أكبر 10 سلالات أرانب في العالم (مع الصور)

أكبر 10 سلالات أرانب في العالم (مع الصور)

هناك اليوم أكثر من 300 سلالة مختلفة من الارانب، تزن معظمها ما بين 3 الى 5 كيلوغرامات، وفقط 11 سلالة منها يزيد وزنها عن خمس كيلوغرامات، وسلالتين تزنان أكثر من عشر كيلوغرامات.

فيما يلي نتعرف واياكم على أكبر عشر سلالات أرانب في العالم من حيث الوزن.

10. أرنب بابيلون (5.4 كجم)

أرنب بابيلون هو أرنب فرنسي يسهل التعرف عليه من خلال فروه الأبيض المرقط بعلامات سوداء كبيرة، وخاصة الشريط الذي يمتد من الرأس حتى الذيل عند معظمها.

يمكن لهذا الأرنب التكيف بشكل جيد مع بيئات مختلفة، بما في ذلك المساحات الداخلية والخارجية، أي أنه من الممكن الاحتفاظ به خارج وداخل المنزل.

تمت تربية أرنب بابيلون تقليديًا من أجل لحمه وفرائه، وهو ذو حجم كبير، ووزنه يمكن أن يصل الى 5.4 كيلوغرامًا في غضون 8 الى 9 أشهر.

9. الأرنب الثعلبي الفضي (5.4 كجم)

أرنب أمريكي تم تطويره في ولاية أوهايو بمدينة نورث كانتون في أوائل القرن العشرين، ويتم تربيته بشكل رئيسي من أجل لحمه، والبعض يحتفظ به كحيوان أليف بسبب حجمه الكبير.

يتميز هذا الأرنب بمعطف رمادي داكن وسميك يشبه قليلا فرو الثعلب الفضي، ومن هنا جاء اسمه، وهو من أكثر السلالات ندرة في العالم.

وزن الذكر يتراوح عادة من 4.0 الى 4.9 كيلوغرامًا، في حين أن وزن الأنثى يتراوح من 4.5 الى 5.4 كيلوغراما.

8. ألتكس (5.8 كجم)

سلالة تم تطويرها في سبعينات القرن الماضي، ولم تحصل بعد على اعتراف كل من جمعية مربي الأرانب الأمريكية (ARBA) أو مجلس الأرانب البريطاني (BRC) كسلالة مميزة.

كان أرنب ألتكس نتاجًا لتهجين الأرنب الفضي والعملاق الفلمنكي، وهو سريع النمو ويمكن أن يصل الى وزن الذبح (4 كيلوغرامات) في غضون 8 الى 10 أسابيع فقط.

إضافة الى سرعة نموه، فهو يستهلك القليل من العلف مقارنة بالسلالات الأخرى، وهذا ما يجعله خيارًا مفضلًا للكثير من المزارعين.

7. الأرنب الإسباني العملاق (5.7 – 6.8 كجم)

سلالة اسبانية كبيرة تم تطويرها في سنة 1912 على يد مجموعة من المزارعين الإسبان الذين كانوا يهدفون إلى انشاء سلالة جديدة تُوفر أكبر قدر ممكن من اللحوم.

تم تطوير السلالة عبر تهجين العملاق الفلمنكي وعدد من السلالات الإسبانية المحلية، وتمامًا كما سلالة ألتكس، فالأرنب الإسباني العملاق غير معترف به كسلالة مميزة من قبل جمعية مربي الأرانب الأمريكية ومجلس الأرانب البريطاني.

حجم العملاق الاسباني أصغر قليلا من العملاق الفلمنكي، ويزن في العادة ما بين 5.7 الى 6.8 كيلوغرامًا، ممّا يجعله سابع أكبر السلالات في العالم.

6. الأرنب البريطاني العملاق (6.8 كجم)

أرنب تم تطويره في أربعينيات القرن الماضي في المملكة المتحدة من الأرنب الفلمنكي العملاق، وتمت تربيته في الأصل من أجل اللحم والفراء، وهو من الأرانب النادرة جدًا.

