أكبر 10 أنواع ذئاب في العالم (مع الصور)

أكبر 10 أنواع ذئاب في العالم (مع الصور)

الذئب الرمادي هو نوع كبير من الكلبيات ينتمي الى جنس الكلب، وكما معظم الكلبيات الأخرى، فهو ينقسم الى أنواع فرعية كثيرة، وقد تحدثنا في مناسبة سابقة عن جميع هذه الأنواع (41 نوعًا فرعيًا).

من بين جميع هذه الأنواع، اختلف العلماء في تصنيف ثلاثة أنواع عما إن كانت أنواع فرعية من الذئب الرمادي أم أنواع مميزة، وهي الذئب الأحمر والكلب المستأنس والذئب الشرقي.

فيما يلي نستعرض واياكم أكبر أنواع الذئب الرمادي مع ادراج كل من الذئب الأحمر والذئب الشرقي كأنواع فرعية، ودون تضمين الكلب المستأنس بجميع سلالاته.

10. الذئب الأحمر (20 – 39 كجم)

ذئب متوسط الحجم يعيش في جنوب شرق الولايات المتحدة، وكما بعض الأنواع الأخرى الفرعية، اختلف العلماء في تصنيفه، فالبعض يعتبره مجرد نوع فرعي من الذئب الرمادي، بينما البعض الأخر يعتبره نوعًا مميزًا ومنفصلًا.

يتراوح طول هذا الذئب في العادة من 136 الى 165 سنتيمترًا، ووزنه من 22 الى 39 كيلوغرامًا، والذكر بشكل عام أكبر من الانثى.

متوسط وزن الذكر يبلغ 29 كيلوغرامًا، بينما متوسط وزن الأنثى يبلغ 25 كيلوغرامًا فقط.

9. الذئب المنغولي (25 – 37 كجم)

الذئب المنغولي

ذئب منغوليا أو ذئب السهوب، هو نوع فرعي يعيش في شرق آسيا في سهول منغوليا وشمال وسط الصين وشبه الجزيرة الكورية وجنوب روسيا.

لدى ذئب منغوليا فراء رمادي شاحب يميل الى الصفرة في بعض الأجزاء، ويتميز بأرجل خلفية (16- 23 سم) قصيرة وآذان صغيرة (9.5 – 13 سم) مقارنة بباقي الأنواع.

يتراوح طول جسم ذكر الذئب البالغ من 93 الى 158 سنتيمترًا، وارتفاعه من 58 الى 89 سنتيمترًا، ويزن ما بين 26 إلى 37 كيلوغرامًا.

في المقابل، يتراوح طول الأنثى من 90 الى 109 سنتيمترًا، وارتفاعها من 57 الى 75 سنتيمترًا، ووزنها من 22 الى 30 كيلوغرامًا.

8. ذئب السهوب (34 – 39 كجم)

ذئب السهوب

ذئب السهوب أو ذئب بحر قزوين، هو نوع فرعي يسكن السهوب المحيطة ببحر قزوين، ونطاقه يمتد حتى المجر غربًا، وشمال أفغانستان شرقًا.

يزن ذئب السهوب ما بين 35 الى 40 كيلوغرامًا، أي أنه أصغر من نظيره الذئب الأوراسي، وأكثر ما يتميز به هي أرجله الطويلة مقارنة بالأنواع الأخرى.

هذه الأرجل تسمح له بالركض بسرعات عالية في السهولة المفتوحة والشاسعة خلال مطاردة الفرائس مثل ذوات الحوافر والقوارض الصغيرة.

7. ذئب الهيمالايا (30 – 55 كجم)

ذئب الهيمالايا

ذئب الهيمالايا أو ذئب التبت، هو أحد أنواع الذئاب الفرعية التي تعيش في آسيا، وتحديدًا في جبال الهيمالايا وهضبة التبت على ارتفاعات عالية تصل الى 4000 متر.

يتميز هذا النوع بالعديد من الخصائص الفريدة، وحتى أن بعض العلماء اقترحوا تصنيفه كنوع مميز من الكلبيات، وهناك بالفعل من يعتبره كذلك.

ظاهريًا، لا يختلف ذئب الهيمالايا كثيرًا عن باقي الأنواع، لكن حجمه أكبر قليلا من الذئاب الأخرى التي تعيش في نطاقه مثل الذئب الهندي.

طول الذئب البالغ يتراوح من 110 الى 180 سنتيمترًا، وارتفاعه من 65 الى 67 سنتيمترًا، في حين أن وزنه يتراوح من 30 إلى 55 كيلوغرامًا.

