أصغر 10 ثدييات في العالم (مع الصور)

أصغر 10 ثدييات في العالم (مع الصور)

تتميز الثدييات بأنها اكبر الطوائف حجمًا في المملكة، وهي تضم بعضا من أكبر الحيوانات التي عاشت على هذه الأرض، نذكر منها على سبيل المثال الفيلة والحيتان والدلافين والدببة.

ليست كل الثدييات بحجم الفيلة كما هو معلوم، وهناك الكثير من الحيوانات الصغيرة، وقد يُفاجئ البعض بوجود ثدييات بحجم الحشرات، وفي الواقع، هناك بالفعل ثدييات أخف وزنًا من بعض الحشرات الكبيرة.

فيما يلي نستعرض وإياكم أصغر عشر ثدييات معروفة في العالم من حيث الوزن.

10. بلانيجيل بوسيدينت

  • الوزن: 6 – 15 غرام
بلانيجيل بوسيدينت

نوع صغير من الجرابيات ينتمي الى فصيلة الدصيوريات (نفس فصيلة شيطان تسمانيا)، ويعيش هو الأخر في أستراليا، وتحديدًا في جنوب شرق وسط البلاد في ولاية جنوب أستراليا ونيو ساوث ويلز.

يتراوح وزن بلانيجيل بوسيدينت عادة ما بين 6 الى 15 غرامًا، وطول جسم 6 الى 8 سنتيمترات، وطول ذيله من 5 الى 7 سنتيمترات.

9. الخلد الزُبابي الامريكي

  • الوزن: 7 – 11 غرام
 الخلد الزُبابي الامريكي

الخلد الزُبابي الامريكي أو الخلد الزُبابي الأصغر، هو نوع من الخلد (الطوبين) يعيش في أقصى غرب وشمال غرب الولايات المتحدة وجنوب غرب كندا، ويعتبر أصغر أنواع الخلد في العالم.

يبلغ اجمالي طول الخلد الزُبابي 10 سنتيمترات فقط، وهذا يشمل ذيله (3 سم) الذي يشكل ثلث طوله تقريبا، أما وزنه، فيبلغ في المتوسط 10 غرامات فقط.

8. ابوسوم تاسمانيا القزم

  • الوزن: 7 – 10 غرام
 ابوسوم تاسمانيا القزم

ابوسوم تاسمانيا القزم أو الأبوسوم القزم الصغير، هو نوع من الأبوسوم يعيش في جزيرة تسمانيا الأسترالية، ويتواجد بأعداد قليلة في جنوب غرب البر الرئيسي لأستراليا وبعض الجزر المجاورة الصغيرة.

يتراوح طول هذا النوع من 5 الى 12 سنتيمترًا، وذيله يشكل نحو نصف هذا الطول، بينما وزنه يتراوح فقط من 7 الى 10 غرامات، مما يجعله أصغر أنواع الأبوسوم على وجه الأرض.

ينتمي ابوسوم تاسمانيا القزم الى فصيلة تعرف بـ “البوسوم القزم” تضم جنسان وخمسة أنواع، أربعة منها مستوطنة في أستراليا، بينما النوع الخامس يعيش في بابوا غينيا الجديدة واندونيسيا.

تتميز كل أنواع هذه الفصيلة بحجمها الصغيرة، ويتراوح طولها في المتوسط من 5 الى 12 سنتيمترًا، وتزن ما بين 10 الى 50 غرامًا.

باقي أنواع البوسوم القزم الأربعة الأخرى هي:

  • البوسوم القزم الجبلي
  • البوسوم القزم طويل الذيل
  • البوسوم القزم الغربي
  • البوسوم القزم الشرقي

7. الفأر القزم الشمالي

  • الوزن: 7 – 10 غرام
الفأر القزم الشمالي

نوع فريد من القوارض ينتمي الى جنس الفئران القزمة (Baiomys) يعيش في أمريكا الشمالية في الولايات المتحدة والمكسيك، وسمي بـ “الشمالي” لتمييزه عن الفأر القزم الجنوبي (Baiomys musculus) الذي يعيش في المكسيك وأمريكا الوسطى.

يتراوح متوسط وزن الفأر القزم الشمالي عادة من 7.5 الى 9.4 غرامًا، والأنثى بشكل عام أكبر من الذكر، وعلى عكس معظم القوارض الأخرى، فمسؤولية رعاية الصغار تقع على عاتق الذكر وليس الانثى.

بعد فترة حمل قصيرة تستمر لنحو 20 يومًا، وهي واحدة من أقصر فترات الحمل في المملكة، تلد الأنثى ما بين 1 الى 5 دَرْصان.

6. البلانيجيل ضيق الأنف

  • الوزن: 5 – 6 غرام
البلانيجيل ضيق الأنف

جرابي صغير ينتمي الى فصيلة الدصيوريات (Dasyuridae) يعيش في شرق ووسط أستراليا في الأراضي العشبية، ويتغذى على الحشرات والعناكب ومئويات الاقدام والزواحف الصغيرة، وهو يشبه الفئران ظاهريًا.

طول البلانيجيل ضيق الأنف يبلغ فقط 7.3 سنتيمترًا، ووزنه يتراوح عادة من 5 الى 6 غرامات، ولا يزيد في أقصى الحالات عن 10 غرامات.