يتمتع الأرنب البريطاني العملاق برأس وأذنان كبيرتان، وبفراء كثيف متوسط الطول وناعم الملمس، وألوانه عديدة وتشمل الأبيض والرمادي والأزرق والأسود.

وزن الأرنب البالغ يبلغ حوالي 5.8 كيلوغرامًا، ومن المعروف أنه قد يصل أحيانًا الى 6.8 كيلوغرامًا، أي أنه بنفس حجم الأرنب المجري العملاق.

5. الأرنب المجري العملاق (6.8 كجم)

أرنب كبير تم تطويره في المجر قبل نحو قرنين من خلال تهجين بعض السلالات الكبيرة مع الأرانب البرية، وقد سمي في الأصل بـ “الأغوطي المجري”.

حصل الأرنب على هذا الاسم الأخير بسبب لون معطفه الأغوطي (رمادي أو بني باهت)، أما اسمه الحالي، فقد جاء بعد تطويره بألوان أخرى غير الرمادي.

يزن الارنب المجري العملاق في العادة 4 الى 5.4 كيلوغرامًا، ويمكن للأرانب الكبيرة أن تزن 6.8 كيلوغراما أو أكثر بقليل.

4. بلان دو بوسكات (6.8 كجم)

أرنب فرنسي يعتبر من أكثر السلالات ندرة في العالم، وهو ذو حجم كبير، وقد يصل وزنه الى حوالي 6.8 كيلوغراما، ممّا يجعلها رابع أكبر سلالة في العالم.

3. أرانب الشنشيلة (2.5 – 7.3 كجم)

أرانب الشنشيلة هي ثلاث سلالات مختلفة تتميز جميعها بمعطف يشبه الشنشيلة (نوع من القوارض)، وأكبر هذه السلالات هو أرنب الشنشيلة العملاق.

هذا الأخير نشأ في الولايات المتحدة، وكان نتاجًا لتهجين سلالات الشنشيلة الأخرى مع العملاق الفلمنكي، ووزنه يتراوح من 3.4 الى 7.3 كيلوغرامًا.

وزن باقي السلالتين يبلغ:

  • أرنب الشنشيلة الأمريكي (4.1 – 5.4 كجم)
  • أرنب الشنشيلة القياسي (2.5 – 3.2 كجم)

2. الأرنب القاري العملاق (5.6 – 11 كجم)

أرنب كبير ينحدر من الأرانب الفلمنكي العملاق تم تطويرها في ألمانيا في أواخر القرن التاسع عشر.

قد يصل طول هذا الارنب الى حوالي المتر الواحد، ويزن ما بين 5.6 الى 11 كيلوغرامًا، وقد يزن أحيانا أكثر من ذلك.

أكبر أرنب قاري عملاق معروف بلغ طوله 123 سنتيمترًا، ووزنه 24 كيلوغرامًا.

1. الأرنب الفلمنكي العملاق (11.3 كجم)

بمتوسط وزن يبلغ 11.3 كيلوغرام، يعتبر الأرنب الفلمنكي العملاق أكبر سلالة أرانب في العالم من حيث متوسط الوزن.

تمت تربية الأرنب الفلمنكي العملاق تاريخيًا من أجل فرائه ولحمه، وبسبب مزاجها الهادئ وسهولة تربيته وانقياده، أصبح البعض يحتفظ به كحيوان أليف داخل المنازل.

يُعتقد ان الأرنب تم تطويره في بلجيكا في وقت مبكر من القرن السادس عشر، وتحديدًا في مزارع بالقرب من مدينة غنت.

يأتي الأرنب الفلمنكي العملاق بسبعة ألوان مختلفة، منها البني المحمر والرمادي والأبيض والأسود، واذا توفرت له الظروف الصحية، فقد يعيش لعشر سنوات.