أفضل 10 سلالات دجاج لإنتاج اللحوم في العالم (مع الصور)

أفضل 10 سلالات دجاج لإنتاج اللحوم في العالم (مع الصور)

أفضل 10 سلالات دجاج لإنتاج اللحوم في العالم : فيما يلي نتعرف على أفضل سلالات الدجاج التي يُنصح بتربيتها من أجل الحصول على أكبر كمية ممكنة من اللحوم.

10. دجاجة شانتيكلر

دجاج شانتيكلر

سلالة كندية نشأت في مقاطعة كيبيك في أوائل القرن العشرين، وهي ثنائية الغرض، أي أنها جيدة لإنتاج البيض واللحم على حد سواء.

تتميز هذه السلالة بحجم كبير، إذ ان الديك يمكن أن يزن 4.1 كيلوغرامًا، في حين أن وزن الدجاجة يتراوح من 2.9 الى 3.4 كيلوغرامًا.

بيضة الدجاجة بنية اللون ومتوسط الحجم، وسنويا، قد تضع ما بين 180 الى 200 بيضة.

9. دجاجة فريدوم رانجيرز

دجاج فريدوم رانجيرز

سلالة هجينة ثنائية الغرض تم تطويرها في منتصف القرن الماضي عن طريق تهجين بين سلالة كورنيش روك مع ديوك كورنيش كروس.

تُصبح دجاجة فريدوم رانجيرز جاهزة للذبح بعد حوالي 9 الى 11 أسبوعًا، وهو معدل جيد، ومع أنه ليس بمعدل بعض السلالات، إلا أنها لا تزال تتمتع بشعبة كبيرة بين المزارعين.

يرجع ذلك في المقام الأول الى نكهة لحمها طري الملمس، والذي يحتوي أيضا على كميات أقل من الدهون ومحتوى أعلى من البروتين مقارنة بالكثير من السلالات.

في أوج إنتاجها، تضع الدجاجة حوالي 180 بيضة في السنة، تقريبا ما بين 3 الى 4 بيضات في الأسبوع.

8. دجاجة أوربنجتون

دجاج أوربنجتون

سلالة بريطانية ثنائية الغرض تم تطويرها في مدينة أوربينجتون في جنوب شرق إنجلترا، وتعتبر من أكثر السلالات شيوعًا في العالم.

تصل الدجاجة الى وزن الذبح خلال فترة جيدة نسبيًا، ويمكن للديوك أن تزن حوالي 4.5 كيلوغرامًا، والدجاجة 3.6 كيلوغرامًا كحد أقصى.

هناك سلالات تنمو أسرع من أوربنجتون، ومع ذلك، يفضل البعض تربيتها باعتبارها ثنائية الغرض، ويمكن أن تنتج 200 بيضة في السنة.

7. دجاجة بريس جولواز

دجاج بريس

دجاجة فرنسية تم تطويرها في مقاطعة بريس الفرنسية تعتبر من أشهر سلالات اللحم في العالم، ويرجع ذلك بشكل رئيسي الى جودة لحمها الاستثنائية.

تنمو هذه السلالة بشكل أبطأ من سلالات اللحم الأخرى، لكن أسعار لحمها مرتفع للغاية، وكيلوغرام واحد من لحمها قد يكلف 40 يورو.

السلالة نادرة ومن الصعب العثور عليها خارج فرنسا، كما أن أسعارها في الخارج أغلى بكثير، وسعر الفراج قد يتراوح من 30 الى 50 دولار للواحد، في حين أن الكبيرة قد تكلف 100 دولار أو أكثر.

6. دجاجة باكيي

سلالة أمريكية ثنائية الغرض تم تطويرها على يد المزارعة نيتي ميتكالف في ولاية أوهايو في أواخر القرن التاسع عشر، وهي السلالة الأمريكية الوحيدة التي قامت إمرأة بتطويرها.