ينشط هذا الجرابي ليلًا، ومعظم صيده يتم داخل الشقوق الترابية، وهو ما يوفر له الحماية من غالبية المفترسات الكبيرة.

5. البلانيجيل طويل الذيل

  • الوزن: 3 – 6 غرام
البلانيجيل طويل الذيل

جرابي ينتمي الى نفس جنس البلانيجيل ضيق الأنف يعيش في شمال أستراليا، ويعرف أيضا باسم “البلانيجيل الشمالي”، وهو أصغر أنواع جنسه، وخامس أصغر أنواع الثدييات على وجه الأرض.

كما يوحي اسمه، يتميز هذا الجرابي بذيل طويل يشكل تقريبا نصف طوله الذي يتراوح من 11 الى 13 سنتيمترًا لكلا الجنسين، والأنثى بشكل عام أكبر بقليل من الذكر.

يبلغ متوسط وزن الذكر 4.2 غرامًا، بينما متوسط وزن الأنثى يبلغ 4.3 غرامًا، وأقصى وزن يمكن أن يصلا له هو 6 غرامات فقط.

4. يربوع بلوشستان القزم

  • الوزن: 3 – 4 غرام
يربوع بلوشستان القزم

يربوع بلوشستان القزم أو اليربوع القزم ثلاثي الأصابع، هو نوع صغير من اليرابيع مستوطن في باكستان يبلغ متوسط طوله فقط 4.3 سنتيمترًا، بينما متوسط طول ذيله يبلغ 8 سنتيمترًا، في حين أن متوسط وزنه يبلغ 3.2 غرامًا.

هذا النوع نادر للغاية ولا يعرف عنه سوى القليل، لكن من المعروف انه ينشط ليلا ويسكن المناطق الصحراوية، ويتميز كما اليرابيع الأخرى بحركة سريعة ورشيقة وقفزات طويلة.

يتغذى يربوع بلوشستان القزم على النباتات والحيوانات الميتة مثل القوارض والسحالي، وفي المقابل، يعتبر طعاما لبعض الأفاعي والسحالي والثدييات الصغيرة، مثل قط الرمال.

3. الفأر القزم الأفريقي

  • الوزن: 2 – 12 غرام
الفأر القزم الأفريقي

قارض صغير شائع للغاية في افريقيا جنوب الصحراء يتراوح طول جسمه من 3 الى 8 سنتيمترًا، وطوله ذيله من 1.5 الى 4.0 سنتيمترًا، ويزن ما بين 2 الى 12 غرامًا، ولونه رمادي في الغالب مع بطن شاحب.

يعيش الفأر القزم الأفريقي في أزواج أو مستعمرات كبيرة بالقرب من المياه، ويمكن الاحتفاظ به كحيوان أليف في المنزل، لكن فقط في أحواض مع فئران أخرى، وهو نشيط للغاية وينشط خلال النهار والليل.

كما الحيوانات الصغيرة الأخرى، يتميز هذا النوع بفترة حمل قصيرة تستمر لنحو 20 يومًا فقط، وهي سابع أقصر فترة حمل في المملكة.

2. الخفاش الطنان

  • الوزن: 1.7 – 2 غرام
الخفاش الطنان

الخفاش الطنان او الخفاش خنزيري الأنف، هو نوع شبه مهدد من الثدييات يعتبر أصغر أنواع الخفافيش على وجه الأرض، والأصغر بين جميع الثدييات من حيث الطول.

طول الخفاش الطنان يتراوح من 2.9 الى 3.3 سنتيمترًا، ووزنه يبلغ غرامين فقط كحد أقصى، وهو تقريبا بنفس حجم طائر النحلة الطنان (أصغر طائر في العالم).

يعيش هذا الخفاش في غابات تايلاند، وتحديدا في محافظة كانتشانابوري في غرب البلاد، ويجثم كما الخفافيش الأخرى في الكهوف في مستعمرات تضم ما بين 10 الى 100 خفاش، وخلال الليل يخرج لصيد الحشرات الصغيرة مثل غشائيات الأجنحة.

1. زباب سافى القزم

  • الوزن: 1.5 – 2 غرام
زباب سافى القزم

نوع صغير جدا من الثدييات ينتمي الى فصيلة الزبابيات يعتبر أصغر أنواع الثدييات في العالم من حيث الوزن، والذي لا يزيد في معظم الأحيان عن غرامين، بينما طول جسمه (دون تضمين الذيل) يتراوح فقط من 3 الى 5.2 سنتيمترًا.

يعيش هذا النوع في أجزاء متفرقة من العالم القديم، وتحديدًا في شمال افريقيا (الجزائر والمغرب ومصر ليبيا وتونس) وجنوب أوروبا وشرق وغرب آسيا (سوريا ولبنان) وأجزاء صغيرة من شبه الجزيرة العربية (اليمن وعمان) وشبه القارة الهندية (الهند).

يسكن زباب سافى القزم الموائل الدافئة والرطبة المغطاة بالشجيرات التي توفر له الحماية من المفترسات، وهو انفرادي وينشط في الليل، ويتغذى على اللافقاريات الصغيرة مثل الحشرات وديدان الأرض واليرقات، ويتغذى أيضا على صغار الساحلي والبرمائيات.