أسرع 10 حيوانات برية على وجه الأرض (مع الصور)

أسرع 10 حيوانات برية على وجه الأرض (مع الصور)

بالرغم من التقدم الكبير في التكنولوجية المستخدمة في تتبع وقياس سرعات الحيوانات، إلا أننا لا نزال حتى اليوم عاجزين على معرفة السرعة الدقيقة والقصوى التي يمكن أن تصل إليه معظم الأنواع.

يستخدم الخبراء أدوات مختلفة عند قياس سرعة الحيوانات، ويتوصلون أحيانا الى نتائج تختلف من عملية لأخرى، ولهذا السبب قد لا نحصل دائما على إجابة واحدة حول سرعة الكثير من الحيوانات، بما في ذلك أسرع حيوان بري على وجه الأرض.

قبل أن نتعرف على أسرع الحيوانات البرية، نشير الى أن الطيور أسرع بكثير من الحيوانات البرية، وقد تحدثنا سابقًا عن أسرع أنواع الطيور في المملكة.

10. الكنغر

  • السرعة: 71 كم في الساعة
الكنغر

الكنغر هو الاسم الذي يطلق على أكبر أنواع فصيلة الكنغريات الأربعة (الأنواع الأصغر تُعرف باسم “الولب“)، وهي تعيش حصرًا في أستراليا وغينيا الجديدة، وتعتبر اكبر الحيوانات البرية في نطاقها.

بالرغم من حجمها الكبير، إلا ان أنواع الكنغر يمكن ان تركض بسرعة قصوى تزيد عن 60 كيلومترًا في الساعة، لكن لمسافات قصيرة جدا.

أسرع وأكبر أنواع الكنغر هو الكنغر الأحمر (Macropus rufus) الذي يمكن أن تصل سرعته الى 71 كيلومترا في الساعة.

للمسافات الطويلة، حوالي كيلومترين، يمكن للكنغر ان يحافظ على سرعة تبلغ فقط 40 كيلومترا في الساعة.

9. السلوقي الرمادي

  • السرعة: 74 كم في الساعة
 السلوقي الرمادي

كلب صيد يمكن ان تصل سرعته القصوى الى 72 كيلومترًا في الساعة، وهو أسرع سلالات الكلاب في العالم، وأسرع مرتين من البشر.

إضافة الى سرعته العالية، يشهر هذ الكلب بقدرته المميزة على التحمل والركض لسرعات كبيرة لمسافات طويلة، حيث أنه قادر على الركض بسرعة تصل الى 56 كيلومترا في الساعة لـ 11 كيلومترًا.

بسرعته القصوى، 72 كيلومترًا في الساعة، يمكن للسلوقي الرمادي أن يركض لمسافة تبلغ فقط 30 مترًا.

8. القواع

  • السرعة: 80 كم في الساعة
القواع

جنس صغير من الحيوانات يشبه كثيرا الأرانب، لكنه ليس واحدًا منها بالرغم من أنه ينتمي الى نفس الرتبة (أرنبيات الشكل)، وهو يتميز بالعديد من الخصائص الفريدة، بما في ذلك سرعته العالية التي تفوق سرعة الارانب بشكل كبير.

يمكن للقواع أن يركض بسرعة تصل الى 80 كيلومترًا في الساعة لمسافات قصيرة، والى حوالي 55 كيلومترًا للمسافات الطويلة، وأسرع أنواع القواع هو القواع الصحراوي (Lepus capensis).

وفقا لبعض المصادر، يمكن للقواع أن يركض بسرعة تبلغ 96 كيلومترا في الساعة، وهي تقريبا نفس سرعة الفهد.

7. الظبي الأسود

  • السرعة: 80 كم في الساعة
الظبي الأسود

الظبي الأسود أو الظبي الهندي، هو نوع متوسط الحجم من الظباء يعيش في الهند ونيبال يتراوح طوله من 35 الى 75 سنتيمترًا، وارتفاعه من 74 الى 85 سنتيمترًا، ووزنه من 20 الى 57 كيلوغرامًا.

يشتهر الظبي الأسود بأنه حيوان سريع للغاية، ويمكنه الركض بسرعة تصل الى 80 كيلومترا في الساعة لمسافة طويلة تزيد عن 1.5 كيلومترا.

يستخدم الظبي سرعته القصوى للهرب من المفترسات، وخاصة الذئب الرمادي، وقد يستخدمها الذكر أحيانًا أثناء طقوس المغازلة لجذب الاناث.

6. الأسد

  • السرعة: 80 كم في الساعة
الأسد

الأسود هي ثاني أكبر أنواع القطط البرية بعد الببر، وهي تعيش في شبه القارة الهندية وافريقيا جنوب الصحراء، ولأنها كبيرة وتقضى معظم وقتها نائمة أو مستريحة، فقد يستهين العديدون بسرعتها ورشاقتها العالية.

