أنواع السلاحف التي تعيش في مصر (مع الصور)

أنواع السلاحف التي تعيش في مصر (مع الصور)

السلاحف هي رتبة كبيرة من الزواحف تعيش في كل بقاع العالم، وهي تنقسم الى سلاحف برية تعيش اليابسة، وسلاحف بحرية تعيش في المحيطات.

يمكن العثور في مصر على سبعة أنواع من السلاحف البرية والمائية، وأدناه نتعرف على هذه الأنواع مع أسمائها وفصائلها.

السلحفاة المصرية

سلحفاة صغيرة ونادرة تصنف من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة كـ “أنواع مهددة بخطر انقراض أقصى”، وهي تعيش حصرًا في مصر وليبيا وفلسطين.

في مصر، اقتربت هذه الأنواع من حافة الانقراض، ومن الصعب للغاية مشاهدتها في البرية، وهذا أمر مؤسف نظرا لأن السلاحف المصرية هي السلاحف البرية الوحيدة التي تعيش في البلاد.

تعد هذه السلاحف، والمعروفة أيضا باسم “سلاحف كلاينمان”، أصغر أنواع السلاحف البرية في النصف الشمالي من الكرة، والثانية على وجه الأرض.

سميت هذه الأنواع بـ “كلاينمان” تكريمًا للمصرفي الفرنسي إدوارد كلينمان.

السلحفاة البحرية الخضراء

سلحفاة بحرية تنتمي إلى فصيلة السلاحف البحرية تعيش في كل محيطات العالم، وكما السلاحف البحرية الأخرى، فهي تضع بيضها على اليابسة وليس في الماء حيث تقع معظم حياته.

تهاجر السلاحف كل عام الى الشاطئ لتضع بيضها، ومصر هي واحدة من البلدان التي تعشعش فيها هذه السلاحف، وتحديد شواطئ البحر الأحمر.

واحدة من مواقع تعشيش السلاحف البحرية الخضراء هي شواطئ مرسى علم الواقعة في جنوب شرقي مصر، وتحديدا شاطئ أبو دباب.

السلحفاة المائية المصرية

سلاحف مائية تختلف عن السلاحف البحرية، فهي لا تعيش في المحيط أو البحر، بل تعيش في المسطحات المائية الداخلية العذبة مثل الأنهار والبحيرات.

تتميز السلحفاة المائية المصرية بحجم كبير للغاية مقارنة بباقي السلاحف المائية الأخرى، وطولها يمكن أن يصل الى 90 سنتيمترًا، ووزنه الى 40 كيلوغرامًا.

تتغذى هذه السلاحف على الأسماك الصغيرة والقشريات وبعض المواد النباتية، وهي شائعة في بحيرة السد العالي الواقعة جنوبي مدينة أسوان في جنوب الجمهورية.

أنواع السلاحف التي تعيش في مصر

#فصيلة السلاحف البرية
1السلحفاة المصرية
 
#فصيلة السلاحف البحرية
1السلحفاة البحرية ضخمة الرأس
 
2السلحفاة البحرية الخضراء
 
3اللجأة صقرية المنقار
 
4لجأة ردلي الزيتونية
 
#فصيلة السلاحف المخملية
1سلحفاة المحيط جلدية الظهر
 
#فصيلة السلحفاة ذات الغطاء الأملس
1السلحفاة المائية المصرية