أطول 11 سمكة في العالم

أطول 11 سمكة في العالم

أطول 11 سمكة في العالم : فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن أطول الأسماك في العالم.

11. القرش الببري (5 م)

القرش النمر أو القرش الببري، هو نوع كبير من أسماك القرش يمكن أن يصل طوله إلى 5 أمتار، ووزنه الى 900 كيلوغرام، وهو سادس أكبر أنواع أسماك القرش في العالم، والحادي عشر بين جميع أنواع الأسماك.

يتواجد القرش الببري في المياه الاستوائية والمعتدلة، لاسيما حول جزر المحيط الهادئ الوسطى، ويتغذى على كل شيء تقريبا، ونظامه الغذائي أكثر تنوعًا من معظم أسماك القرش الأخرى.

يصطاد القرش الببري عادة ليلا، وفرائسه تشمل الأسماك الأخرى (بما في ذلك بعض أنواع أسماك القرش،) والقشريات، وحتى الثدييات البحرية والطيور المائية.

10. أبو منشار صغير الأسنان (5.5 م)

سمك المنشار صغير الأسنان

نوع من أسماك المنشار يعيش في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية بالقرب من الساحل في المحيط الأطلسي عند الخلجان ومصبات الأنهار في مياه يقل عمقها عن 8 أمتار.

من غير المعروف الى أي مدى يمكن أن ينمو اليه هذا النوع، لكن أكبر حجم مؤكد كان 5.5 مترًا و350 كيلوغرامًا، في حين أن هناك تقارير من غير المحتمل أن تكون وثيقة للأسماك بلغ طولها 7.6 مترًا.

9. القرش الأبيض الكبير (6.1 م)

أسماك قرش غنية عن التعريف تتواجد في المياه السطحية الساحلية لجميع محيطات العالم الرئيسية، وتشتهر باعتبارها أخطر أنواع أسماك القرش وأكثر تسببا للوفيات بين البشر.

يتراوح طول القرش الأبيض العظيم ما بين 3.4 الى 5 أمتار، ووزنه من 552 الى 1110 كيلوغرام، والأنثى في العادة أكبر حجمًا بكثير من الذكر.

أكبر أنثى معروفة تم التأكد من حجمها بلغ طولها 6.1 مترًا، وقدر وزنها بـ 1.9 طنًا، ممّا يجعلها خامس أكبر أنواع القرش في العالم.

8. قرش المحيط الهادئ النائم (7 م)

سمكة قرش كبيرة تعيش في مياه شمال المحيط الهادئ العميقة بالقرب من المناطق الساحلية، وهي تشتهر بأسنانها الكبيرة غير الحادة التي تستخدمها في سحق وطحن الفرائس.

تتواجد هذه الأسماك عادة على عمق يتراوح من 200 الى 2000 متر تحت السطح، وهي أنواع مفترسة وزبالة، وتتغذى على الأسماك الاخرى الصغيرة والقشريات والثدييات البحرية والجيف.

يبلغ متوسط طول سمكة قرش المحيط الهادئ النائمة حوالي 4.9 مترًا، ومن المعروف أن طول بعضها يمكن أن يصل الى 7 امتار.

7. قرش غرينلاند (7 م)

أنواع فريدة من أسماك القرش تشبه كثيرًا قرش المحيط الهادئ النائم، وتعرف بأنها من أطول الحيوانات عمرًا على وجه الأرض، إذ أنها قد تعيش لما بين 250 إلى 500 سنة.

يتواجد قرش غرينلاند في مياه المحيط الأطلسي والمتجمد الشمالي بالقرب من سواحل جزيرة غرينلاند الدنماركية وشمال غرب أوروبا، كما يتواجد أيضا بالقرب من سواحل كندا والولايات المتحدة الشرقية.

يتراوح طول قرش غرينلاند من 2.4 إلى 7 أمتار، ووزنه من 400 الى 1400 كيلوغرام، والأنثى أكبر حجمًا عادة من الذكر.

6. الحفش الأوروبي (7.2 م)

الحفش الأوروبي أو حفش بيلوغا، هو نوع من الأسماك النهرية يتبع فصيلة الحفشية (Acipenseridae) يتواجد في حوض بحر قزوين والبحر الأسود، ويعتبر أحد أكبر أسماك المياه العذبة في العالم.

يبلغ طول الحفش الأوروبي حوالي 4 أمتار، ويزن طنًا واحدًا، ويمكن أن ينمو أحيانًا الى أكثر من ذلك، وأكبر سمكة معروفة في التاريخ بلغ طولها 7.2 مترًا، ووزنها 1.5 طنًا.

