبه الصحراوية، وهي نهارية وتتغذى بشكل رئيسي على الضفادع والعلاجيم، وكما أفعى الليل الخضراء، فهو نهارية وليست ليلية على عكس ما يوحي به اسمها.

سم الأفعى غير قاتل للبشر، وفي معظم الأحيان تختفي أعراضه في غضون يومين الى ثلاث أيام، لكن ذلك لا يعني إطلاقا عدم طلب الرعاية الصحية.

7. الجارية

أفعى الجارية

الجارية أو ابن قترة أو القُصرى، هي أفعى سامة قصيرة تشبه كثيرا الأفعى المقرنة تسكن صحاري شمال افريقيا وشبه جزيرة سيناء، وتتواجد بشكل رئيسي في السودان في الأجزاء الشمالية.

يتراوح طول الافعى من 20 الى 50 سم فقط، ومع أنها سامة، إلا أنها غير مؤذية للبشر في معظم الأحيان.

6. الأفعى المنتفخة

أفعى بيتيس

أفعى بيتيس أو الأفعى المنتفخة، هي افعى سامة قصيرة تعيش في غابات غرب ووسط افريقيا، وهي نادرة للغاية في السودان، وتتواجد بشكل رئيسي في الأجزاء الجنوبية من البلاد.

يتراوح طول الأفعى المنتفخة من 72 الى 107 سم، ويمكن التعرف عليها بسهولة إما من خلال جسمه المنتفخ أو عبر حراشفها الأمامية في نهاية الأنف، والشبيه بالقرون.

الأفعى أرضية تنشط في الليل وتسكن الغابات، ومع أنها بطيئة الحركة، إلا انها قادرة على توجيه ضربات سريعة للغاية، لكنها بشكل عام غير عدوانية وتفضل الهرب بدلا من المواجهة.

لدى الأفعى المنتفخة سم قوي ومميت للبشر، وفي سنة 2003، تعرض رجل إطفاء أمريكي في ولاية أوهايو للدغة مميتة من أفعى منتفخة كان يحتفظ بها في منزله.

5. الحارية المصرية

الحارية المصرية

الحارية المصرية أو حارية شمال شرق افريقيا، هي نوع من الحارية مستوطنة في شمال شرق افريقيا وشبه الجزيرة، وتتواجد في عدد من الدول العربية، منها مصر والسودان والصومال والسعودية واليمن وسلطنة عمان.

تعتبر الحارية المصرية أكثر أنواع الحارية تسببا للوفيات بين البشر في افريقيا الى جانب الحارية الافريقية (Echis ocellatus)، ولدغتها خطيرة للغاية و تتطلب علاجا في أسرع وقت ممكن.

عادة ما تكون لدغة الأفعى مصحوبة بأعراض مثل:

  • القيء
  • الغثيان
  • الإسهال
  • نزيف في اللثة
  • سيلان اللعاب
  • الدوخة
  • فقدان الوعي
  • نزيف داخلي

4. الأفعى المقرنة

الأفعى المقرنة

الأفعى المقرنة أو القرناء الصحراوية، هي أفعى سامة شائعة في عالمنا العربي يمكن العثور عليها في المناطق الجافة والرملية في دول شمال افريقيا وشبه الجزيرة العربية وبلاد الشام، وتعرف أيضا باسم “الطريشة” في مصر، وباسم “أم قرون” في ليبيا.

الأفعى تتمتع بسم قوي ويمكن أن يسبب الموت في أسوأ الحالات، لكنها كما كل الافاعي الأخرى لا تهاجم إلا دفاعا عن نفسها عند الشعور بالخطر، وهي لا تسكن المناطق الحضرية والنادر أن تحدث لقاءات بينها وبين البشر.

تقضى الأفعى المقرنة معظم يومها مختبئة تحت الرمال تنصب الكمائن للثدييات والزواحف الصغيرة، ومن السهل أن يمر الانسان بالقرب منها دون ملاحظتها أو سماع أصواتها التحذيرية.

3. أفعى الجابون

أفعى الجابون

أفعى سامة قصيرة وممتلئة يتراوح طولها من 125 الى 155 سم، ويمكن أن يصل طولها أحيانا الى 205 سم، وبينما وزنها يمكن أن يصل الى 11 كيلوغراما، مما يجعلها أثقل أفعى سامة تعيش في افريقيا، وواحدة من أثقل الافاعي السامة في العالم الى جانب الأفعى الجرسية وكوبر الملك.

إضافة الى جسمها الممتلئ، تتميز أفعى الجابون بأنياب يصل طولها الى 5 سم، وهي الأطول بين جميع الافاعي السامة، كما تتميز أيضا بأنها تنتج قدرا من السم أكثر من أي أفعى سامة أخرى في العالم.

تعيش أفعى الغابون في جميع أنحاء وسط وغرب افريقيا، ويعتقد انها تعيش في السودان على الرغم من أن ذلك غير مؤكد، لكن من المعروف أنها تعيش في وسط وغرب جنوب السودان.

تسكن أفعى الغابون الغابات المطيرة، ولقاءات مع البشر نادرة للغاية، ومعظم اللدغات تحدث عندما يدوس الناس عليها عن طريق الخطأ.

2. الافعى النفاثة

الأفعى النفاثة

أفعى سامة تعيش في افريقيا جنوب الصحراء يمكن العثور عليها في الأجزاء الجنوبية والشرقية من السودان.

هذه الافعى مسؤولة عن عدد من الوفيات في أفريقيا أكثر من أي افعى أخرى، وهذا يرجع الى أكثر من سبب.

تتمتع هذه الافعى بسم قوي وأنياب طويلة، وعلى عكس مامبا جيمسون، فالأفعى النفاثة تعيش بالقرب من المجتمعات السكنية.

أعراض لدغة الافعى النفاثة الشائعة هي:

  • الغثيان
  • القيء
  • التورم المؤلم
  • انخفاض ضغط الدم
  • الشعور بالدوخة
  • فقدان الوعي

1. مامبا جيمسون

مامبا جيمسون

أخطر افاعي السودان هي بلا شك مامبا جيمسون، وهي أفعى شديدة السمية مثلها مثل جميع أنواع المامبا الأخرى.

تشبه مامبا جيمسون كثيرا في شكلها المامبا الخضراء، وهي أفعى شجرية خضراء لها قشور ذات حواف سوداء يتراوح طول جسمها الإجمالي ما بين 1.5 الى 2.2 متر.

تعيش مامبا جيمسون في الأجزاء الجنوبية من السودان، وهي تتغذي بشكل رئيسي على الطيور والثدييات الصغيرة.

لدى هذه الافعى سم قوي بما فيه الكفاية لقتل انسان بالغ في غضون ثلاث الى أربع ساعات، وهو من أسرع السموم فتكًا في العالم.

هناك تقارير تشير الى وفيات حدثت في فترات قياسية بلغت 30 دقيقة فقط من التعرض للعض، لكنها تقارير غير مؤكدة.

تقضي مامبا جيمسون معظم وقتها على الأشجار في الغابات بعيدًا عن المستوطنات البشرية، ولهذا السبب، فاللقاءات بينها وبين البشر نادرة.