اسم جميع أنواع الطويقان ثنائي اللون (مع الصور)

اسم جميع أنواع الطويقان ثنائي اللون (مع الصور)

الطويقان ثنائي اللون (Selenidera) هو جنس من الطوقانية يضم ستة أنواع، خمسة منها تعيش في أمريكا الجنوبية، وفقط نوع واحد يعيش في أمريكا الوسطى، وهو الطوقان أصفر الأذن.

على عكس معظم أنواع الطوقان الأخرى، فأنواع هذا الجنس مثنوية الشكل جنسيًا، أي أن لون ريش الذكر يختلف عن الأنثى، ولهذا السبب سمي بـ “الطويقان ثنائي اللون”.

الطويقان الغولدي

نوع من طيور الطوقان يعيش في وسط وشرق أمريكا الجنوبية في البرازيل وبوليفيا، وقد سمي بهذا الاسم نسبة الى عالم الطيور الإنجليزي جون غولد.

يبلغ متوسط طول الطائر 33 سنتيمترًا، ووزنه يتراوح من 131 الى 209 غرام، وعادة الذكر أكبر قليلا من الانثى ولديه منقار أطول وأضخم.

يعيش هذا الطوقان في مجموعات صغيرة تتألف من أربعة أفراد أو أقل من ذلك، وهو يتغذى على الفاكهة وبعض المواد الحيوانية.

الطويقان ذهبي الطوق

طوقان يعيش في شمال غربي أمريكا الجنوبية في أجزاء من بوليفيا والبرازيل وكولومبيا والإكوادور والبيرو، وهو ينقسم الى نوعين فرعيين:

  • طويقان راينوارديتي ذهبي الطوق
  • طويقان لانجسدورفي ذهبي الطوق

طول الطائر يتراوح من 33 الى 35 سنتيمترًا، ووزنه من 129 الى 200 غرام، وحجم لانجسدورفي أكبر من النوع الآخر.

يعيش هذا الطوقان أيضا في مجموعات صغيرة تتألف من أربعة أفراد، وأحيانا قد يصطاد ويعيش منفردًا، ونظامه الغذائي يتكون بشكل أساسي من الحشرات والفاكهة.

الطويقان الغوياني

نوع يعيش في شمال أمريكا الجنوبية في غابات البرازيل وغيانا الفرنسية وغيانا وسورينام وفنزويلا الأولية.

يتراوح طول الطويقان الغوياني من 33 الى 35 سنتيمترًا، ووزن الذكر من 129 الى 159 غراما، ووزنه الانثى من 132 الى 165 غراما.

سلوك الطائر ونظامه الغذائي لا يختلف كثيرا عن الأنواع الأخرى، وهو يتكاثر في الفترة بين مارس ومايو في فنزويلا وغيانا، ومن أبريل إلى يوليو في البرازيل.

اسم جميع أنواع الطويقان ثنائي اللون

#الأنواع
1الطويقان أصفر الأذن
 
2الطويقان الغوياني
 
3الطويقان ذهبي الطوق
 
4الطويقان بني العرف
 
5الطويقان الغولدي
 
6الطويقان منقط المنقار