أقصر 10 فترات حمل في مملكة الحيوان (مع الصور)

أقصر 10 فترات حمل في مملكة الحيوان (مع الصور)

تختلف مدة حمل الحيوانات بشكل كبير حسب نوعها، وبشكل عام، لدى الحيوانات الكبيرة حجمًا فترات حمل أطول من الأنواع المتوسطة أو الصغيرة، ويمكن ان تصل عند بعضها الى 20 شهرًا، كما عند الفيلة على سبيل المثال.

في المقابل، تتمتع الأنواع الصغيرة بفترات حمل قصيرة تستمر لأقل من شهر، وفي بعض الحالات، لعدة أيام كما الحال مع الأنواع التي سنتعرف عليها وإياكم في هذه المقالة، وننوه الى اننا سنذكر فقط الحيوانات التي تتوفر معلومات حول مدة حملها.

10. الفأر القطني

  • متوسط فترة الحمل: 23 يومًا
الفأر القطني

الفأر القطني هو نوع صغير من القوارض يعيش في غابات جنوب شرق الولايات المتحدة، وطوله يبلغ فقط 18 سنتيمترًا، بينما وزنه يتراوح من 34 الى 51 غرامًا، وهو كثير الشبه بالفأر أبيض القدمين (Peromyscus leucopus).

تتكاثر الفئران القطنية على مدار العام، لكنها عادة تلد في أوائل الربيع والخريف، وفترة حملها تستمر لحوالي 23 يومًا، وفي كل مرة تلد ما بين 4 الى 7 دِرْصان.

تنضج الدِرْصان في غضون شهرين فقط من الولادة، وفي معظم الأحيان تعيش لما بين 4 الى 5 أشهر، ونادرًا ما تعيش لأكثر من سنة واحدة.

9. العضل المصري الكبير

  • متوسط فترة الحمل: 22 يومًا
اليربوع المصري الكبير

قارض شائع يسكن الصحاري الرملية والمناطق شبه القاحلة في مصر والنيجر وتشاد وموريتانيا والسودان، وهو نوع ليلي صغير يبلغ متوسط طول جسمه 12 سنتيمترًا، ومتوسط طول ذيله 15 سنتيمترًا.

يتكاثر العضل المصري الكبير في الفترة بين يونيو وفبراير، وتلد الأنثى ثلاث صغار بعد فترة حمل تستمر لـ 22 يومًا.

8. الأقداد الصيني

  • متوسط فترة الحمل: 18 – 21 يومًا
الأقداد الصيني

الأقداد الصيني أو الهامستر الصيني، هو نوع من الأقداد القزمة (Cricetulus) يعيش في صحاري منغوليا وشمال الصين، ويشتهر بشكل رئيسي بذيله الطويل للغاية مقارنة بباقي أنواع الهامستر.

طول الأقداد الصيني يتراوح من 8.2 الى 12.7 سنتيمترًا، وهذا يشمل ذيله الذي يتراوح طوله من 2.0 الى 3.3 سنتيمترًا، في حين ان وزنه يتراوح فقط من 30 الى 45 غرامًا.

تلد أنثى الأقداد الصيني ما بين 4 الى 6 جراء بعد فترة حمل تستمر لـ 18 الى 21 يومًا.

7. الفأر القزم الشمالي

  • متوسط فترة الحمل: 20 يومًا
الفأر القزم الشمالي

نوع صغير جدا من القوارض يبلغ طوله 3 الى 8 سنتيمترات، ويزن ما بين 2 الى 12 غرامًا، مما يجعله ثالث أصغر أنواع الثدييات على وجه الأرض بعد الخفاش الطنان والزباب سافى القزم.

يعيش الفأر القزم الشمالي في افريقيا جنوب الصحراء في أزواج ومستعمرات، وهو نوع شائع للغاية ويمكن الاحتفاظ به كحيوان أليف، وفي الأسر، يمكن أن يعيش لأكثر من أربع سنوات، أما في البرية، فنادرا ما يعيش لأكثر من عامين.

فترة الحمل عند هذا النوع تستمر 20 يوما، وتلد الأنثى عادة ثلاث صغار عمياء وبدون شعر، وتفتح أعينها في الأسبوع الثاني، ويحدث فطامها في الأسبوع الرابع.

6. الغوفر

  • متوسط فترة الحمل: 19 يومًا
الغوفر الرملي

الغوفر هو فصيلة من القوارض يتألف حوالي 41 نوعًا، جميعها تعيش في أمريكا الشمالية، وتحديدًا في الولايات المتحدة والمكسيك، وهي حيوانات صغيرة تشبه قليلا الأقداد (الهامستر)، وتتميز بأجسام قصيرة وممتلئة.

تعيش كل أنواع الغوفر تحت الأرض في أنظمة أنفاق كبيرة توفر لها الحماية من الحيوانات المفترسة، وتستخدمها أيضا لجمع الطعام، وتتغذى على جذور النباتات والشجيرات والخضروات، وبعض الانواع تعتبر آفات زراعية.

فترة الحمل عند أنواع الغوفر تستمر في المتوسط لحوالي 19 يومًا، وتلد الانثى عادة ما بين 2 الى 5 صغار، وتعيش لما بين 1 الى 3 سنوات في البرية، ويمكن ان تعيش لأكثر من 5 سنوات في الأسر.

