أطول 10 فترات حمل في مملكة الحيوان

أطول 10 فترات حمل في مملكة الحيوان

تستمر فترة الحمل لدى البشر لنحو 266 يومًا (38 أسبوعا)، وفي عالم الحيوان، تعتبر هذه فترة طويلة للغاية، لكنها بالتأكيد ليست أكبر من فترة حمل جميع الأنواع.

في الواقع، هناك ستة حيوانات قد تستمر فترة حملها لضعف هذه المدة، أربعة أنواع برية، ونوعان بحريان، وفيما يلي نستعرض واياكم عشرة حيوانات تتمتع بأطول فترة حمل في المملكة.

10. وحيد القرن الأسود

  • مدة الحمل: 450 يومًا

وحيد القرن الأسود هو أحد أنواع وحيد القرن الخمسة، وهو يعيش في جنوب وشرق افريقيا، ونقسم الى ثمانية أنواع فرعية يتراوح طولها من 280 الى 375 سم، ووزنها من 800 الى 2900 كيلوغرام.

يتمتع وحيد القرن كما الحيوانات الكبيرة الأخرى بفترة حمل طويلة للغاية، وتستمر عادة لنحو 450 يومًا، تقريبا 15 شهرًا ومع أن الولادات يمكن أن تحدث في أي من السنة، إلا أنها عادة تحدث بحلول نهاية موسم الامطار.

تد الأنثى مرة واحدة كل من 2 الى 3 سنوات، وفي كل مرة تضع صغيرًا واحدًا يتراوح وزنه من 35 الى 50 كيلوغرامًا.

9. الفظ

  • مدة الحمل: 456 يومًا
الفظ

نوع ضخم من زعنفيات الأقدام يعتبر ثالث أكبر أنواع الثدييات البحرية غير الحيتانيات بعد فقمة الفيلة الشمالية والجنوبية، وهو يسكن المياه القطبية الشمالية وشبه القطبية، وينقسم الى نوعين فرعيين: فظ المحيط الأطلسي وفظ المحيط الهادي.

يتكاثر الفظ عادة في الأشهر الثلاثة من السنة من يناير الى مارس، وتستمر فترة الحمل في المتوسط لـ 456 يومًا، والولادات عادة تحد في في الفترة من أبريل ويونيو من العام التالي.

تلد الانثى صغيرا واحدا يبلغ متوسط وزنه 60 كيلوغراما، وطوله 120 سم، ومع أن الصغير سيكون قادر على السباحة منذ الولادة، إلا انه سيعتمد كليًا على أمه في السنوات القليلة الأولى.

8. وحيد القرن الأبيض

  • مدة الحمل: 467 يومًا

حيوان ضخم يعد رابع أكبر حيوان بري على وجه الأرض، والأكبر بين جميع أنواع وحيد القرن الخمسة، وهو يعيش في افريقيا جنوب الصحراء، وينقسم الى نوعين فرعيين، هما وحيد القرن الأبيض الجنوبي (C. s. simum) والشمالي (C. s. cottoni).

يتكاثر وحيد القرن على مدار أيضا السنة، لكن غالبا ما يتزاوج في الفترة بين أكتوبر إلى ديسمبر في جنوب افريقيا، ومن فبراير إلى يونيو في شرق القارة.

فترة الحمل تستمر لما بين 530 الى 550 يومًا، ومع انه الأكبر بين أنواع جنسه، إلا أن هناك نوع أصغر منه يتمتع بفترة حمل أطول قليلًا، وهو وحيد القرن الهندي.

7. وحيد القرن الهندي

  • مدة الحمل: 478 يومًا
وحيد القرن الهندي

وحيد قرن يعيش في شبه القارة الهندية يعتبر ثاني أكبر أنواع وحيد القرن، وذلك بوزن يتراوح من 2 الى 4 أطنان، وطوله من 368 الى 380 سم.

ليس لدى وحيد القرن الهندي موسم تكاثر محدد، ويحدث التزاوج عندما تصبح الأنثى جاهزة، وعندها تعلن عن استعداداها من  خلال الصفر بصوت عالي من خلال رائحة بولها الذي يجذب الذكور المهتمين.

تستمر فترة الحمل عند الأنثى لـ 478 يومًا، وفي كل مرة تلد صغيرًا واحداً يتراوح وزنه من 40 الى 81 كيلوغراما، بمتوسط 64 كيلوغرامًا.

