اسم جميع أنواع جنس القضاعية (مع الصور)

اسم جميع أنواع جنس القضاعية (مع الصور)

القضاعية (Lutra) هي واحدة من عدة أجناس تتبع أسرة القضاعات (ثعالب الماء أو كلاب الماء)، وهي تضم نوعين حيان فقط، إضافة الى نوع ثالث منقرض (القضاعة اليابانية).

القضاعة الأوراسية

القضاعة الأوراسية

القضاعة الأوراسية او القضاعة الأوروبية أو القضاعة الشائعة، هي قضاعة تعيش كما يوحي اسمها في أوراسيا، وتعيش أيضا في شمال غربي افريقيا.

تعتبر هذه القضاعة من أكثر أنواع القضاعات انتشارًا في العالم، وهي تعيش في العديد من الدول العربية مثل فلسطين والمغرب وتونس والجزائر وسوريا.

تناقصت أعداد القضاعة الاوراسية بشكل كبير في السنوات الأخيرة بسبب التلوث الناجم عن المبيدات وفقدان الموائل والصيد، وهي اليوم مصنفة كـ “أنواع قريبة من الخطر” من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN).

يتراوح طول هذه القضاعة من 57 الى 95 سنتيمترًا، ووزنها من 7 إلى 12 كيلوغرامًا، وأحيانا قد تزن أكثر من 20 كيلوغرامًا، وهي سادس أكبر أنواع القضاعات في العالم.

تتغذى القضاعة الاوراسية بشكل رئيسي على الأسماك، وقد تتغذى أيضا على البرمائيات والحشرات والطيور، وحتى على الثدييات الصغيرة في بعض الأحيان.

قضاعة شعراء الأنف

القضاعة شعراء الأنف

قضاعة نادرة للغاية تعيش في جنوب شرق آسيا في اندونيسيا وتايلاند وكمبوديا وفيتنام، وسابقا في الهند وبروناي وميانمار.

تعتبر هذه القضاعة من اندر القضاعات في العالم، وحتى وقت قريب، كانت مدرجة ضمن الأنواع المنقرضة قبل أن يُعاد اكتشافها في سنة 1998.

لا تزال القضاعة شعراء الأنف معرضة لخطر الانقراض على الرغم من كل الجهود المبذولة لحماية اعدادها، خاصة في المناطق الشمالية من نطاقها.

تُقتل هذه القضاعة بسبب لحمها وفرائها الدافئ، وقد تُقتل أحيانا عن طريق الخطأ، وأعدادها تتناقص أيضا بسبب فقدان موائلها الطبيعية.