5. الفأر المنزلي

  • متوسط فترة الحمل: 19 يومًا
الفأر المنزلي

قارض صغير يتراوح طول جسمه من 7.5 الى 10 سنتيمترات، وطول ذيله من 5 الى 10 سنتيمترات، ويزن ما بين 40 الى 45 غرامًا، وهو أحد أكثر أنواع القوارض شيوعًا في العالم.

تتكاثر الفئران المنزلية باستمرار طوال أيام السنة، وقد تلد لـ 5 الى 10 مرات في السنة، وفترة حملها تستمر لـ 19 الى 21 يومًا، وفي كل مرة تلد 3 الى 14 دِرْصًا.

تولد الدِرْصان عمياء وعارية بدون فراء أو آذان، وتفتح أعينها بعد نحو 13 يومًا، وتفطم بعد 21 يومًا، وتصل الى مرحلة النضج الجنسي في الأسبوع السادس أو الثامن، ويبلغ متوسط عمرها المتوقع حوالي 2 الى 3 سنوات.

4. فأر المرج الأباز

  • متوسط فترة الحمل: 18 يومًا
 فأر المرج الأباز

قارض صغيرة ينتمي الى فصيلة الفأريات الأبازة (Zapodinae) يعيش في أمريكا الشمالية في المناطق العشبية الكثيفة في جميع أنحاء كندا والنصف الشرقي من الولايات المتحدة وولاية ألاسكا.

طول الفأر يتراوح من 18 الى 24 سنتيمترًا، وطول ذيله من 10 الى 16 سنتيمترًا، ووزنه من 11.5 الى 24.8 غرامًا، ويمكن ان يصل وزن بعض الفئران الكبيرة الى 35 غراما أو أكثر.

يدخل فأر المرج الأباز في سبات خلال الفترة من أواخر سبتمبر وأوائل أكتوبر، ويبدأ في التكاثر بمجرد نهاية سباته، وفترة حمله تستمر لنحو 18 يومًا، وفي كل مرة تلد الأنثى 3 الى 5 دِرْصًا.

3. القداد الذهبي

  • متوسط فترة الحمل: 16 يومًا
القداد الذهبي

القداد الذهبي أو القداد السوري، هو قداد صغير يعيش في شمال سوريا وجنوب تركيا، ومع انه نادر ومهدد بالانقراض في البرية، إلا أنه شائع الى حد كبير في الأسر كحيوان أليف.

يتميز هذا النوع بحجم كبير نسبيا، بطول يبلغ في المتوسط 18 سنتيمترًا، ووزنه يتراوح عادة من 100 الى 225 غرامًا.

فترة حمل الأنثى تستمر لما بين 16 الى 21 يومًا، ويمكن أن تلد في كل مرة 20 صغيرًا أو أكثر، لكنها في معظم الأحيان تلد ما بين 8 الى 10.

إضافة الى العدد الكبير من المواليد، تشتهر أنثى القداد الذهبي بأنها قد تدخل في مرحلة الشبق بمجرد الولادة، أي أنها قد تصبح حاملا بينما لا تزال ترعى صغارها.

2. أبوسوم فيرجينيا

  • متوسط فترة الحمل: 12 يومًا
أبوسوم فيرجينيا

نوع من الأبسوم يعيش في النصف الجنوبي من أمريكا الشمالية في الولايات المتحدة والمكسيك وأمريكا الوسطى.

يتكاثر أبوسوم فيرجينيا من سبتمبر إلى أكتوبر، ومعظم الولادات تحدث في الفترة من فبراير الى يونيو، وفي كل مرة تلد الانثى 8 الى 9 جراء.

قد تضع الانثى أحيانًا 20 جروًا، ومع أنه عدد كبير، إلا أن معدلات الوفيات بين هذه الحيوانات تعتبر من أعلى المعدلات في المملكة، وفقط جرو واحد في الغالب قد يعيش حتى البلوغ.

تشتهر أنثى الأبوسوم بأنها تحمل صغارها على ظهرها مهما كان عددها، وتشتهر أيضا أنها تمتلك ثاني أقصر فترة حمل في المملكة بمتوسط 12 يومًا فقط.

1. الدنارت مخطط الوجه

  • متوسط فترة الحمل: 11 يومًا
الدنارت مخطط الوجه

الحيوان صاحب أطول فترة حمل معروفة في مملكة الحيوان تستمر فترة حمله ثلاث سنوات، أما صاحب أقصر فترة حمل، فلا تزيد مدة حمله عن عدة أيام.

تستمر أقصر فترة حمل في مملكة الحيوان لـ 11 يومًا فقط، وهي فترة حمل جرابي صغير يعرف باسم “الدنارت مخطط الوجه”.

تتكاثر هذه الجرابيات من يوليو حتى فبراير، وفترة حملها تستمر لـ 9 أيام فقط، وفي أحيان أخرى، قد تستمر لـ 12 يومًا، أي بمتوسط 11 يومًا.

الدنارت مخطط الوجه هو جرابي ليلي يعيش في أستراليا ينتمي إلى جنس الدنارت (Dunnart) من فصيلة الدصيوريات (Dasyuridae)، وهذه الأخيرة هي نفس الفصيلة التي ينتمي اليها شيطان تسمانيا.