أكبر 10 طيور يمكنها الطيران في العالم (مع الصور)

أكبر 10 طيور يمكنها الطيران في العالم (مع الصور)

قد لا يخفي على الكثيرين أن النعامة الشائعة هي أكبر أنواع الطيور على وجه الأرض، وذلك بطول يصل الى 275 سنتيمترًا، ووزن قد يزيد قليلا عن 156 كيلوغرامًا، وبسبب هذا الحجم، وبالرغم من أنها تمتلك أجنحة كما الطيور الأخرى، إلا انها غير قادرة على الطيران.

هناك الكثير من الطيور العاجزة عن الطيران، خاصة الكبيرة منها مثل أنواع البطريق والشبنم والرية وغيرها، لكن ذلك هذا لا يعني أن كل الطيور الكبيرة لا يمكنها الطيران، كما أنه لا يعني أن كل الطيور الصغيرة يمكنها الطيران.

في هذه المقالة، نتعرف وإياكم على أكبر عشرة طيور في العالم يمكنها الطيران، والترتيب سيكون حسب طول جناحي الطائر وليس الوزن.

إذا كنت مهتما بمعرفة أكبر الطيور القادرة على الطيران من حيث الوزن، فقد خصصنا لهذا الموضوع مقالة خاصة بها:

الأن دعونا نتعرف عن الأنواع الأكبر من حيث طول الجناحين، ونبدأ مع النسر أبو ذقن.

10. النسر أبو ذقن

  • طول الجناحين: 2.9 م
  • الوزن: 8 كجم
النسر أبو ذقن

نوع فريد من نسور العالم القديم يتمتع بمنقار قوي بما يكفي لتكسير وتحطيم عظام الحيوانات الكبيرة، وإذا عجز عن ذلك، يقوم بإسقاطها من على ارتفاعات عالية على الصخور حتى تنكسر.

تشكل العظام ما يقرب من 90 في المائة من نظام الطائر الغذائي، وهو زبال بالدرجة الأولى، ونادرًا ما يأكل اللحم، ويعتبر الطائر الوحيد على وجه الأرض الذي يتغذى بشكل رئيسي على العظام.

طول النسر يتراوح عادة من 94 الى 125 سنتيمترًا، وطول جناحيه من 230 الى 290 سنتيمترًا، ويزن في المتوسط 6.2 كيلوغرامًا، وقد يزن أحيانًا 8 كيلوغرامات.

9. كندور كاليفورنيا

  • طول الجناحين: 3.0 م
  • الوزن: 14.1 كجم
كندور كاليفورنيا

نسر ضخم ونادر يعيش في أقصى غربي أمريكا الشمالية بالقرب من الساحل في الولايات المتحدة وأجزاء من المكسيك، وهو أكبر أنواع الطيور البرية في القارة الأمريكية الشمالية، والثاني في العالم الجديد.

يتراوح طول كندور كاليفورنيا من 109 الى 140 سنتيمترًا، وطول جناحيه من 249 الى 300 سنتيمترًا، ويزن ما بين 7 الى 14.1 كيلوغرامًا، وعلى عكس معظم الجوارح الأخرى، فالذكر أكبر حجمًا من الأنثى.

من النادر جدا أن يزيد طول جناحي كندور كاليفورنيا عن 300 سنتيمتر، وأكبر طائر معروف بلغ طول جناحيه 305 سنتيمترات.

8. نسر الهيمالايا

  • طول الجناحين: 3.1 م
  • الوزن: 12.5 كجم
نسر الهيمالايا

نسر غريفون الهيمالايا أو فقط نسر الهيمالايا، هو نسر يسكن جبال الهيمالايا وهضبة التبت الصينية على ارتفاعات عالية تتراوح من 1200 الى 5500 متر.

يعيش نسر الهيمالايا في قطعان كبيرة، ويتغذى بشكل رئيسي على الجيف، لاسيما جيف القطاس الأليف التي تشكل أكثر من نصف نظامه الغذائي.

