اسم جميع أنواع الاناكوندا (مع الصور)

اسم جميع أنواع الاناكوندا (مع الصور)

الأناكوندا هو جنس من الأفاعي ينتمي الى فصيلة البواءات، ويعرف علميا باسم “Eunectes”، وهو يضم خمسة انواع مميزة، أشهرها بلا شك هي الأناكوندا الخضراء.

جميع انواع الجنس تعيش في الماء وتفترس كل من الثدييات البرية والأسماك والطيور وحتى التمساحيات الصغيرة، وأحيانا قد تفترس التماسيح الكبيرة وقطط اليغور، وهناك تقارير غير مؤكدة عن افتراس البشر أيضا.

فيما يلي نلقي واياكم نظرة سريعة عن جميع أنواع الأناكوندا الخمسة.

الأناكوندا الخضراء

  • الاسم العلمي: Eunectes murinus
الأناكوندا الخضراء

الأناكوندا الخضراء أو الأناكوندا العملاقة، هي أحد أنواع الاناكوندا الأربعة، وهي الأكثر شهرة وانتشارا بينها، كما أنها أيضا الأكبر.

يمكن أن يصل طول الاناكوندا الخضراء الى 5.2 مترًا، ووزنها قد يتراوح من 30 الى 70 كيلوغرامًا، وعادة الانثى أكبر حجما من الذكر.

تعيش هذه الاناكوندا في جميع انحاء النصف الشمالي من أمريكا الجنوبية في مستنقعات وجداول الغابات الاستوائية المطيرة في حوضي الأمازون وأورينوكو.

تقضى الاناكوندا الخضراء معظم وقتها في المياه حيث يصعب على الحيوانات الأخرى ملاحظتها وحيث يمكنها الحركة بشكل أسرع مما قد تفعل على الأرض.

تتغذى هذه الاناكوندا على مجموعة من الفرائس، بما في ذلك البرمائيات والاسماك والزواحف والطيور وحتى الثدييات الكبيرة مثل الغزلان.

يجب الإشارة الى أن الأناكوندا الخضراء تختلف عن الأناكوندا الخضراء الشمالية المصنفة حديثا، والتي تحمل اسمها مشابها (انظر النوع رقم 5)

الأناكوندا البوليفية

  • الاسم العلمي: Eunectes beniensis
الأناكوندا البوليفية

أناكوندا نادرة للغاية تعيش حصرا في الأجزاء الشمالية الشرقية من بوليفيا يتراوح طوله من 3.3 الى 4.4 مترًا، ووزنها من 30 الى 40 كيلوغراما.

كان الاعتقاد السابق أن الاناكوندا البوليفية هي نتيجة لتهجين بين الاناكوندا الخضراء والصفراء، لكن تم تحديدها لاحقا كأنواع مميزة.

لا يعرف سوى القليل عن هذه الاناكوندا بسبب ندرتها، لكنها لا تختلف بشكل عام عن باقي الأنواع في السلوك او المظهر، وهي كثيرة الشبه بالاناكوندا الصفراء، لكن لونها بني وليس أصفرًا، ولهذا السبب تسمى أيضا بـ “الاناكوندا البنية”.

3. الأناكوندا الصفراء

  • الاسم العلمي: Eunectes notaeus
الأناكوندا الصفراء

4. الأناكوندا داكنة البقع

  • الاسم العلمي: Eunectes deschauenseei
الأناكوندا داكنة البقع

5. الأناكوندا الخضراء الشمالية

  • الاسم العلمي: Eunectes akayima
الأناكوندا الخضراء الشمالية

أناكوندا تعيش في أجزاء متفرقة من شمال أمريكا الجنوبية وجزيرة ترينيداد في الكاريبي، وتعتبر أكبر أفعى في العالم من حيث الوزن، والثانية من حيث الطول بعد الأصلة الشبكية.

من المعروف ان طول الأفعى يمكن أن يصل الى 6.3 متر، لكن بعض التقارير غير المؤكدة تشير الى أنها قد تزن أكثر من 500 كيلوغرام، وطولها يمكن أن يبلغ 7.5 متر.

تسكن الأناكوندا الشمالية المستنقعات والأراضي الرطبة، وبفضل حجمها الكبير، فهي تفترس حيوانات ضخمة مثل خنازير الماء والكيامن والغزلان، ولا يعرف أنها تفرس أو افترست البشر من قبل.