أكبر 10 طيور معروفة في التاريخ

أكبر 10 طيور معروفة في التاريخ

يقدر العلماء اليوم عدد أنواع الطيور بنحو 10 آلاف نوع مقسمين الى 252 فصيلة، أكبر هذه الفصائل حجمًا هي فصيلة النعامية التي تحتوي نوعين هما:

  • النعامة الشائعة
  • النعامة الصومالية

تعتبر النعامة الشائعة أكبر الطيور على وجه الأرض اليوم، لكنها ليست الأكبر في التاريخ، فهناك العديد من الأنواع المنقرضة فاقت في وزنها وطولها النعامة الشائعة بأضعاف.

ما هو أكبر طائر في التاريخ؟

أكبر طائر معروف في التاريخ هو طائر الفيل العملاق الذي يُعتقد أن وزنه بلغ 850 كيلوغرامًا، وربما طنًا واحدًا وفقا لبعض المصادر، أي ثمان مرات أثقل من النعامة الشائعة.

عاش هذا الطائر العملاق في مدغشقر حتى القرن الحادي عشر للميلاد، أي بعد فترة قصيرة من بداية استيطان البشر الجزيرة لأول مرة.

يعتقد البعض أن البشر كانوا السبب الرئيسي في انقراض هذه الطيور، تماما كما كانوا سببا في انقراض العديد من حيوانات مدغشقر الأخرى، مثل طائر الدودو.

وفر هذا الطائر لحمًا وفيرًا للمستوطنين الجدد، فقاموا بصيده حتى انقرض بشكل نهائي، لكن من المهم الاشارة الى أن بعض العلماء لا يؤيدون هذه النظرية (يعتقد بعض العلماء أن الوجود البشري في مدغشقر أقدم بكثير مما هو شائع).

كان طائر الفيل العملاق يبلغ طوله حوالي 3 أمتار، وكان بيضه يزن حوالي 10 كيلوغرامات، وهو أكبر من بيضة الدجاجة بـ 150 ضعفًا.

طائر ستيرتوني الراكض

طائر ضخم منقرض بلغ ارتفاعه عن الأرض حوالي 250 سنتيمترًا ووزنه أكثر من 500 كيلوغرامًا، وقد كان حتى وقت قريب أكبر طائر معروف في التاريخ قبل اكتشاف طائر الفيل العملاق.

يعتقد ان الطائر عاش حصرًا في أستراليا حيث عاشت أيضا بعض أنواع طيور الراكض الأخرى، وهذا الأخير هو جنس منقرض ضم عددًا من الأنواع الكبيرة.

كان طائر ستيرتوني الراكض مثل أنواع جنسه غير قادر على الطيران، وقد امتلك أقدامًا كبيرة وضخمة تشبه قليلا أقدام الكاسوري او الشبنم اليوم.

أكبر 10 طيور معروفة في التاريخ

#الطيورالوزن
1طائر الفيل العملاق850 كجم
2طائر ستيرتوني الراكض500 كجم
3النعامة العملاقة450 كجم
4الطائر الرعدي319 كجم
5نعامة شياوتشانغليانغ300 كجم
6طائر بط الشيطان الراكض300 كجم
7طائر الفك275 كجم
8نعامة شرق آسيا270 كجم
9ميهيرونغ موراي250 كجم
10البارافيسونيس240 كجم