أصغر 10 فراشات في العالم (مع الصور)

أصغر 10 فراشات في العالم (مع الصور)

الفراشة هي حشرة طائرة صغيرة الحجم وكبيرة الاجنحة تعيش في جميع أنحاء العالم، وهي واحدة من سبع مجموعات رئيسية تشكل طائفة الحشرات.

يقدر العلماء عدد أنواع الفراشات بنحو 17 ألف نوع، وهي تأتي بمختلف الألوان والاحجام، وبعضها أكبر أو أصغر من الأخرى بأضعاف مضاعفة.

ما هي أصغر فراشة في العالم؟

بجناحين لا يزيد طولهما عن 0.2 سنتيمترًا، تعد الفراشة الزرقاء الغربية أصغر فراشة في العالم، وبالرغم من وجود احتمال بأن لا تكون الأصغر، إلا أنها الأصغر بين جميع الأنواع المعروفة.

يكتشف العلماء أنواع جديدة باستمرار، ومن المحتمل للغاية اكتشاف أنواع أخرى أصغر حجمًا وطولًا من الفراشة الزرقاء الغربية، وحتى حدوث ذلك، ستظل هذه الفراشة هي الأصغر.

يتراوح طول هذه الفراشة ما بين 0.1 و0.2 سنتيمترًا، وعلى سبيل المقارنة، فأكبر فراشة في العالم، فراشة جناح طائر الملكة ألكسندرا، يبلغ طوله 30 سنتيمترًا.

هذا يعني ان الفراشة الزرقاء الغربية (Brephidium exilis) أصغر من فراشة جناح طائر الملكة ألكسندرا (Ornithoptera alexandrae) بـ 150 مرة.

تنتمي هذه الفراشة الى جنس يعرف باسم “الفراشة الزرقاء القزمة”، وعلميًا باسم “Brephidium”، وهو يتألف من ثلاثة أنواع صغيرة:

  • الفراشة الزرقاء الغربية
  • الفراشة الزرقاء الشرقية
  • فراشة تنكتي الزرقاء

تعيش هذه الأنواع في مواقع متفرقة حول العالم، أما الفراشة الزرقاء الغربية، فتعيش في أمريكا الشمالية وأجزاء من غرب آسيا، ونطاقها يشمل ثلاث دول عربية هي الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية والبحرين.

تنقسم هذه الفراشة إلى أربعة أنواع فرعية تعرف علميًا باسم:

  • Brephidium exilis exilis
  • Brephidium exilis isophthalma
  • Brephidium exilis thompsoni
  • Brephidium exilis yucateca Clench

الفراشة الشرقية زرقاء الذيل

فراشة صغيرة شائعة في شرق أمريكا الشمالية تعيش في ولايات كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن وتعتبر من أصغر أنواع الفراشات في العالم.

تمتلك ذكور الفراشة الشرقية أجنحة زرقاء مع أشرطة جانبية سوداء وبيضاء، أما الانثى، فتمتلك أجنحة بنية مائلة الى السواد مع بقع صفراء في الجزء السفلي.

يمكن ان تولد هذه الفراشات بألوان أخرى غير الأزرق والبني، وخاصة الأرجواني والوردي الذي يمكن يكون موجودًا لدى كلا الجنسين.

يتراوح طول أجنحة هذه الفراشة من 21 الى 29 ملم، مما يجعلها تاسع أصغر أنواع الفراشات المعروفة على وجه الأرض.

أصغر 10 فراشات في العالم

#الأنواعالطول
1الفراشة الزرقاء الغربية0.1 – 0.2 سم
 
2فراشة تنكتي الزرقاء0.2 – 0.3 سم
 
3فراشة الشرغوف بيضاء النقاط0.65 سم
4فراشة ميسين0.65 سم
 
5الفراشة النطاطة الشيباء0.65 – 2.5 سم
 
6الفراشة السخامية الشائعة0.65 – 3.1 سم
 
7الفراشة الزرقاء المخططة1.9 سم
 
8الدشامية الصغيرة1.9 سم
 
9الفراشة النطاطة الصغرى1.9 سم
 
10الفراشة الشرقية زرقاء الذيل2.5 سم