وزن النسر يتراوح عادة من 6 الى 12.5 كيلوغرامًا، بمتوسط 9 كيلوغرامات تقريبًا، بينما طول جناحيه يتراوح من 256 الى 310 سنتيمترات.

7. النسر الأسود الأوراسي

  • طول الجناحين: 3.1 م
  • الوزن: 14 كجم
النسر الأسود الأوراسي

النسر الأسود الأوراسي أو النسر الرمادي، هو نوع من نسور الراهب (Aegypius) يعيش في أجواء متفرقة من أوراسيا من البرتغال غربًا حتى الصين شرقًا، ونطاقه يشمل عددًا من الدول العربية الآسيوية.

يعيش النسر الأسود الأوراسي منفردًا، وقد يتواجد في مجموعات صغيرة، ويتغذى على جثث الحيوانات بمختلف أنواعها، بما في ذلك الثدييات والأسماك والزواحف.

يتراوح طول جناحي النسر البالغ من 250 الى 310 سنتيمترات، وطول جسمه الإجمالي من 98 الى 120 سنتيمترًا، في حين أن وزنه يتراوح من 6.3 الى 11.5 كيلوغرامًا للذكر، ومن 7.5 الى 14 كيلوغرامًا للأنثى.

6. التم البواق

  • طول الجناحين: 3.1 م
  • الوزن: 17.2 كجم
 التم البواق

طائر مائي ينتمي الى جنس التم (Cygnus) يعيش في أجزاء متفرقة من أمريكا الشمالية في الولايات المتحدة (بما في ذلك ولاية ألاسكا) وكندا، وهو أثقل طائر يعيش في القارة الشمالية.

وزن أنثى التم البواق يتراوح من 9.4 الى 10.3 كيلوغرامًا، ووزن الذكر من 10.9 الى 12.7 كيلوغرامًا، في حين أن طول جناحي كلا الجنسين يتراوح من 185 الى 304 سنتيمترات.

أكبر تم بواق معروف بلغ طول جسمه 183 سنتيمترًا، وطول جناحيه 310 سنتيمترات، ووزنه 17.2 كيلوغرامًا، ممّا يجعله ثاني أثقل طائر في العالم يمكنه الطيران.

5. أبو سعن الأفريقي

  • طول الجناحين: 3.2 م
  • الوزن: 8 كجم
 أبو سعن الأفريقي

أبو سعن الإفريقي أو اللقلق المرابط، هو نوع من اللقلق يعيش في افريقيا جنوب الصحراء، ويعتبر أكبر أنواع اللقلق على وجه الأرض من حيث الطول والارتفاع.

طول الطائر من المنقار حتى الذيل يبلغ 130 سنتيمترًا، ووزنه يتراوح من 4.5 الى 8 كيلوغرامات، وطول جناحيه من 220 الى 320 سنتيمترًا.

بعض المصادر غير المؤكدة تشير الى قياسات أكبر بكثير، منها عن لقالق زاد طولها عن 152 سنتيمترًا من الذيل الى المنقار، ووزنها عن 9 كيلوغرامات، وطول جناحيها عن 370 سنتيمترًا.

4. كندور الأنديز

  • طول الجناحين: 3.3 م
  • الوزن: 15 كجم
كندور الأنديز

طائر كبير يسكن سلسلة جبال الأنديز في غرب أمريكا الجنوبية، وهو أكبر أنواع الطيور الجارحة في العالم، كما أنه أيضا أكبر أنواع الطيور التي يمكنها الطيران من حيث متوسط الوزن وطول الجناحين، أما عند الأخذ فقط بطول الجناحين، فهو يحتل المرتبة الرابعة.

يبلغ متوسط طول كندور الأنديز حوالي 115 سنتيمترًا، وطول جناحيه 283 سنتيمترًا، وزنه 12.5 كيلوغرامًا للذكر، و10.1 كيلوغرامًا للأنثى، بمتوسط 11.3 كيلوغرامًا للجنسين.

