أصغر 10 قطط برية في العالم (مع الصور)

أصغر 10 قطط برية في العالم (مع الصور)

القطط البرية هي ببساطة جميع أنواع السنوريات باستثناء القطط المنزلية الأليفة، ومع ان معظمها أكبر حجمها من هذه الأخيرة، إلا أن هناك أنواع بنفس حجمها، وبل أصغر منها قليلًا.

يتراوح متوسط وزن القطط المنزلية ما بين 3.6 الى 4.5 كيلوغراما، وقد يستغرب البعض من وجود عشرة أنواع برية لا يزيد وزنها في معظم الأحيان عن خمسة كيلوغرامات.

ما هو أصغر قط بري في العالم؟

أصغر قط بري في العالم هو السنور الصدئ الرقط الذي لا يتجاوز وزنه 1.6 كيلوغرامًا، وطوله أكثر من 48 سنتيمترًا(يشكل ذيله نصف طول جسمه تقريبا).

يعيش هذا القط حصرًا في جزيرة سريلانكا وشبه القارة الهندية في الهند ونيبال، وهو نوع نادر للغاية ومدرج في القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بخطر الانقراض.

يمكن العثور على السنور الصدئ الرقط في الأراضي العشبية والمراعي، ويمكن العثور عليها أيضا في مناطق زراعية بشرية حيث تعيش فرائسه المفضلة، القوارض.

من حيث المظهر، يتميز هذا النوع بفرو قصير رمادي اللون مائل الى الحمرة مع بقع صدئة على الظهر والجوانب، إضافة الى أربعة خطوط سوداء عمودية حول العينين.

السنور أسود القوائم

قط بري افريقي يعيش في أقصى جنوب افريقيا يعتبر أصغر أنواع القطط البرية في القارة، وثاني أصغر أنواع القطط على وجه الأرض بعد السنور الصدئ الرقط.

يتراوح طول انثى السنور أسود القوائم من 33 الى 36 سنتيمترًا، ويتراوح طول الذكر من 42 الى 50 سنتيمترًا، أما متوسط وزن كلا الجنسين، فيتراوح من 1.1 الى 2.4 كيلوغرامًا.

هذه القطط هي أنواع ليلية تعيش وتصطاد منفردة، وتتغذى بشكل رئيسي على القوارض والطيور الصغيرة، وقد تفترس بعض الحيوانات الأكبر مثل الارانب.

أصغر 10 قطط برية في العالم

#الأنواع (الوزن)
1السنور الصدئ الرقط (0.9 – 1.6 كجم)
 السنور الصدئ الرقط
2السنور أسود القوائم (1.1 – 2.45 كجم)
 السنور أسود القوائم
3سنور الكودكود (2 – 2.5 كجم)
 سنور الكودكود
4القط مسطح الرأس (1.5 – 2.5 كجم)
 القط مسطح الرأس
5القط المرقط الصغير (1.5 – 3 كجم)
 القط المرقط الصغير
6قط الرمال (1.5 – 3.4 كجم)
 قط الرمال
7القط النمري (0.55 – 3.8 كجم)
 القط النمري
8قط المارج (2.6 – 4 كجم)
 قط المارج
9السنور المعرق (3 – 4 كجم)
 السنور المعرق
10قط بالاس (2.5 – 4.5 كجم)
 قط بالاس