أطول 12 حوت في العالم (مع الصور)

أطول 12 حوت في العالم (مع الصور)

تحدثنا سابقًا عن أكبر أنواع الحيتان في العالم من حيث الوزن، أما هنا، فنعرض ترتيبًا مختلفًا للأنواع اعتمادًا على طولها.

قبل أن نفعل ذلك، نود ان نشير الى أن أي من أنواع الحيتان ليس أطول حيوان على وجه الأرض كما قد يعتقد البعض.

12. حوت المنك الجنوبي (11.9 م)

حوت المنك الجنوبي

نوع من حيتان المنك يعتبر ثاني أصغر أنواع الهراكلة بعد حوت المنك الشائع، وكما يوحي اسمه، فهو يعيش في النصف الجنوبي من الكرة.

لا يُعرف بدقة الى أي مدى يمكن أن ينمو هذا النوع، لكن أكبر أنثى تم اصطيادها حتى الأن بلغ طولها 11.9 مترًا، وأطول ذكر بلغ طوله 11.2 مترًا.

يمتلك المنك الجنوبي جسمًا نحيفًا وانسيابيًا، ويمكنه السباحة بسرعة تبلغ 37 كيلومترًا في الساعة، والغوص الى أعماق تصل الى 500 متر بحثًا عن الطعام.

11. حوت بريدي (14.95 م)

حوت بريدي هو مجمع أنواع يضم ثلاثة أو أربعة أنواع تعيش في كل محيطات العالم في المياه الدافئة والمعتدلة والاستوائية.

تتميز أنواع حوت بريدي بأجسام نحيفة يمكن أن يصل طولها الى 14.95 مترًا كحد أقصى، في حين أن وزنها يتراوح عادة ما بين 12 الى 25 طنًا.

يجدر بالذكر أن هذه الحيتان حصلت على اسمها نسبة الى رجل الأعمال النرويجي يوهان برايد.

10. الحوت الرمادي الصلب (15 م)

الحوت الرمادي الصلب او فقط الحوت الرمادي، هو نوع متوسط الحجم يعيش حصرًا في أقصى شمال شرق وغرب المحيط الهادئ قبالة سواحل أمريكا الشمالية الغربية وآسيا الشرقية.

يتراوح طول الحوت الرمادي البالغ من 12 الى 15 مترًا، ويزن حوالي 41 طنًا، والإناث بشكل عام أكبر حجمًا من الذكور بقليل.

تشتهر الحيتان الرمادية بهجراتها القياسية، ومن المعروف أنها تهاجر لمسافة تصل إلى 22 كيلومترًا ذهابا وإيابا كل سنة، وهي الأطول بين جميع أنواع الثدييات.

9. جمل البحر (17 م)

جمل البحر

حوت ضخم سمي بهذا الاسم بسبب وجود حدبة على ظهره كما لدى الجمل، ولنفس السبب، يُسمى أيضا بـ “الحوت الأحدب”.

يسكن جمل البحر كل المحيطات الرئيسية، ويهاجر سنويًا بين مناطق التكاثر الاستوائية ومناطق التغذية القطبية في رحلة تبلغ مسافتها ذهابا وايابًا حوالي 22 ألف كيلومترًا.

يبلغ متوسط وزن جمل البحر 40 طنًا، في حين أن طوله يتراوح من 14 الى 15 مترًا، والأنثى عادة أطول من الذكر بنحو 1 الى 1.5 مترًا.

بعض الحيتان يمكن أن يصل طولها الى 17 مترًا، وكما كل الحيوانات البحرية الكبيرة الأخرى، هناك قياسات كثيرة تشير الى أطوال أكبر، لكنها غير مؤكدة.

8. الحوت الصائب الجنوبي (18 م)

الحوت الصائب الجنوبي

نوع ينتمي الى جنس الحيتان الحقيقية يسكن المياه الواقعة جنوب خط الاستواء تقدر اعداده بحوالي 13 ألف حوت، وهو أقل ندرة وعرضة لخطر الانقراض من النوعين الأخرين في جنسه.

الحوت الجنوبي أيضا أصغر حجمًا من النوعين الأخرين اللذان يعيشان في شمال خط الاستواء، فطوله يتراوح في العادة من 13 إلى 15 مترًا، ووزنه من 47 إلى 80 طنًا.

الحيتان الكبيرة يمكن أن يصل طولها الى 18 مترًا، ووزنها إلى 90 طنًا.

7. الحوت مقوس الرأس (18 م)

الحوت المقوس الرأس

الحوت مقوس الرأس أو حوت القطب الشمالي أو حوت جرينلاند الصائب، هو نوع فريد يستوطن مياه القطب الشمالي وشبه القطبية يتميز عن غيره بشكل رأسه وفمه.

فم الحوت مقوس الرأس أكبر من فم أي حيوان أخر على وجه الأرض، وطوله يمكن أن يصل الى حوالي 5 أمتار، تقريبًا ثلث إجمالي طول جسمه.

