اخطر 10 أسماك قرش في العالم (مع الصور)

اخطر 10 أسماك قرش في العالم (مع الصور)

أسماك القرش هي حيوانات بحرية كبيرة تتواجد في كل محيطات وبحار العالم، ويبلغ عدد أنواعها أكثر من 500 نوع، غالبيتها أنواع مسالمة وغير مؤذية، وفقط قلة قليلة جدا منها سبق وأن كانت وراء هجمات مميتة على البشر.

تسبب أسماك القرش بجميع أنوعها في مقتل 10 الى 14 شخصًا فقط كل عام، وهو رقم صغير جدا مقارنة بما تحظى به من سمعة سيئة على وسائل الإعلام، وقد يستغرب البعض بأن النحل يتسبب في وفيات بين البشر أكثر مما تفعل أسماك القرش بأضعاف (حوالي 100 وفاة كل سنة في الولايات المتحدة فقط).

بالرغم من قلتها، إلا ان هجمات القرش على البشر تحدث، وأحيانا قبالة سواحنا العربية، وفيما يلي نتعرف على أكثر عشرة أنواع تهاجم البشر وتتسبب في وفيات بينهم.

سنعتمد في هذا التصنيف على بيانات ملف هجمات القرش الدولية (International Shark Attack File) التي تحتوي معلومات عن أكثر من 6800 هجوم لأسماك القرش منذ القرن السادس عشر.

10. القرش أبو مطرقة

  • الهجمات: 18 هجومًا
  • الهجمات القاتلة: –
القرش أبو مطرقة

فصيلة من القروش يبلغ عدد أنواعها تسعة أنواع تتميز جميعها برأس مسطح يمتد على جانبيها على شكل حرف “T”، وأكبرها حجما هو قرش أبو مطرقة العظيم الذي يمكن أن يصل طوله الى خمسة امتار، وهو يعيش في كل المحيطات الرئيسية بالقرب من السواحل القارية.

حسب بيانات ملف هجمات القرش الدولية، تسببت قروش أبو مطرقة بجميع أنواعها في 18 هجومًا فقط منذ سنة 1580.

من بين كل الهجمات، لم تكن أي منها قاتلة، وهذا يرجع بشكل رئيسي الى أن معظم الأنواع صغيرة ولا يمكنها قتل أنسان بالغ، كما أنها مثل كل أسماك القرش الأخرى مسالمة ولا تهاجم البشر دون سبب.

9. القرش ذو الزعانف السوداء

  • الهجمات: 35
  • الهجمات القاتلة: –
 القرش ذو الزعانف السوداء

نوع شائع من أسماك القرش ينتمي الى جنس القرش الترابي، وهو يعيش في جميع محيطات العالم الرئيسية في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية، ويتمتع بجسم رمادي من الأعلى وأبيض من الأسفل، ويتميز بأطراف ذات حواف سوداء أكسبته اسمه.

يتراوح طول القرش ذو الزعانف السوداء من 150 الى 280 سنتيمترًا، ووزنه يمكن أن يصل الى 123 كيلوغرامًا، وبالرغم من حجمه الكبير، إلا انه نوع مسالم في العادة ونادرا ما يهاجم البشر، ولا يُعرف أنه كان مسؤولة عن أي هجمة قاتلة على الإنسان حتى الان.

غالبية هجمات هذا القرش تحدث في مياه ولاية فلوريدا الأمريكية حيث يتسبب سنويا في نحو 16 في المائة من اجمالي الهجمات التي تحدث في المنطقة، وغالبيتها تؤدي الى جروح طفيفة.

8. قرش الرمل الببري

  • الهجمات: 36
  • الهجمات القاتلة: –
قرش الرمل الببري

قرش الرمل الببري أو القرش الحاضن الرمادي، هو قرش كبير يسكن المياه شبه الاستوائية والمعتدلة في الأجراف القارية يتراوح طوله في العادة من 200 الى 320 سنتيمترًا، ووزنه من 91 الى 159 كيلوغرامًا.

تماما كما القرش ذو الزعانف السوداء، فقرش الرمل الببري نوع مسالم وهادئ نسبيًا ولا يهاجم البشر، لكن الفترة الأخيرة شهدت زيادة ملحوظ في أعداد هجماته، خاصة في الولايات المتحدة.

في 4 يوليو 2023، وقعت أربع هجمات قرش قبالة ساحل لونج آيلاند في نيويورك نسبت كلها الى قرش الرمل الببري، مع انها لم تكن قاتلة، إلا ان الرقم يظل كبيرا للغاية بالنسبة لنوع واحد خلال يوم واحد.

