أخطر 11 أفعى كوبرا في العالم (مع الصور)

أخطر 11 أفعى كوبرا في العالم (مع الصور)

الكوبرا أو الناشرة، هي أفعي شديدة السمية تعيش بأنواعها في افريقيا وآسيا وأستراليا، وتعتبر من أكثر الأنواع خطورة وفتكًا بالبشر، وأحد انوعها يصنف ضمن ما يعرف بـ “الأربعة الكبرى”، وهو مصطلح يُطلق على أكثر أربعة أفاعي تسببًا للوفيات بين البشر في العالم.

قبل أن نتعرف على أخطر أنواع الكوبرا، يجب أن نشير الى “الكوبرا” هو اسم لمجموعة من الافاعي ولا يُطلق على جنس أو فصيلة واحدة، ومعظم الأنواع التي تحمل هذا الاسم تنتمي الى جنس يسمى “الكوبرا الحقيقية” أو “الناشرة الحقيقية”، واسمه العلمي “Naja”.

الأنواع التي نذكرها في هذه المقالة جميعها أنواع من الكوبرا الحقيقية، باستثناء أفعى واحدة، وهي كوبرا الملك، وللمزيد، يمكنك الاطلاع على مقالتنا الخاصة بأنواع الكوبرا الحقيقية، كما نشير أيضا الى ان “الناشر” و “الكوبرا” هما اسم لنفس الأنواع ولا اختلاف بينهما.

11. الكوبرا الصفراء

الكوبرا الصفراء

الكوبرا الصفراء أو الكوبرا البيضاء أو كوبرا رأس الرجاء الصالح، هي كوبرا متوسطة الحجم تعيش في أقصى جنوب قارة افريقيا في السافانا والمناطق الصحراوية وشبه الصحراوية، وهي نهارية وتتغذى على الافاعي الأخرى والقوارض والسحالي والطيور وحتى الجيف.

يتراوح طول الكوبرا الصفراء من 120 الى 140 سنتيمترًا، وقد يصل طولها الى 188 سنتيمترًا كحد أقصى، وكما يوحي اسمها، فهي تمتلك جسما أصفرًا او بنيًا مائلًا الى الصفرة، وقد تكون أحيانًا بنيةً وداكنة.

تتمتع هذه الكوبرا بسم فتاك، ولها معدل وفيات للحالات غير المعالجة يبلغ 50 في المائة، أي أن نصف ضحاياها من البشر سيموتون إذا لم يحصلوا على علاج في الوقت المناسب.

في أسوأ الحالات، تحدث الوفيات بعد ساعة واحدة فقط من اللدغة بسبب فشل الجهاز التنفسي، لكن في معظم الأحيان قد يأخذ الأمر عدة ساعات.

10. كوبرا الهند الصينية الباصقة

الكوبرا الهند صينية الباصقة

أفعى تعيش في شبه جزيرة الهند الصينية في تايلاند وكمبوديا وفيتنام ولاوس في مجموعة من الموائل، وقد تنجذب أحيانًا الى المنازل بحثا عن القوارض التي تشكل معظم نظامها الغذائي.

تنشط الأفعى ليلًا ونهارًا، ومزاجها يختلف حسب الوقت، ففي النهار عادة ما تكون خجولة وتميل الى الهرب من البشر، أما في الليل، فتكون أكثر عدوانية وتميل الى المواجهة بدلا من الهرب.

تقوم هذه الكوبرا ببصق السم أولًا، وتستهدف العين بشكل رئيسي، وإذا لم تنجح في ابعاد الخطر، ستقوم باللدغ والعض، وتشتهر بأنها تعض بقوة وتتمسك به بأنيابها بشراسة.

في حالة إن أصيب الانسان بسم الكوبرا في عينه، فسوف يعاني من ألم فوري شديد، وقد يصاب بعمى مؤقت أو دائم.

9. الكوبرا المصرية

الكوبرا المصرية

كوبرا غنية عن التعريف تعيش في العديد من الدول العربية، خاصة في شمال افريقيا في مصر والمغرب والجزائر وتونس وليبيا والسودان، وتعتبر أخطر أفعى سامة في معظم هذه الدول.

لا يمكن للكوبرا المصرية بصق السم كما بعض الأنواع الأخرى، وهي ليلية في المقام الأول، لكنها تنشط أيضا خلال النهار، ومن الشائع رؤيتها تتشمس في الصباح الباكر.

