أخطر 10 زواحف في العالم (مع الصور)

أخطر 10 زواحف في العالم (مع الصور)

الزواحف هي طائفة من الحيوانات يقدر عدد أنواعها بنحو 10 آلاف نوع، غالبيتها تنتمي الى رتبتي التمساحيات (مثل التماسيح) والحرشفيات (مثل الافاعي).

تعد أنواع الزواحف، وخاصة أنواع الحرشفيات، من بين أخطر الحيوانات وأكثرها تسببًا للوفيات بين البشر في العالم، وهي مسؤولة سنويا عن أكثر من 80 ألف حالة وفاة.

ما هو أخطر زاحف في العالم؟

تعد الكوبرا الهندية أخطر أنواع الزواحف في العالم باعتبارها الافعى المسؤولة عن أكبر عدد من الوفيات بين البشر.

تصنف الكوبرا ضمن مصطلح “الأربعة الكبيرة” الذي يشمل أربع افاعي سامة مسؤولة عن وفيات أكثر من غيرها، الأنواع الثلاثة الباقية هي:

  • الحارية الجؤجؤية
  • الغضوب الشائع
  • افعى راسيل

الكوبرا الهندية تختلف كثيرًا عن كوبرا الملك بالرغم من أن كلا النوعان يعيشان في نفس النطاق تقريبا، أي في شبه القارة الهندية وبعض الأجزاء القريبة.

لا تتمتع الكوبرا الهندية بالسم الأقوى في عالم الافاعي، لكن انتشارها في واحدة من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان هو ما يجعلها خطيرة.

تمساح النيل

تتسبب التماسيح بجميع أنواعها في حوالي 1000 حالة وفاة كل سنة، مما يجعلها الأكثر تسببًا للوفيات بين البشر بشكل مباشر بين جميع أنواع الحيوانات الأخرى غير السامة.

غالبية هذه الوفيات تقف خلفها تماسيح المياه المالحة وتماسيح النيل، ومع ان هذه الأخيرة أصغر حجمًا، إلا أنها أكثر انتشارا من الأولى ولقاءاتها مع البشر أكثر شيوعًا.

إضافة الى ذلك، فحوالي 50 في المائة من جميع هجمات تماسيح النيل تكون مميتة، بينما فقط 25 في المائة من هجمات تماسيح المياه المالحة تكون قاتلة.

تهاجمنا التماسيح غالبا بهدف الدفاع عن نفسها أو عشها، وأحيانًا قد تنصب كمائن للبشر قبل أن تنقض عليهم، ومن النادر للغاية أن تهاجم البشر بغرض الافتراس.

الاصلة الشبكية

أفعى ضخمة تعيش في جنوب شرق أسيا تتميز بأنها اطول أنواع الزواحف على وجه الأرض، وذلك بطول يمكن أن يصل حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية الى 7.67 مترًا.

خطورة الافعى تتمثل في حجمها الضخم وقدرتها على افتراس طرائد بحجم البشر، وهي من الأفاعي القليلة جدا في العالم التي تم تأكيد افتراسها للبشر، وقد فعلت ذلك في اكثر من مناسبة.

أخرى هجمة مؤكدة للأصلة الشبكية كانت في سنة 2022 في قرية زراعية في اندونيسيا، وكانت ضحيته امرأة تبلغ من العمر 52 عامًا ابتلعتها بالكامل أصلة يبلغ طولها 6 أمتار.

أخطر 10 زواحف في العالم

 الأنواع
1الكوبرا الهندي
الكوبرا الهندية 
2تمساح النيل
تمساح النيل 
3الحارية الجؤجؤية
الحارية الجؤجؤية 
4تمساح المياه المالحة
 
5ملك الكوبرا
كوبرا الملك 
6المامبا السوداء
المامبا السوداء 
7الافعى النفاثة
الافعى النفاثة 
8الأصلة الشبكية
الأصلة الشبكية 
9تنين كومودو
 
10التايبان الداخلية
التايبان الداخلية