جميع أنواع السعدان أفطس الأنف (مع الصور)

جميع أنواع السعدان أفطس الأنف (مع الصور)

السعدان أفطس الأنف هو جنس من سعادين العالم القديم يضم خمسة أنواع تعيش في قارة آسيا، وتحديدًا في غابات الصين والهند الصينية الجبلية على ارتفاعات تصل الى 4000 متر.

فيما يلي نستعرض واياكم جميع أنواع السعدان أفطس الأنف مع الصور.

السعدان أفطس الأنف الذهبي

السعدان أفطس الأنف الذهبي

نوع من السعادين يعيش في وسط شرق الصين في عدد من المقاطعات الصينية، وبشكل رئيسي في مقاطعة سيتشوان، وحتى أنه يعرف في الصين باسم “سعدن سيتشوان أفطس الأنف”.

يتميز هذا النوع بأنه اجتماعي للغاية، ربما أكثر من أي رئيسيات أخرى في العالم، إذ أنه قد يتواجد في مجموعات كبيرة يمكن أن يصل عدد افرادها الى 600 سعدان.

تتكاثر السعادين طوال أيام السنة، وتصل الى ذروتها خلال الفترة بين أغسطس ونوفمبر، وفترة الحمل تستمر في العادة لـ 6 الى 7 أشهر، والولادات تحدث غالبا بين مارس ويونيو.

السعدان أفطس الأنف الأسود والأبيض

السعدان أفطس الأنف الأسود والأبيض

نوع كبير من السعدان أفطس الأنف يتراوح طول جسمه من 74 الى 83 سنتيمترًا، وطول ذيله من 51 الى 71 سنتيمترًا، في حين أن وزنه يتراوح من 6.5 الى 17 كيلوغرامًا.

الذكور أكبر حجمًا بكثير من الاناث، إذ أن وزن الذكر يتراوح من 15 إلى 17 كيلو غرامًا، بينما وزن الانثى يتراوح فقط من 6.5 الى 10 كيلوغرامات.

تعيش هذه السعادين في أقصى جنوب شرق الصين في مقاطعة يونان، وهي أنواع نادرة للغاية لا يزيد عددها في البرية عن 2500 سعدان، ومع ذلك، فأعدادها مستقرة نسبيًا وفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

السعدان أفطس الأنف الرمادي

السعدان أفطس الأنف الرمادي

نوع نادرا جدا يعيش في محافظة قويتشو الصينية، ويعرف أيضا باسم “سعدان قويتشو أفطس الأنف”، ويعتبر من أندر أنواع جنسه الخمسة عددًا في البرية.

يقدر الاتحاد الدولي عدده في البرية بـ 200 سعدان فقط، في حين أن بعض التقديرات الأخرى تشير الى اقل من 400 سعدان.

يتميز السعدان أفطس الأنف الرمادي ظاهريا عن غيره بوجه أزرق شاحب وعيون كبيرة سوداء وشعر بني رمادي أكسبه اسمه.

سعدان تونكين أفطس الأنف

سعدان تونكين أفطس الأنف

نوع أخر نادر يعيش في شمال فيتنام، وتقدر اعداده في البرية بما بين 80 الى 100 سعدان فقط، ويصنف من قبل الاتحاد الدولي كنوع مهدد بخطر انقراض أقصى.

يتميز هذا السعدان يجسم نحيف أصغر قليلا من الأنواع الأخرى، إذ أنه طوله يتراوح من 51 الى 63 سنتيمترًا، ووزنه من 8.3 الى 13.8 كيلوغرامًا.

يعتبر سعدان تونكين الوحيد بين أنواع جنسه الذي يعيش في المناطق شبه الاستوائية، وهو يسكن الغابات دائمة الخضرة على ارتفاعات منخفضة تتراوح من 200 الى 1200 متر.

سعدان ميانمار أفطس الأنف

سعدان ميانمار أفطس الأنف

نوع حديث اكتشف لأول مرة في سنة 2010، وهو يعيش في ميانمار والصين على ارتفاعات عالية تتراوح من 2600 الى 3100 متر.

يتميز هذا السعدان عن غيره بشعر جسمه الأسود أو البني الداكن، ولهذا السبب فمن السهل للغاية تمييزه.

لأنه نوع حديث الاكتشاف، ومن الصعب الوصول الى مناطق انتشاره، فالمعلومات حوله شحيحة جدا، والكثير منها تأتي من الصيادين المحليين.

اسم جميع أنواع السعدان أفطس الأنف

#الأنواع
1السعدان أفطس الأنف الذهبي (Rhinopithecus roxellana)
2السعدان أفطس الأنف الأسود (Rhinopithecus bieti)
3السعدان أفطس الأنف الرمادي (Rhinopithecus brelichi)
4سعدان تونكين أفطس الأنف (Rhinopithecus avunculus)
5سعدان ميانمار أفطس الأنف (Rhinopithecus strykeri)