تتغذى الكوبرا المصرية على الطيور والقوارض والضفادع، وقد تقترب من المساكن البشرية بحثًا عن فرائس، ومن المحتمل جدا ان تدخل المنازل، ومثل كل الناشرات الأخرى، فهي تميل الى الهرب والاختباء عند الاقتراب منها بدلا من المواجهة.

سم الكوبرا المصرية قوي وقاتل، ويمكن أن يسبب الوفاة في غضون ثلاث ساعات أو أقل، وحسب الكثير من المصادر التاريخية، فكليوباترا انتحرت نتيجة للتعرض للدغة من أفعى كوبرا مصرية.

8. الكوبرا أحادية العين

 الكوبرا أحادية العين

الكوبرا أحادية العين أو الكوبرا الباصقة الهندية، هي كوبرا سامة شائعة في جنوب وجنوب شرق آسيا، وسميت بهذا الاسم بسبب العلامة الشبيهة بالعين أو حرف “O” على ظهر رقبتها، والتي تختلف كثيرًا عن العلامة التي تمتلكها الكوبرا الهندية (Naja naja) على شكل حرف “V”.

سم الكوبرا أحادية العين قوي وقاتل، وقد تحدث الوفاة في غضون 60 دقيقة في أسوأ الحالات بسبب فشل الجهاز التنفسي، وهي أكثر أفعى مسؤولة عن وفيات بشرية في تايلاند.

أعراض اللدغة لا تختلف كثيرًا عن أعراض باقي الناشرات، وتشمل:

  • التورم الموضعي
  • الغثيان
  • القيء
  • الصداع أو الدوخة
  • شلل العضلات
  • صعوبة في التنفس

7. الكوبرا الصينية

الكوبرا الصينية

الكوبرا الصينية أو الكوبرا التايوانية، هي كوبرا سامة تعتبر من أكثر الافاعي تسببًا للوفيات في الصين وتايوان، وهي تشبه قليلا الكوبرا أحادية العين، وطولها يتراوح عادة من 120 الى 200 سنتيمتر.

تشتهر الكوبرا الصينية بأنها عدوانية للغاية، خاصة اليافعة منها، ويبلغ معدل الوفيات بسبب لدغاتها حوالي 15 في المائة، وهو أعلى من معدل الوفيات عند الكوبرا الهندية.

6. الكوبرا السامارية

 الكوبرا السامارية

الكوبرا السامارية أو كوبرا فيسايان، هي ناشرة باصقة شديدة السمية تعيش حصرًا في جزر فيساياس ومينداناو الفلبينية، وتسكن عادة الغابة الجبلية والسهول الاستوائية، ويمكن أن تعيش أيضا بالقرب من المستوطنات البشرية.

كما الأنواع الأخرى الباصقة، تستهدف الكوبرا السامارية العين والوجه عندما تشعر بالخطر، وإذا دخل سمها الى عين الإنسان، فانه يسبب ألمًا شديدًا قد يتطور الى الإصابة بالعمى الدائم في حالة لم تتم معالجة الحالة في الوقت المناسب.

5. الكوبرا الفلبينية

الكوبرا الفلبينية

الكوبرا الفلبينية أو الكوبرا الفلبينية الشمالية، هي كوبرا باصقة يتراوح متوسط طولها من 100 الى 160 سنتيمترًا، وهي تعيش حصرا على بعض الجزر الفلبينية الشمالية، وتسكن عادة السهول المنخفضة ومناطق الغابات، وقد تتواجد أيضا في الحقول الزراعية وبالقرب من المستوطنات البشرية.

تحب هذه الكوبرا الماء وتفضل التواجد بالقرب من البرك والأنهار، وتتغذى في الغالب على الثدييات الصغيرة والضفادع والسحالي والبيض وحتى الافاعي الأصغر منها.

سم الكوبرا الفلبينية يعتبر من أكثر السموم فتكًا بين الناشرات، ويتميز بأنه سم عصبي بحت وسريع المفعول، وأعراضه الشائعة هي:

  • الألم الموضعي
  • الصداع
  • الغثيان
  • القيء
  • الإسهال
  • الدوخة
  • آلم البطن
  • صعوب في التنفس
  • الموت في أسوأ الحالات

يمكن للكوبرا الكوبرا الفلبينية أن تحقن السم باللدغ أو أن تبصق السم، وهي قادرة على إصابة أهدافها بدقة متناهية من على مسافة تصل الى 3 امتار.

