أسرع 10 أنواع طيور في العالم (مع الصور)

أسرع 10 أنواع طيور في العالم (مع الصور)

الطيور هي طائفة كبيرة من الحيوانات يقدر عدد أنواعها بنحو 11 الف نوع، وهي تتميز بقدراتها على الطيران، وأيضا بسرعتها التي تفوق سرعة جميع الأنواع الأخرى، بما في ذلك الفهد اذي يعتبر أسرع الحيوانات البرية على وجه الأرض.

يمكن لهذا الأخير ان ينطلق بسرعة تصل الى 110 كيلومترات في الساعة، ومع أنها سرعة عالية جدا، إلا انها تقارن ببعض أنواع الطيور، وخاصة عند قياس سرعة الأخيرة خلال الانقضاض.

الانقضاض

تصل الطيور الى سرعاتها القصوى عن الانقضاض، أي عند الغوص للأسفل، وتقل بشكل ملحوظ عند التحليق أفقيًا، لكنها لا تزال أعلى بكثير من الحيوانات الأخرى.

فيما يلي نتعرف واياكم على أسرع أنواع الطيور في العالم، ونشير الى الترتيب سيكون حسب سرعة هذه الطيور عند الغوص وليست عند التحليق أفقيًا، لكن سنذكر ملخصًا سريعًا عن هذه الأخيرة في اسفل المنشور.

10. الإوز أبو قرن

  • السرعة: 143 كم/س
الإوز أبو قرن

نوع من الإوز يعيش في جميع أنحاء افريقيا جنوب الصحراء في البحيرات والأنهار والمستنقعات ودلتا الأنهار وغيرها من المسطحات المائية، وهو طائر اجتماعي يتواجد في مجموعات صغيرة تتألف غالبا من حوالي 50 طائرًا.

يتغذى الإوز أبو قرن على الحشرات والأسماك، ونظامه الغذائي يشمل كميات كبيرة من خنافس البثور السامة، والتي تنقل سمها الى جسم الطائر وتجعله غير صالح للاستهلاك البشري.

وفقا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، يعتبر الإوز أبو قرن أسرع أنواع الطيور المائية في العالم، وذلك بسرعة قصوى تبلغ 142 كيلومترا في الساعة، ومع ذلك، وحسب مصادر مختلفة، هناك طائر مائي يحلق بسرعة أعلى كثيرا من الإوز أبو قرن، وهو البط الغواص أحمر الصدر (انظر الطائر 7).

9. الشانية

  • السرعة: 153 كم/س
الشانية

8. الشويهين الأوراسي

  • السرعة: 159 كم/س
الشويهين الأوراسي

7. البطة الغواصة حمراء الصدر

  • السرعة: 160 كم/س
البطة الغواصة حمراء الصدر

نوع مهاجر من البط يتواجد في النصف الشمالي من الكرة في أوراسيا وأمريكا الشمالية، ويهاجر خلال الشتاء جنوبا من نطاقه لمسافات قصيرة نسبيا، وهو طائر مائي يقظي معظم حياته في برك وبحيرات المياه العذبة.

يتميز هذا البط بسرعة عالية تفوق سرعة جميع أنواع البط، بما في ذلك قنبي الظهر (Aythya valisineria) الذي كان يصنف حتى وقت قريب كأسرع بط في العالم بسرعة تبلغ 116 كيلومترا في الساعة.

البط الغواص أحمر الصدر لا يستخدم سرعته في الصيد، وإنما للهرب من المفترسات أو خلال الهجرة، ومن المؤكد انه يحلق بسرعة تصل الى 160 كيلومترا في الساعة.

6. السمامة الشائعة

  • السرعة: 166 كم/س
السمامة الشائعة

5. السمامة بيضاء الحنجرة

  • السرعة: 169 كم/س
 السمامة بيضاء الحنجرة

بسرعة تصل الى 170 كيلومترًا في الساعة، تعد السمامة بيضاء الحنجرة أسرع أنواع الطيور على وجه الأرض من حيث سرعة الحركة افقيًا.

السمامة بيضاء الحنجرة هي أنواع صغيرة مهاجرة تنتمي الى جنس يعرف باسم “هيروندابوس” من فصيلة السمامة، وهي تعيش في أوقيانوسيا وآسيا الشرقية.

يبلغ طول هذه السمامة حوالي 20 سنتيمترًا، ويتراوح وزنها عادة ما بين 110 و120 غرامًا، وهي رمادية اللون مع حلق وذيل أبيض.

4. السنقر

  • السرعة: 200 كم/س
السنقر

3. صقر الغزال

  • السرعة: 320 كم/س
صقر الغزال

بعد السمامة، يعد صقر الغزال ثاني أسرع أنواع الطيور في العالم من حيث سرعة التحليق أفقيًا، وذلك بسرعة يمكن ان تصل الى 150 كيلومترا في الساعة.

صقر الغزال هو نوع كبير يعرف أيضا باسم “الصقر الحر” يعيش في أوراسيا وأفريقيا، وهو الطائر الوطني في كل من المجر والامارات العربية المتحدة ومنغوليا.

في حركة عمودية، تصل سرعة صقر الغزال الى نحو 320 كيلومترًا في الساعة، وهي تقريبا نفس سرعة الشاهين والعقاب الذهبي.

بسبب سرعته هذه، يستخدم الطائر منذ زمن طويل في الصقارة، وخاصة في عالمنا العربي، وهو فعال جدا ضد الطيور الكبيرة والمتوسطة الحجم.

2. العقاب الذهبي

  • السرعة: 322 كم/س
العقاب الذهبي

1. . صقر الشاهين

  • السرعة: 389 كم/س
صقر الشاهين

من المعروف أن صقر الشاهين هو أسرع طائر في العالم، وهو أيضا أسرع كائن حي في مملكة الحيوان، وذلك بسرعة يمكن أن تصل الى 389 كيلومترًا في الساعة.

يمكن لصقر الشاهين أن يصل الى هذه السرعة فقط عند الغوص باتجاه الأرض نحو فرائسه، أي بالطيران عموديًا من الأعلى نحو الأسفل.

عندما يتعلق الأمر بالطيران على شكل افقي، فسرعة الشاهين تصل إلى 110 كيلومترًا في الساعة، مما يجعله سابع أسرع أنواع الطيور.

ترتيب أسرع أنواع الطيور في العالم (الطيران أفقيا)

#الطائرالسرعة
1السمامة بيضاءة الحنجرة169 كم/ س
2صقر الغزال150 كم/ س
3السنقر145 كم/ س
4العقاب الذهبي129 كم/ س
5القطرس رمادي الرأس127 كم/ س
6السمامة الشائعة111.6 كم/ س
7الشاهين110 كم/ س
8طائر طنان آنا56 كم/ س