يمكن للأسود الركض بسرعة قصوى تصل الى 80 كيلومترا في الساعة، لكن لمسافات قصيرة جدا تتراوح من 100 الى 200 متر، ولهذا السبب تحتاج الى العمل كفريق، كما تحتاج أيضا الى أن تقترب من الفرائس لأقرب مسافة ممكنة قبل البدء في المطاردة.

5. النو

  • السرعة: 80 كم في الساعة
النو

النو هو جنس من الثدييات يتألف من نوعين هما النو الأسود (C. gnou) والنو الأزرق (C. taurinus)، وهذا الأخير يعد الأكثر شيوعا وشهرة، وينقسم بدوره الى خمسة أنواع فرعية:

  • النو الشائع (C. t. taurinus)
  • نو نياسالاند (C. t. johnstoni)
  • النو أبيض اللحية الشرقي (C. t. albojubatus)
  • النو أبيض اللحية الغربي (C. t. mearnsi)
  • نو كوكسون (C. t. cooksoni)

تتمتع كل أنواع النو بسرعات عالية جدا يمكن أن تصل الى 80 كيلومترًا في الساعة، وعلى عكس الأسود، فهي قادرة على الركض بهذه السرعة لمسافات طويلة نسبيًا، ولهذا السبب تلجئ الأسود الى الكمائن عند مطاردة النو.

4. خيل كوارتر الأمريكي

  • السرعة: 88 كم في الساعة
 خيل كوارتر الأمريكي

خيل كوارتر الأمريكي أو فقط خيل كوارتر، هو سلالة أمريكية يعتبر أسرع سلالات الخيول في العالم للمسافات القصيرة التي لا تزيد عن ربع ميل، ولهذا السبب سميت بـ “خيل كوارتر”، أي “خيل الربع”.

يمكن لهذا الخيل الركض بسرعة تبلغ 88 كيلومترا في الساعة لمسافة ربع ميل، وهي أقصى سرعة يمكن أن يصل لها الحصان.

بسبب سرعته ومظهره الجذاب، يتمتع خيل كوارتر بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة توفق كل السلالات الأخرى، وتقدر أعداده في البلاد بما يقرب من 3 ملايين خيل.

3. القوفز

  • السرعة: 88 كم في الساعة
القوفز

ظبي متوسط الحجم يعيش في جنوب غرب افريقيا، وسمي بهذا الاسم بسبب قفزاته العالية خلال الركض، والتي يقطع في كل منها مسافة تصل الى ثلاثة أمتار.

يتمتع القوفز بسرعة كبيرة تصل الى 80 كيلومترا في الساعة، كما يتمتع أيضا برشاقة عالية تسمح له بالقيام بانعطافات شديدة خلال الركض تعجز عنها معظم الحيوانات الأخرى.

2. الظبي الأمريكي

  • السرعة: 88 كم في الساعة
 الظبي الأمريكي

ظبي يعيش في غرب أمريكا الشمالية في كل من كندا والولايات المتحدة، ويعتبر ثاني أسرع الحيوانات البرية في العالم، والأسرع في نصف الكرة الغربي.

تصل سرعة الظبي الأمريكي الى حوالي 56 كيلومترًا في المسافات الطويلة التي تزيد عن خمس كيلومترات، أما في المسافات القصيرة، فيمكن أن يركض بسرعة تصل الى حوالي 88 كيلومترا في الساعة.

بعض المصادر تذكر أن سرعة الظبي الأمريكي قد تصل الى 98 كيلومترا في الساعة، وإن كان الأمر كذلك، فهذا يعني أنه تقريبا بنفس سرعة الفهد.

1. الفهد

  • السرعة: 120 كم في الساعة
الفهد

لا يخفى على أحد ان الفهد هو أسرع الحيوانات البرية في العالم، وهو كذلك بسرعة يمكن ان تصل الى 100 كيلومتر في الساعة، وربما 120 كيلومترًا في الساعة حسب بعض المصادر.

يمكن للفهد ان يصل لسرعته القصوى في غضون ثواني قليلة جدا، وأن يركض بها لمسافة ووقت قصير، حوالي 60 ثانية فقط.

لهذا السبب، يتوجب على الفهد قبل الركض أن يقترب من فريسته لأقرب مسافة ممكنة، ومن ثم الانطلاق بسرعة قصوى نحو الفريسة، والتي عادة تكون أيضا سريعة بشكل استثنائي.

يفقد الفهد الكثير من طاقته خلال الصيد، وإن فشل في صيده، فسيكون للأمر عواقب وخيمة على القط.