7. القرش النحاسي

  • الهجمات: 16
  • الهجمات القاتلة: 1
القرش النحاسي

نوع كبير من قروش القداس (البنبكيات) يعيش في المياه المعتدلة في أجزاء متفرقة من العالم بالقرب من الجرف القارية، بما في ذلك مياه البحر الأبيض المتوسط، لكنه نادرا ما ينتقل الى المياه الضحلة والشواطئ.

القرش النحاسي ليس عدوانيا تجاه البشر بالرغم من حجمه الكبير (قد يصل طوله الى 3.3 متر ووزنه الى 300 كجم)، وهجماته نادرة جدا، لكن ليس في نيوزيلندا حيث تحدث معظم هجمات هذا النوع.

حسب بيانات ملف هجمات القرش الدولية، تسبب القرش النحاسي في وفاة واحدة منذ القرن السادس عشر، وحسب مصادر أخرى، ينسب الى هذا النوع ثلاث هجمات قاتلة منذ سنة 1976، اثنان منهما في نيوزيلندا، والأخرى في أستراليا.

6. قرش ماكو قصير الزعنف

  • الهجمات: 10
  • الهجمات القاتلة: 1
قرش الماكو

قرش كبير يعيش في المياه المعتدلة والاستوائية في جميع أنحاء العالم بعيدًا عن الشواطئ على أعماق تتراوح من السطح الى 150 مترًا، وهو معروف بأنه يسافر كثيرا بحثًا عن الطعام، وقد يسبح لمسافة تزيد عن 50 كيلومترًا في اليوم الواحد.

يتغذى هذا القرش على رأسيات الأرجل والأسماك العظمية، وفرائسه المفضلة هي أسماك التونة والماكريل وأبو سيف، وقد يأكل في بعض الأحيان أسماك القرش الأصغر حجمًا منه.

بشكل عام، لا يعتبر قرش ماكو قصير الزعنف من الأنواع الخطيرة على البشر، ولا يظهر أي سلوك عدواني إلا عندما يُستفز، وفي هذه الحالة، سيقوم بمهاجمة البشر والقوارب على حد سواء.

5. القرش المحيطي أبيض الطرف

  • الهجمات: 15
  • الهجمات القاتلة: 3
قرش الطرف الأبيض المحيطي

القرش المحيطي أبيض الطرف أو قرش الطرف الأبيض المحيطي، هو نوع ضخم من أسماك القرش الترابية (Carcharhinus) يعيش في البحار الاستوائية والمعتدلة الدافئة، ويصنف من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة كنوع مهدد بخطر انقراض أقصى.

يصنف هذا النوع كأحد أخطر أنواع القرش في العالم، وهناك من الخبراء من يصنفه بأنه أخطر قرش على الإطلاق، وهو معروف بشكل رئيسي بمهاجمة الناجين من غرق السفن.

حسب بيانات ملف هجمات القرش الدولية، تم تسجيل 15 هجومًا فقط على البشر من قبل القرش المحيطي أبيض الطرف، منها 3 هجمات قاتلة.

حسب مصادر أخرى، تسبب هذا القرش في 21 هجومًا على البشر فقط بين عامي 1955 و2020، منها خمس حالات كانت قاتلة.

في سنة 2010، كان القرش المحيطي أبيض الطرف وراء عدة هجمات على السياح في البحر الأحمر في شرم الشيخ المصرية، منها هجمة قاتلة واحدة.

في سنة 1945، وقعت سلسلة من الهجمات على طاقم سفينة إنديانابوليس الأمريكية تعتبر أكبر سلسة هجمات أسماك القرش في التاريخ المعروف، مع أنه من الصعب تأكيد ذلك، إلا ان الأرجح ان القرش المحيطي أبيض الطرف كانت مسؤولا عن معظم تلك الهجمات.

4. القرش الأزرق

  • الهجمات: 13
  • الهجمات القاتلة: 4
القرش الأزرق

القرش الأزرق أو القرش الأزرق العظيم، هو نوع من البنبكيات يسكن جميع محيطات العالم، باستثناء المتجمد الجنوبي، ويتواجد عادة في المياه التي تتراوح درجة حرارتها من 12 الى 20 درجة مئوية من السطح الى 350 مترًا تحت السطح.

يتميز القرش الأزرق بجسم ضخم وقوي، ومع ذلك، فهو لا يعتبر عدوانيا تجاه البشر بشكل عام، وهجماته على البشر بلغت فقط 13 هجمة منذ القرن السادس عشر حسب بيانات ملف هجمات القرش الدولية.