6. ذئب التندرا (39 – 48 كجم)

ذئب التندرا

نوع فرعي كبير يسكن التندرا القطبية الشمالية في أوراسيا، ويشتهر بفرائه الرمادي الفاتح السميك والطويل الذي يوفر له الدفء في بيئة يمكن ان تنخفض فيها درجات الحرارة الى 50 درجة مئوية تحت الصفر.

يزن ذئب التندرا، والمعروف أيضا بـ “ذئب توروخان”، ما بين 40 الى 49 كيلوغرامًا، وأكبر ذئب معروف حتى الآن بلغ وزن 52 كيلوغرامًا.

طول الذكر يتراوح ما بين 118 الى 137 سنتيمترًا، بينما طول الأنثى من 112 الى 136 سنتيمترًا.

5. ذئب القطب الشمالي (31 – 56 كجم)

ذئب القطب الشمالي

يعيش ذئب القطب الشمالي، والمعروف أيضا باسم “الذئب القطبي” أو “الذئب الأبيض”، في منطقة التندرا القطبية الشمالية في أمريكا الشمالية وجزيرة غرينلاند.

يتميز هذا الذئب بأنه الأكثر بياضًا بين كل الأنواع، بما في ذلك الذئب الشمالي الغربي الذي يتمتع هو الاخر بمعطف أبيض، ويعيش في منطقة قريبة في غرب أمريكا الشمالية.

يزن ذكر الذئب الأبيض ما بين 34 الى 46 كيلوغراما، وتزن الأنثى ما بين 36 الى 38 كيلوغرامًا.

4. الذئب ألاسكي (32 – 58 كجم)

ذئب ألاسكا الداخلي

نوع يعيش في أمريكا الشمالية في ولاية ألاسكا الأمريكية وكولومبيا البريطانية وبعض الأقاليم الشمالية الأخرى من كندا.

يبلغ متوسط ارتفاع هذا الذئاب حوالي 85 سنتيمترًا، أما وزنه، فمتوسطه 38 كيلوغرامًا عند الإناث، و56 كيلوغرامًا عند الذكور.

في سنة 1939، تم صيد ذئبة في شرق وسط ألاسكا يُزعم أن وزنها بلغ 96 كيلوغرامًا، لكن من الصعب التحقق من هذا الادعاء.

3. ذئب جبال روكي الشمالي (31 – 68 كجم)

ذئب جبال روكي الشمالي

ذئب يسكن الغابات الصنوبرية والنتوءات الصخرية لجبال روكي الشمالية في الولايات المتحدة وكندا في عدد من الولايات والمقاطعات مثل ألبرتا وكولومبيا البريطانية وواشنطن وأوريجون.

لدى الذئب البالغ معطف سميك رمادي فاتح، ومتوسط وزنه يبلغ حوالي 32 الى 68 كيلوغرامًا، ومتوسط طوله 66 الى 81 سنتيمترًا.

يفترس الذئب مجموعة من الفرائس، بما في ذلك البيسون الأمريكي الذي يعد أكبر أنواع الثدييات وأثقلها في القارة، كما يفترس أيضا الأيائل والغزلان والموظ، وقد يتغذى على الجيف والطيور والثدييات الصغيرة.

2. الذئب الأوراسي (32 – 79 كجم)

الذئب الأوراسي

ذئب يعيش في أوروبا واسيا يعتبر أكبر أنواع الذئاب في العالم القديم، وثاني أكبر الأنواع على وجه الأرض.

يبلغ متوسط وزن هذا الذئاب حوالي 39 كيلوغرامًا، وعادة ما يكون الذئب الذي يعيش في روسيا والدول الاسكندنافية أكبر حجمًا من الذي يعيش في أوروبا الغربية.

يتراوح متوسط وزن الذئب الذي يعيش من 32 الى 80 كيلوغرامًا، في حين أن متوسط وزن الذئب الذي يعيش في أوروبا الغربية يتراوح من 25 الى 50 كيلوغرامًا فقط.

1. الذئب الشمالي الغربي (35 – 72 كجم)

الذئب الشمالي الغربي

أكبر أنواع الذئاب الرمادية في العالم هو الذئب الشمالي الغربي، وهو نوع يعيش في شمال غرب أمريكا الشمالية في الولايات المتحدة وكندا.

يبلغ متوسط وزن انثى الذئب الشمالي الغربي حوالي 42 كيلوغرامًا، ويبلغ متوسط وزن الذكر 51 كيلوغرامًا، بمتوسط 46 كيلوغرامًا لكلا الجنسين.

يمكن أن يصل وزن الأنثى أحيانا الى أكثر من 60 كيلوغرامًا، والذكر إلى 72 كيلوغرامًا، بمتوسط 66 كيلوغراما كوزن أقصى لهذه الذئاب.