اجمل 11 سلالة خيول في العالم (مع الصور)

اجمل 11 سلالة خيول في العالم (مع الصور)

هناك اليوم أكثر من 600 سلالة خيول حول في العالم، كل منها جميلة بطريقتها الخاصة، وفيما يلي تحاول نستعرض بعضًا من أجمل هذه السلالات وأكثرها تفردًا، ونبدأ مع الخيل الغجري.

11. الخيل الغجري

الحصان الغجري

سلالة بريطانية حديثة وصغيرة وقوية البنية استخدمت تقليديًا في السحب والسفر، وهي ذكية وهادئة الطباع ويمكن تدريبها وركوبها بسهولة من قبل الفرسان المتمرسين والمبتدئين.

تتميز السلالة بمعطف قصيرة تغطيه بقع كبيرة بيضاء أو سوداء أو حتى كستنائية، وتتميز أيضا بشعر كثيف وطويل يغطي أسفل الساقين.

بالرغم مظهرها الجميل وتزايد شعبيتها في السنوات القليلة الماضية، إلا الخيول الغجرية لا تزال سلالة نادرة نسبيًا، خاصة خارج المملكة المتحدة.

10. خيل فيورد

خيل الفيورد

خيل نرويجي قوي يعتبر من أقدم وأنقى سلالات الخيول في العالم، ومن المعروف أنه كان موجودًا في النرويج منذ نهاية العصر الجليدي الأخير، وكان من أهم الخيول التي استخدمها الفايكنج في معاركهم وتنقلاتهم.

لدى الفيورد معطف قصير يتراوح لونه من البني الفاتح الى الأبيض، وتتميز بخط على ظهرها وأخر على أرجلها يشبه قليلا خطوط الحمار الوحشي.

استخدمت الخيول تاريخيًا للتنقل عبر التضاريس الوعرة ولقيادة العربات وسحب المحاريث، ولا تزال تستخدم لنفس الغرض حتى اليوم، كما تُستخدم أيضا في بعض الرياضيات التنافسية.

9. خيل مارواري

حصان مارواري

المارواري أو المالاني، هي سلالة نادرة من الخيول تنحدر من منطقة مارواري بولاية راجاستان الهندية، وقد استخدمت تاريخيًا من قبل سكان المنطقة في الحروب والمعارك بسبب شجاعتها وقوة تحملها.

انخفضت أعداد المارواري بشكل كبير في ثلاثينيات القرن العشرين، لكنه لم ينقرض بفضل جهود الحفظ وحضر تصديره الى الخارج لفترة، ومن ثم تقييد عدد الخيول المصدرة منذ 2008.

تٌستخدم خيول مارواري في الهند بشكل رئيسي في أعمال المزرعة الخفيفة، ويتم تربيتها في الخارج غالبا بسبب مظهرها المميز كحيوانات أليفة.

8. خيل أبالوزا

حصان أبالوزا

سلالة أمريكية تشتهر بمعطفها المرقط الذي يأتي بمجموعة متنوعة جدًا من الألوان والأنماط، لدرجة أنه من المستحيل وجود خيلين بنفس النمط أو اللون، تمامًا كما بصمة الإصبع عند الإنسان.

السلالة شائعة في الولايات المتحدة واستخدمت في تطوير العديد من السلالات الأخرى مثل سلالة نيز بيرس (Nez Perce Horse) وخيل الأمريكتين القزم (Pony of the Americas).

اضافة الى شكلها، تشتهر خيول أبالوزا بذكائها وسرعة تعلمها، ويمكن أن تكون جيدة في الترويض وسباقات التحمل، كما أنها شائعة أيضا بين مربي الخيول كحيوانات أليفة.

7. خيل اكحل تيكي

اكحل تيكي

سلالة تركمانية تمت تربيتها على مدى عدة قرون من قبل القبائل البدوية، وتقدر أعدادها اليوم حول العالم بأقل من 6000 خيل، غالبيتها توجد في تركمانستان.

معطف اكحل تيكي يمكن أن يكون بأكثر من لون، مثل الأسود والكستنائي والذهبي، ومهما كان اللون، فهو يلمع في ضوء الشمس، ولهذا السبب تُلقب بـ “الخيول الذهبية”.