تعتبر باكيي خيارًا جيدًا لمن يبحث عن سلالة سريعة النمو وثنائية الغرض، فهي تصل الى وزن الذبح في غضون 4 أشهر، ويمكن أن تنتج ما بين 150 الى 200 بيضة في السنة.

5. الدجاجة عارية الرقبة

الدجاج ذو الرقبة العارية

الدجاجة عارية الرقبة أو الدجاج التركي، هي سلالة شائعة في أوروبا، ويُعتقد أنها نشأت في آسيا، وسميت بـ “التركي” بسبب الاعتقاد الخاطئ بأنها كان نتاجًا للتهجين بين الدجاج المنزلي والديك الرومي (الديك التركي).

تنمو الدجاجة عارية الرقبة بمعدل بطيء نسبيًا، لكن لحمها ذو جودة عالية، وتحتوي على نسب أقل من الكوليسترول والدهون وفقا لبعض الدراسات.

العنق العاري يوفر لهذه السلالة ميزة أخرى، وهي القدرة على التكيف في المناخات الحارة.

4. الدجاجة الفيومية

الدجاج الفيومي

دجاجة مصرية تعتبر هي الأخرى سلالة جيدة للغاية للمناخات الحارة، وهي تضع عددًا لا بأس به من البيض (150 – 205 بيضة في السنة).

معدل نمو الدجاجة الفيومية بطيء قليلا، وقد تستغرق ما بين 5 الى 6 أشهر حتى تصل الى وزن الذبح، تقريبا ضعف ما تحتاجه بعض السلالات الأخرى.

بالرغم من ذلك، وبالرغم من حجمها الصغير، إلا أن الدجاجة توفر لحمًا ذو جودة عالية، ولا تستهلك الكثير من الأعلاف، ولها مقاومة أفضل للأمراض المختلفة.

3. دجاجة جيرسي العملاقة

دجاج جيرسي العملاق

سلالة منتشرة بشكل كبير في عالمنا العربي تعتبر من بين أكبر سلالات دجاج اللحوم في العالم.

تنمو هذه السلالة بسرعة كبيرة، ويمكن أن يبلغ وزنها 6 كيلوغرامات وتكون جاهزة للذبح في غضون حوالي 16 الى 21 أسبوعًا فقط.

2. دجاجة ليغهورن وايت

دجاج ليغهورن

سلالة نشأت في منطقة توسكانا بوسط إيطاليا يتم اليوم تربيتها في جميع انحاء دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وتعد من أكثر السلالات انتاجا للبيض.

يمكن لهذه السلالة انتاج ما يقرب من 280 بيضة في 365 يومًا، وأحيانًا قد تضع ما بين 300 الى 320 بيضة في السنة بوزن لا يقل عن 55 جرامًا.

يتراوح وزن دجاجة ليغهورن وايت من 2.0 الى 2.3 كيلوغرامًا، وقد يصل أقصى وزنها الى 2.5 كيلوغرامًا، ويتراوح وزن الديك من 2.4 الى 2.7 كيلوغرامًا، أما أقصى وزن فهو 3.4 كيلوغرامًا.

1. دجاجة كورنيش كروس

دجاج كورنيش كروس

سلالة شهيرة تعتبر من أكثر السلالات شعبية وانتشارًا في العالم، وخاصة في عالمنا العربي، وهي تُربي بشكل رئيسي من أجل لحمها.

بالنسبة للكثير، تعتبر سلالة كورنيش كروس الأفضل في العالم لإنتاج اللحم، وذلك لسبيين، الأول هو نموها السريع، والثاني هو جودة لحمها.

يمكن أن تنمو هذه السلالة الى الحجم النموذجي، والبالغ حوالي 5.4 كيلوغرامًا، في غضون أربع الى ستة أسابيع فقط، إضافة الى ذلك، فلحمها ألذ مقارنة بالعديد من السلالات الأخرى.