كما الأنواع الأخرى، الكثير من هجمات القرش الازرق تكون بالخطأ، أي أن القرش يستهدف البشر اعتقادا منه أنه فقمة أو دلفين صغير.

3. قرش الثور

  • الهجمات: 119
  • الهجمات القاتلة: 26
قرش الثور

القرش الثور أو القرش الزامبيزي، هو قرش ضخم يسكن المياه الدافئة والضحلة جدا في جميع أنحاء العالم، وسمي بـ “الثور” بسبب جسمه العضلي والممتلئ وسلوكه العدواني تجاه البشر كما الثيران.

سلوكه العدواني وحجمه الضخم وتواجده في المياه الضحلة، كلها أسباب جعلت من القرش الثور أحد اخطر أنواع القرش، وحسب بيانات ملف هجمات القرش الدولية، فهو ثالث أكثر الأنواع تسبب للوفيات والهجمات على البشر.

أشهر هجمات القرش الثور كانت سلسلة هجمات جيرسي شور في سنة 1916، وهي سلسلة من الهجمات وقعت على طول ساحل نيوجيرسي في الولايات المتحدة، ويعتقد أن القرش الثور كان المسؤول عن معظمها الى جانب القرش الأبيض العظيم، وهذه الهجمات كانت مصدر إلهام رواية الفك المفترس الشهيرة التي تحولت لاحقا الى فيلم بنفس العنوان (Jaws).

يعتقد العلماء أن القرش الثور كان الى جانب القرش الببري وراء معظم الهجمات التي وقعت مؤخرا في مدينة ريسيفي البرازيلية، وهذه الأخيرة تسجل واحدة من اعلى معدلات الوفيات من هجمات القرش في العالم.

حسب مجلة بي بي سي، شهدت هذه المدينة 56 هجوما في العقدين الأخيرين، حوالي 21 منها كانت قاتلة، أي بمعدل وفيات يبلغ 37 في المائة، وهو أعلى بكثير من متوسط المعدل العالمي الذي يبلغ 16 في المائة.

2. القرش الببري

  • الهجمات: 142
  • الهجمات القاتلة: 39
القرش الببري

القرش الببري أو القرش النمر، هو نوع من القروش ينتمي الى رتبة القروش الأرضية (Carcharhiniformes) يشبه قليلا القرش الأبيض العظيم، ويتميز ظاهريًا عن غيرها بخطوط داكنة على جسمه تشبه خطوط الببر (النمر)، ومن هنا جاء اسمه.

يسكن القرش الببر المياه الاستوائية وشبه الاستوائية بالقرب من الجرف القارية، وقد يسبح الى المياه الضحلة بحثًا عن فرائس محتملة، وهو شائع في الولايات المتحدة والمكسيك وأستراليا ومصر.

في يونيو 2023، تسبب قرش ببري في مقتل سائح روسي في مياه البحر الأحمر قبالة سواحل مدينة الغردقة المصرية، وكان ذلك ثالث هجوم قاتل لهذا النوع في المنطقة منذ بداية سنة 2022.

1. القرش الأبيض العظيم

  • الهجمات: 351
  • الهجمات القاتلة: 59
القرش الأبيض العظيم

أخطر سمكة قرش في العالم هي بلا شك سمكة القرش البيضاء العظيمة التي تسببت منذ القرن السادس عشر في مقتل 59 شخصًا، أكثر من أي سمكة قرش أخرى.

على الرغم من أنها الأخطر، لأن سمكة القرش البيضاء العظيمة ليست عدوانية بطبيعتها تجاه البشر، والغالبية العظمى من الهجمات غير متعمدة تؤدي الى عضات استكشافية، أي أنها تهاجم البشر بسبب الشبه بينه وبين فرائس القرش، وخاصة الفقمات، ولهذا السبب تعض ضحاياها من البشر مرة واحدة فقط.

لنفس السبب، فمعظم هجمات القرش تحدث في الأماكن حيث تكثر الفرائس مثل ولاية كاليفورنيا الامريكية وجنوب أفريقيا وأستراليا، أما في عالمنا العربي، فهي نادرة للغاية ولا تكاد تحدث.

القرش الأبيض العظيم لا يفترس البشر، وغالبا ما ينسحب بعد أول عضة عندما يدرك أنه استهدف الفريسة الخطأ، ونسبة كبيرة من الوفيات تحدث بسبب النزيف الحادة نتيجة لعضة القرش الاستكشافية.