الذكور الكبيرة بشكل استثنائي يمكن أن تزن حوالي 15 كيلوغرامًا، وأن يصل طول جسمها الى أكثر من 130 سنتيمترًا، وطول جناحيها الى 330 سنتيمترًا.

3. البجع الدالماسيّ

  • طول الجناحين: 3.5 م
  • الوزن: 7.2 – 15 كجم
البجع الدالماسيّ

نوع كبير من البجع يسكن الأنهار ومصبات الأنهار والبحيرات، ويتغذى بشكل رئيسي على الأسماك، وهو يتمتع بمنقار أصفر كبير يعتبر ثالث أطول منقار في العالم الطيور، ويبلغ طوله حوالي 45 سنتيمترًا.

البجع الدالماسيّ أكثر انفرادية من معظم أنواع البجع، ويتحرك ويصطاد منفردًا، لكنه يعشعش في مستعمرات، وعادة ما تكون صغيرة وتتألف من حوالي 250 زوجًا، وقد تضم أحيانا أنواعًا أخرى.

خلال موسم الشتاء، يهاجر البجع لسافات قصيرة، وقد يظل البعض الأخر في نفس الموقع، ذلك يعتمد على المناخ.

بالنسبة للحجم، فطول جسم البجع يتراوح من 160 الى 183 سنتيمترًا، ووزنه من 7.2 الى 15 كيلوغرامًا، بينما طول جناحيه يمكن أن يصلا الى 351 سنتيمترًا.

2. البجع الأبيض الكبير

  • طول الجناحين: 3.7 م
  • الوزن: 9 – 15 كجم
البجع الأبيض الكبير

البجع الأبيض الكبير أو البجع الأبيض الشرقي، هو طائر ضخم يسكن البحيرات الضحلة والمستنقعات والأنهار، ويتواجد في أفريقيا جنوب الصحراء وأجزاء من أوروبا وآسيا، ويعتبر من أكثر أنواع البجع شيوعًا وانتشارًا.

يتميز البجع الأبيض الكبير كما البجع الدالماسيّ بمنقار ضخم يتراوح طوله من 28 الى 47 سنتيمترًا، وهو كبير بما يكفي ليتسع لـ 13 لترًا من الماء و4 كيلوغرامات من الأسماك في جرعة واحدة.

طول جسم البجع الإجمالي يتراوح من 140 الى 180 سنتيمترًا، وطول جناحيه من 226 الى 360 سنتيمترًا، ووزنه من 9 الى 15 كيلوغرامًا.

1. القطرس الجوال

  • طول الجناحين: 3.7 م
  • الوزن: 5.9 – 12.7 كجم
القطرس الجوال

القطرس الجوال أو القطرس الأبيض او القطرس الثلجي، هو طائر بحري ضخم يعيش في النصف الجنوبي من الكرة بالقرب من الجرف القارية، ويعتبر أكبر أنواع الطيور الطائرة على وجه الأرض من حيث طول الجناحين.

طول جناحي القطرس الجوال يتراوحان من 251 الى 366 سنتيمترًا، بمتوسط 310 سنتيمترات، وفي الحالات النادرة، يمكن أن يصل طولهما الى 370 سنتيمترًا على الرغم من وجود تقارير لم يتم التحقق من صحتها عن أطوال أكبر بلغت 422 سنتيمترًا و530 سنتيمترًا.

وزن القطرس الجوال يتراوح عادة من 5.9 الى 12.7 كيلوغرامًا، أي أنه أخف من معظم الطيور التي ذكرناها في هذه المقالة، لكن، ولأن طول الجناحين هو المقياس الأكثر قبولا واستخدامًا في قياس أحجام الطيور، فغالبا ما يشير الى هذا النوع باعتباره أكبر طائرة يمكنه الطيران في العالم.

من حيث الوزن، فان أكبر طائر يمكنه الطيران هو الحبارى الكبرى الذي يمكن أن يصل وزنه الى 20 كيلوغرامًا