أكبر 10 سلالات الماعز في العالم (مع الصور)

أكبر 10 سلالات الماعز في العالم (مع الصور)

أكبر 10 سلالات الماعز في العالم : فيما يلي نلقي نظرة سريعة على أكبر سلالات الماعز في العالم.

10. الماعز الدمشقي (58 – 90 كجم)

الماعز الدمشقي

الماعز الدمشقي أو الحلبي أو البلدي أو الشامي، هو سلالة كبيرة من الماعز تم تطويره في منطقة الشرق الأوسط يعتبر من أكبر سلالات الماعز العربية.

يمتلك الماعز الدمشقي شعرًا قصيرًا وناعمًا يمكن أن يكون بأكثر من لون، بما في ذلك الأبيض والبني والأسود، أو قد يكون مزيجا من هذه الألوان.

لدى كل من الانثى والذكر قرونًا، لكن قرون الأخير أكبر قليلا وأكثر انحناءً، والذكر بشكل عام أكبر حجمًا من الأنثى.

يتراوح متوسط وزن ذكر الماعز الدمشقي 54 الى 72 كيلوغرامًا، بينما وزن الأنثى يتراوح فقط 40 الى 58 كيلوغرامًا.

9. ماعز الجمناباري (59 – 90 كجم)

ماعز الجمناباري

ماعز تم تطويرها في ولاية أوتار براديش الهندية يتمتع بأذان طويلة متدلية يبلغ طولهما عادة 30 سنتيمترًا، كما يمتلك أيضا شعرًا طويلًا على ساقيه الخلفيتين، ولونه غالبا ما يكون أبيضا مع بقع داكنة صغيرة على الرأس والرقبة.

وزن الذكر البالغ يتراوح عادة من 66 إلى 91 كيلوغرامًا، في حين أن وزن الأنثى البالغة يتراوح من 36 الى 63 كيلوغرامًا.

8. ماعز روف (59 – 90 كجم)

ماعز روف

ماعز فرنسي نادر نشأ في قرية لو روف القريبة من مدينة مرسيليا، وقد تم تربيته في الأصل من أجل لحمه، لكنه أكثر شيوعًا كماعز ألبان.

ينتح الماعز حوالي 1.5 لترًا من الحليب في اليوم، وهو ما يكفي لإنتاج 300 غرام من الجبن.

يتراوح وزن أنثى معاز روف من 45 و55 كيلو غراما، ووزن الذكر من 70 و90 كيلوغراما، وارتفاعهما حتى الغارب ما بين 70 الى 100 سنتيمتر.

7. ماعز الألب (81 – 100 كجم)

ماعز الألب

الماعز الألبي هو ماعز متوسط الى كبير الحجم نشأ في منطقة جبال الألب الفرنسية، ويعتبر من أكثر سلالات إنتاج الحليب شعبية في العالم.

يمكن أن ينتج ماعز الألب ما بين 3 إلى 5 ليترات من الحليب يوميًا، وهو ذو جودة عالية ويحتوي على نسب منخفضة من الدهون، بمتوسط 3.4 في المائة.

يحتوي حليب ماعز الألب على مستويات أعلى من فيتامين أ وفيتامين ب2 والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم مقارنة بحليب البقر، ويحتوي في المقابل على نسب أقل من الكوليسترول.

6. ماعز أنغورة (81 – 100 كجم)

ماعز أنغورة

ماعز تركي نشأ في منطقة بالقرب من مدينة أنقرة، ويشتهر حول العالم بإنتاج صوف فريد للغاية من نوعه يشبه قليلا الحرير، ويُعرف باسم “المخير”.

يتم تربيته هذا الماعز إما من أجل صوفه أو لحمه، وهو موجود في جميع أنحاء العالم، ويوجد منه في تركيا لوحدها أزيد من 7 ملايين رأس.

وزن ماعز أنغورة متفاوة بشكل كبير، ويمكن أن يصل الى 100 كيلوغرام كحد أقصى.

5. ماعز السافانا (90 – 113 كجم)

ماعز السافانا

ماعز يمكن بسهولة تمييزه عن باقي السلالات بسبب جسمه العضلي ولونه الأبيض، وأيضا حجمه الكبير، إذ ان وزنه يتراوح من 90 الى 113 كيلوغراما، وارتفاعه من 48 الى 36 سنتيمترًا.

نشأ ماعز السافانا في جنوب افريقيا في خمسينات القرن الماضي، وفي سنة 1944، صدر الى الولايات المتحدة لأول مرة، ومن ثم الى أستراليا وكندا وعدد من الدول الأخرى.

يتميز هذا الماعز بخصوبته العالية وقدرته على التكيف مع بيئات مختلفة وتحمل درجات حرارة مختلفة، وهو يُربي بشكل رئيسي من أجل لحمه.

4. كالاهاري الأحمر (104 – 113 كجم)

كالاهاري الأحمر

كالاهاري الأحمر هو ماعز جنوب افريقي يتميز بلونه الأحمر وقدرته الفريدة على مقاومة الأمراض والطفيليات، وأيضا التكيف في ظل ظروف قاسية لن تتحملها الكثير من السلالات الأخرى.

إضافة إلى ذلك، يشتهر يشتهر هذا الماعز بخصوبته العالية وجودة لحمه، ولكل هذه الأسباب، يحظى اليوم بشعبية كبيرة في كل أرجاء العالم.

3. ماعز سانين (72 – 131 كجم)

ماعز سانين

ماعز سويسري أخذ اسمه من مدينة سانين الواقعة في غربي سويسرا، وهو شائع جدا ويمكن العثور عليها في أكثر من ثمانين دولة حول العالم.

يتراوح وزن ماعز سانين ما بين 72 و131 كيلوغرامًا، ويبلغ متوسط ارتفاعها حوالي 90 سنتيمترًا.

2. ماعز كيكو (113 – 136 كجم)

ماعز كيكو

ماعز نيوزيلندي يتمتع بجسمه عضلي وممتلئ، وبالرغم من أنه من أثقل السلالات في العالم، الا أنه قصير للغاية.

يتراوح وزن ماعز كيكو من 113 الى 136 كيلوغرامًا، أما متوسط طولها، فيبلغ فقط 76 سنتيمترًا.

يأتي اسم هذا الماعز من كلمة “كيكو”، وهذه الأخير تأتي من اللغة الماورية، ومعناها هو “اللحم”.

1. ماعز البور (140 كجم)

ماعز البور

أكبر سلالات الماعز في العالم هي سلالة البور التي يمكن أن يصل وزنها الى أكثر من 140 كيلوغرامًا، وهو ماعز جنوب افريقي تم تطويره في الكاب الشرقية في عشرينات القرن الماضي.

يمكن التعرف على ماعز البور بسهولة من جسمها العضلي الممتلئ الأبيض، ومن خلال البقعة البنية الكبيرة التي تغطي رأسها.

يحتاج هذا الماعز الى الكثير من الطعام، وقد يكلف المزارعين أكثر من معظم السلالات الأخرى، لكنه في نفس الوقت ينتج الكثير من اللحم والحليب.