هناك العديد من التقارير غير المؤكدة عن أسماك أكبر بكثير بلغ وزنها 2.5 و3 أطنان، وطولها 10 و12 مترًا.

5. أبو منشار الأخضر (7.3 م)

نوع من القوبعيات المنشارية يعيش في مياه المحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ الاستوائية وشبه الاستوائية، ويصنف حسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة كنوع مهدد بخطر انقراض أقصى بسبب الصيد.

يتواجد هذا النوع بشكل رئيسي بالقرب من السواحل في المياه الضحلة عند مصبات الأنهار والخلجان، ونادرا ما يتواجد بعيدا عن الشواطئ عند أعماق تزيد عن 70 مترًا.

يبلغ طول سمك أبو منشار الأخضر 5.5 الى 7 أمتار، ووزنه 350 الى 700 كيلوغرامًا، وأقصى طول يمكن أن يبلغه هو 7.3 مترًا، مما يجعله ثاني أكبر أنواع فصيلته بعد أبو منشار كبير الأسنان.

4. أبو منشار كبير الأسنان (7.5 م)

نوع أخر من القوبعيات المنشارية يتواجد في مياه المناطق الساحلية الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم، ويعتبر أيضا نوعًا مهددًا بخطر انقراض أقصى حسب الاتحاد الدولي للطبيعة.

يتميز أبو منشار كبير الأسنان كما أنواع فصيلته الأخرى بما يشبه المنقار (Rostrum)، وهو هيكل طويل تصطف على جانبيها أسنان حادة وكبيرة يستخدمها في الصيد والدفاع عن نفسه، وهو يشكل تقريبا ثلث اجمالي طوله.

يمكن أن يصل طوله هذا النوع الى 7.5 مترًا، ووزنه الى 680 كيلوغرامًا، لكن معظم الأفراد أصغر بكثير، ونادرا ما يزيد طولها عن 2.5 مترًا.

3. ملك الأرنكات (11 م)

سمكة محيطية تعيش في جميع محيطات العالم باستثناء المناطق القطبية، وهي أطول سمكة عظمية في العالم.

يبلغ طول هذه الأسماك 3 امتار، وقد يبلغ طوله في كثير من الأحيان 8 أمتار، والى أكثر من 10 امتار في بعض الحالات النادرة.

تشبه هذه السمكة كثيرًا في شكلها تنانين البحر الأسطورية (Sea serpent)، ومن المحتمل ان تكون مصدر هذه الأسطورة.

2. القرش المتشمس (12 م)

أسماك قرش كبيرة يمكن ان يصل طولها الى أكثر من 12 مترًا تعتبر ثاني أكبر أنواع القرش في العالم.

يتراوح متوسط طول هذه الأسماك من 9 الى 11 مترًا، ووزنها من 4.6 الى 5.1 طنًا، وقد يبلغ طولها أحيانًا 12.27 مترًا، ووزنها 16 طنًا.

تعيش أسماك القرش المتشمس في جميع محيطات العالم في الأجزاء الشمالية والجنوبية من الكرة، وقد سميت بهذا الاسم لأنها تقضي الكثير من وقتها تتشمس بالقرب من السطح حيث المياه أكثر دفئًا.

1. القرش الحوتي (18 م)

أطول سمكة في العالم هي سمكة القرش الحوتي التي يمكن ان يصل طولها الى 18 مترًا، ووزنها الى أكثر من 10 أطنان.

تعيش هذه السمكة بشكل رئيسي في مياه المحيطات الاستوائية المفتوحة حيث لا تقل درجات الحرارة عن 21 درجة مئوية.

سُميت هذه الأنواع بـ “القرش الحوتي” بسبب حجمها الضخم ومظهرها الشبيه الى حد كبير ببعض أنواع الحيتان.

أطول 11 سمكة في العالم

#الأنواعأقصى طول
1القرش الحوتي18 م
2القرش المتشمس12 م
3مَلِك الأرنكات11 م
4سمكة المنشار كبير الأسنان7.5 م
5سمكة المنشار الخضراء7.3 م
6الحفش الأوروبي 7.2 م
7قرش غرينلاند7 م
8قرش المحيط الهادئ النائم7 م
9القرش الأبيض الكبير6.1 م
10سمك المنشار صغير الأسنان5.5 م
11القرش الببري5 م