طول جسم الحوت الإجمالي يبلغ 17.7 مترًا كحد أقصى، وقد يزن حوالي 100 طن، مع وجود قياسات غير مؤكدة تشير الى أطوال وأوزان أكبر من ذلك بقليل.

6. حوت شمال الأطلسي الصائب (18.5 م)

حوت شمال الأطلسي الصائب

حوت شمال الأطلسي الصائب هو أحد أنواع الحيتان الحقيقية الثلاثة التي كانت تصنف حتى وقت قريب كنوع واحد، وكما يشير اسمه، فهو يعيش في شمال المحيط الأطلسي.

يبلغ متوسط طول الحوت البالغ 13 الى 16 مترًا، ووزنه 40 الى 70 طنًا، والأنثى أكبر حجما من الذكر.

أكبر حوت تم توثيق قياسه حتى الآن بلغ طوله 18.5 مترًا، ووزنه 106 أطنان.

5. حوت ساي (19.5 م)

حوت ساي

حوت ضخم يسكن كل محيطات وبحار الأرض، باستثناء البحر الأبيض المتوسط والجزء الشمالي من المحيط الهندي، وهو يفضل المياه العميقة التي يزيد عمقها عن 200 متر.

طول ذكر حوت ساي يمكن أن يصل الى 18.6 مترًا، في حين أن طول الانثى قد يصل الى 19.5 مترًا، وبشكل عام، فالحيتان التي تسكن النصف الجنوبي أطول قليلا من التي تسكن النصف الشمالي.

على الرغم من ذلك، فأكبر حوت ساي معروف تم اصطياده في النصف الشمالي، وتحديدا في اسكتلندا في يوليو 1911، وقد قيل أن طوله بلغ 22 مترًا.

4. حوت شمال الهادي الصائب (19.8 م)

حوت شمال الهادي الصائب

نوع أخر من الحيتان الحقيقية يتواجد في أقصى شمال المحيط الهادي، وشكله شبيه للغاية بباقي أنواع جنسه، لكنه أكبر قليلا منها.

طول الحوت البالغ يتراوح من 15 الى 19.8 مترًا، ويمكن أن يصل الى 21.3 مترًا حسب بعض القياسات غير المؤكدة.

وزن الحوت النموذجي يتراوح من 50 الى 80 طنًا، وقد يبلغ في بعض الأحيان الى 100 طن أو أكثر.

3. حوت العنبر (20 م)

حوت العنبر

نوع ضخم يتميز برأس ضخم يحتوي على مادة زيتية تعرف بـ “العنبرية” أو “سبيرماسيتي”، وهي مادة استخدمها الناس قديمًا في المصابيح والشموع.

هذا الرأس يشكل ثلث طول جسمه البالغ في المتوسط 13.5 مترًا لكلا الجنسين، حوالي 16 مترًا للذكر، و11 مترا للأنثى.

أكبر ذكر معروف تم التأكد من قياساته بلغ طوله 20.7 مترًا، ووزنه 80 طنًا (ضعف متوسط الوزن)، وهناك تقارير غير مؤكدة عن ذكور بلغ طولها 26 مترًا.

2. الحوت الزعنفي (27 م)

الحوت الزعنفي

الحوت الزعنفي هو ثالث أكبر أنواع الحيتان وزنًا، والثاني من حيث الطول بعد الحوت الأزرق، وذلك بطول يصل الى 27.3 مترًا.

يتراوح طول غالبية الحيتان البالغ من حوالي 18 الى 20 مترًا، ووزنها من 38 إلى 50 طنًا، وأحيانا قد يصل وزنها الى 70 طنًا، بينما الحوت حديث الولادة يتراوح طوله ما بين 6 الى 6.5 مترًا، ووزنه يبلغ 1.8 طنًا.

يُلقب هذا الحوت بـ “كلب البحر السلوقي” بسبب طول جسمه ونحافته، وأيضا بسبب سرعته العالية مقارنة بالأنواع الأخرى، والتي يمكن ان تصل الى 47 كيلومترًا في الساعة.

1. الحوت الأزرق (30 م)

الحوت الأزرق

بطول يمكن ان يصل الى 30 مترًا، يعتبر الحوت الأزرق أطول أنواع الحيتان في العالم، وكذلك أطول أنواع الثدييات على وجه الأرض.

أطول حوت أزرق تم التأكد من قياساته بلغ طوله 29.9 مترًا، وهذا يعني أنه قد لا يكون الأطول، فمن المحتمل للغاية مستقبلا تأكيد قياسات أكبر من ذلك، وفي الواقع، هناك بالفعل العديد من التقارير عن حيتان بلغ طولها 33 مترًا.

بشكل عام، نادرا ما تنمو الحيتان الى هذا الحجم، ومعظم الحيتان الزرقاء يتراوح طولها من 20 الى 27 مترًا، وعادة الحيتان التي تعيش في المحيط المتجمد الجنوبي أكبر وأطول من التي تعيش في باقي المحيطات.