4. كوبرا الملك

كوبرا الملك

أفعى غنية عن التعريف تعتبر أشهر الأنواع المعروفة باسم “الكوبرا”، وكما ذكرنا في المقدمة، فهي ليست كوبرا حقيقية من الناحية التصنيفية، بل تنتمي الى جنس مختلف، وهي الوحيدة في جنسها المعروف عليمًا بـ “Ophiophagus”.

تشتهر كوبرا الملك بأنها أطول أنواع الافاعي السامة على وجه الأرض، إذ ان طولها يمكن أن يصل الى 5 أمتار أو أكثر، وهي سامة للغاية ويمكن أن يتسبب سمها في مقتل انسان بالغ في غضون 30 دقيقة فقط.

تهاجم كوبرا الملك الناس فقط عندما تشعر بالخطر على نفسها أو بيضها، وتشير بعض المصادر الى أنها تتسبب في 5 وفيات بين البشر كل سنة، وهذا أقل بكثير مما تسببه العديد من الأفاعي الأخرى الأقل سمية منها.

3. كوبرا الغابات

كوبرا الغابات

كوبرا الغابات أو الكوبرا السوداء، هي كوبرا كبيرة يمكن أن يصل طولها الى 320 سنتيمترًا، وتعتبر من أكبر أنواع الناشرات الحقيقية في العالم، وهي الأكبر بين الناشرات الافريقية.

تعيش كوبرا الغابات في غابات افريقيا جنوب الصحراء، ولا يٌعرف أنها تعيش في أي دولة عربية، باستثناء موريتانيا، واضافة الى طولها الفارع، تتميز هذه الكوبرا بسم عصبي شديد وقاتل.

على الرغم من أن سم كوبرا الغابات أقوى من سم كل الناشرات الأخرى في افريقيا، إلا أنها أقل خطورة، ونادرا ما تلدغ البشر، ويرجع ذلك الى حقيقة أنها تعيش في الغابات بعيدًا عن المساكن البشرية.

أعراض لدغة كوبرا الغابات لا تختلف كثيرا عن أعراض لدغة الكوبرا المصرية، لكن مفعولها سريع للغاية، ويُعتقد أنها قد تسبب الوفاة في غضون 20 دقيقة فقط في أسوأ الحالات.

2. الكوبرا ما وراء نهرية

الكوبرا ما وراء نهرية

الكوبرا ما وراء نهرية أو الكوبرا الروسية، هي كوبرا سامة مستوطنة في آسيا الوسطى كانت حتى وقت قريب تُصنف كنوع فرعي من الكوبرا الهندية.

وفقا للعديد من الدراسات، تتمتع هذه الكوبرا بسم هو الأقوى بين كل أنوع الناشرات، وبدون علاج، يمكن أن تحدث الوفاة في أقل من 45 دقيقة بسبب فشل الجهاز التنفسي.

بين عامي 1979 و1987، تم تسجيل 136 لدغة مؤكدة لهذه الأفعى في الاتحاد السوفيتي، ومن بين 15 شخصًا لم يحصلوا على مضادات، توفي 11 شخصًا، ممّا يعني معدل وفيات بين الحالات غير المعالجة يبلغ 73 في المائة.

1. الكوبرا الهندية

الكوبرا الهندية

الكوبرا الهندية، وبالرغم من انها ليست أكثر أنواع الكوبرا سمية، إلا أنها بلا شك الأخطر بينها، بل وتصنف من بين أخطر الأنواع في العالم من حيث عدد الوفيات بين البشر، وهي واحدة من “الأربعة الكبرى” التي ذكرناها في المقدمة.

خطورة الكوبرا الهندية لا تأتي من سمها بالرغم من قوته، لكن من انتشارها في واحدة من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان على وجه الأرض.

تعيش الكوبرا الهندية في جميع أنحاء شبه القارة الهندية، وتسكن مجموعة مختلفة من الموائل، ويمكن العثور عليها في الغابات والأراضي الرطبة وحتى المناطق الحضرية في المدن الكبيرة، وهو ما يجعل لقاءاتها مع البشر شائعة ومتكررة للغاية.

الكثير ممن يتعرضون للدغة الكوبرا الهندية لا يتلقون العلاج المناسبة، والعديد منهم يتوجهون الى الأطباء التقليديين بدلا من المستشفيات، وهذا ما يفسر العدد الكبير للوفيات في دول شبه القارة الهندية، وتحديدًا في الهند.

سم الكوبرا الهندية فتاك وقوي، والوفيات تحدث عادة بعد 1 الى 6 ساعات من اللدغ، وهناك حالة لفتاة توفيت في غضون 50 دقيقة فقط من التسمم في طريقها الى أقرب مستشفى.