السلالة نادرة ومكلفة للغاية، خاصة خارج تركمانستان حيث يمكن أن يصل سعرها الى 100 الف دولار، مما يجعلها من بين أغلى السلالات في العالم.

6. خيل جبال الروكي

حصان جبال الروكي

بالرغم من اسمها، إلا ان خيول جبال الروكي لم تنشأت في جبال الروكي الواقعة غرب الولايات المتحدة، بل في جبال الآبالال في شمال شرقي الولايات المتحدة.

لدى هذه السلالة مظهر فريد ومن السهل تمييزها، وعادة ما يكون معطفها داكنًا، إما أسودًا أو بنيًا، في حين ان عرفها (شعر العنق) وذيلها دائما ما يكون رماديا مصفرًا وشاحبًا.

تشتهر خيول جبال الروكي بمشيتها السلسة المعروفة بـ “الرهونة”، وهي مناسبة للجميع للركوب.

5. خيل هافلنجر

هافلنجر

هافلنجر أو أفيلينيز، هي سلالة ايطالية نمساوية نشأت في المناطق الجبلية الحدودية بين النمسا وايطاليا خلال أواخر القرن التاسع عشر.

تتميز خيول هافلنجر بحجمها الصغيرة نسبيًا، ولونها جسمها دائما ما يكون كستنائيًا، في حين أن عرفها وذيلها يكون رماديًا ومصفرًا وشاحبًا، تمامًا كما خيول جبال الروكي.

استخدمت السلالة في الأصل للعمل في المزارع والنقل، وبسبب مظهرها الجميل، سرعان ما اكتسبت شعبية في جميع أنحاء العالم كحيوانات أليفة.

4. خيل البرشيرون

خيل البرشيرون

سلالة خيول نشأت في منطقة بيرش الفرنسية غربي البلاد في أواخر القرن التاسع عشر، واستخدمت في الأصل كخيول حرب بسبب حجمها الكبير وقدرتها على جر حمولات ثقيلة للغاية.

تستخدم البرشيرون اليوم بشكل رئيسي للجر، وهي جيدة لحيوانات أليفة نظرا لشخصيتها الهادئة وسهولة تدريبها، وتعتبر خيارًا جيدا لكل من البالغين والأطفال.

يتراوح وزن هذه السلالة ما بين 1.6 الى 1.8 مترًا، ووزنها من 500 الى 1200 كيلوغرامًا، وهي ثاني أكبر سلالات الخيول في العالم.

3. خيل الجر الهولندي

خيل الجر الهولندي

لطالما أننا نتحدث عن السلالات الكبيرة، فلابد أن نذكر خيول الجر الهولندية باعتبارها واحدة أكبر سلالات الخيول في العالم.

كما يوحي اسمها، فهي سلالة هولندية تُستخدم بشكل رئيسي في الجر لما تتمتع به من قوة وقدرة التحمل تسحم لها بالقيام بالعديد من الوظائف في الزرعة.

ارتفاع خيول الجر الهولندية يتراوح عادة من 162 الى 172 سنتيمترًا، ووزنها من 680 الى 900 كيلوغرام.

2. الخيل العربي

الخيل العربي

سلالة خيول نشأت في شبه الجزيرة العربية تعتبر من أقدم وأجمل وأشهر سلالات الخيول على وجه الأرض.

تتواجد هذه السلالة في جميع أنحاء العالم، وتُستخدم بشكل رئيسي في تحسين السلالات الأخرى وإضافة السرعة والقدرة على التحمل إليها، وقد استخدمت في تطوير معظم السلالات الحديثة.

تستخدم الخيول العربية أيضا في العديد من رياضات الفروسية، بما في ذلك سباقات الخيل وقفز الحواجز والترويض وسباق التحمل وغيرها.

1. الخيل الفريزيان

الخيل الفريزيان

سلالة خيول هولندية كبيرة تشبه كثيرًا خيول الجر الخفيفة، لكنها أكثر خفة ورشاقة بالنسبة لحجمها.

استخدمت خيول الفريزيان على نطاق واسع كخيول حرب خلال العصور الوسطى في كل أنحاء أوروبا، أما اليوم، فتستخدم بشكل رئيسي في الوظائف الترفيهية.

تستخدم الخيول الفريزيانية كثيرًا في الأعمال الدرامية التاريخية والخيالية، وهي من السلالات المفضلة لصناع الأفلام بسبب سهولة انقيادها.