اسم جميع أنواع قوطي الجبل (مع الصور)

اسم جميع أنواع قوطي الجبل (مع الصور)

قوطي الجبل (Nasuella) هو أحد أجناس الراتونيات، وهو يختلف عن جنس القوطي (Nasua) الذي يحمل نفس الاسم بالرغم من التشابه الكبير بين أنواع كلا الجنسين.

يضم جنس القوطي الجبلي نوعان فقط، وكلاهما يعدان من أندر أنواع الراتونيات على وجه الأرض، وهما يعيشان حصرًا في مرتفعات الأنديز الشمالية بشمال غربي أمريكا الجنوبية.

قوطي الجبل الزيتوني

نوع من قوطي الجبل يعيش في غابات كولومبيا والإكوادور الضبابية في جبال الأنديز على ارتفاعات تتراوح من 1300 و4250 مترًا.

عُرف هذا النوع حتى سنة 2009 باسم “قوطي الجبل” دون إضافات، وبعد إعادة تصنيف قوطي الجبل الشرقي، أصبح يعرف بـ “قوطي الجبل الزيتوني” أو “قوطي الجبل الغربي”.

ينقسم هذا القوطي حاليا الى نوعين فرعيين، الأول يعيش في كولومبيا (N. o. olivacea)، والثاني في الاكوادور (N. o. quitensis).

يتراوح طول قوطي الجبل الزيتوني من 36 الى 39 سنتيمترًا، وطول ذيله من 20 الى 24 سنتيمترًا، وهو ذو معطف سميك زيتوني اللون، وذيله رمادي مصفر مع حلقات سوداء.

يتكاثر هذا النوع في فبراير ومارس، والذكر يتزاوج خلال هذه الفترة مع أكثر من أنثى، وفترة الحمل تستمر عادة ما بين 74 إلى 77 يومًا، والأنثى تلد ما بين 3 إلى 6 جروا.

قوطي الجبل الشرقي

قوطي الجبل الشرقي أو قوطي القزم الشرقي، هو نوع صغير من الراتونيات يعيش في غرب فنزويلا على ارتفاعات تتراوح من 2000 إلى 4000 متر.

كان قوطي الجبل الشرقي حتى سنة 2009 يصنف كنوع فرعي من القوطي الجبل الزيتوني قبل أن يعاد تصنيفه كنوع مميز ضمن جنس قوطي الجبل.

يصنف هذا القوطي كـ “نوع مهدد بخطر الانقراض” من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وحسب نفس المصدر، فأعداده في البرية تتناقص.

اسم جميع أنواع قوطي الجبل

#الأنواع
1قوطي الجبل الشرقي
 
2قوطي الجبل الزيتوني