6. الحوت القاتل

  • مدة الحمل: 532 يومًا
الحوت القاتل

يمكن أن تتزاوج الحيتان القاتلة في أي وقت من السنة على الرغم من أن التزاوج يصبح أكثر شيوعا خلال فصل الصيف، وتتراوح فترة الحمل عادة من 15 الى 18 شهرًا.

حالة حمل واحدة من كل خمس حالات حمل تعتبر ناجحة، بحيث أن معظم الحالات تنتهي بوفاة العجل في عامه الأول أو حتى قبل الولادة.

معدلات الإجهاض التلقائي عند الحيتان القاتلة كبيرة جدا وتزيد عن النصف، كما ان معدل الوفيات بين العجول يتراوح من 37 الى 50 في المائة خلال الأشهر السبعة الأولى من حياتها.

تلد الانثى صغيرًا واحدًا في معظم الأحيان يبلغ متوسط طوله 2.5 متر ووزنه 180 كيلوغرامًا،

5. حوت العنبر

  • مدة الحمل: 535 يومًا
حوت العنبر

4. الفيل الآسيوي

  • مدة الحمل: 617 يومًا
الفيل الاسيوي

الفيل الأسيوي هو أحد أنواع الفيلة الثلاثة، ويعتبر ثاني اكبر انواع الحيوانات البرية على وجه الأرض، وذلك بوزن يمكن ان يصل الى 7 أطنان، وارتفاع يمكن يزيد عن 300 سم.

فترة حمل الفيل الآسيوي أقل قليلا من الفيلة الافريقية، وتتراوح عادة من 18 الى 22 شهرا، حوالي 617 يومًا، وكما الفيل الأخرى، تلدى عادة عجلًا واحدًا، وفي بعض الأحيان توأمان.

يصبح الصغير مستقلا عن أمه في الخامسة من عرمه، وتصبح الأنثى ناضجة جنسا في العاشرة من عمرها في البرية، وقبل ذلك في الأسر، وتتكاثر مرة واحدة كل 4 الى 5 سنوات.

3. كلب البحر الشوكي

  • مدة الحمل: 630 يومًا
كلب البحر الشوكي

نوع من أسماك القرش يتميز بأشواك حادة وسامة على زعنفته الظهيرة يستخدمها عادة لقتل وشل حركة الفرائس، وأحيانا للدفاع عن نفسه.

يتميز هذا النوع أيضا بفترة حمله الطويلة للغاية، والتي تتراوح من حوالي 18 الى 24 شهرًا، ممّا يجعلها ثالث أطول فترة حمل في المملكة.

يعتبر كلب البحر الشوكي من أكثر أنواع القرش شيوعًا في العالم، وهو يعيش قبالة معظم سواحل الدول العربية، ويتواجد في العادة على عمق 50 الى 149 مترًا.

2. الفيل الافريقي

  • مدة الحمل: 680 يومًا

لدى الفيلة الافريقية (فيل الأدغال الافريقي وفيل الغابات الافريقي) فترة حمل تعتبر الأطول بين جميع الحيوانات البرية، وهي تستمر فترة حملها لـ 22 شهرًا، بمتوسط 655 يومًا.

يعتقد بعض العلماء أن هذه المدة الطويلة تمنح الجنين وقتا إضافيًا لإكمال نموه وولادته أكثر نضجًا، وبالتالي سيكون قادرًا على التعلم والتفاعل مع القطيع بشكل أسرع.

هذا أمر مهم للغاية بالنسبة للفيلة في أيامها الأولى التي تعتبر أيامًا حاسمة في حياتها، فإن نجت، فقد تعيش لما يزيد عن 50 عاما ولن تواجه في ما تبقى من حياتها الكثير من التهديدات من غير البشر.

1. القرش المزركش

  • مدة الحمل: 1,260 يومًا
القرش المزركش

أطول فترة حمل في مملكة الحيوان هي فترة حمل القرش المزركش التي تستمر لما يقرب من 1260 يومًا، أي حوالي 42 شهرًا (3 سنوات و6 أشهر).

القرش المزركش (Chlamydoselachus anguineus) هو نوع من أسماك القرش ينتمي الى جنس الأسماك اللحائية (Chlamydoselachus)، وهو يشبه الانقليس منه الى أسماك القرش.

يعيش هذا القرش في المحيط الهادئ والأطلسي بالقرب من السواحل على عمق يتراوح ما بين 50 الى 200 مترًا، وأحيانا قد يسبح الى أعماق تصل الى 1,570 مترًا بحثًا عن فرائس محتملة.