اسم جميع أنواع الشمبانزي

اسم جميع أنواع الشمبانزي

ينقسم جنس الشمبانزي الى نوعين هما البونوبو والشمبانزي الشائع، وهذا الأخير ينقسم بدوره الى أربعة أنواع فرعية ونوع خامس مقترح.

فيما يلي نتعرف على اسم جميع أنواع جنس الشمبانزي.

الشمبانزي الشائع

الشمبانزي الشائع هو نوع من القردة العليا يعيش في غرب افريقيا في مجموعات يقودها ذكر مهيمن يتراوح عدد أفرادها من 15 الى 150 قردًا.

ينقسم الشمبانزي الشائع الى خمسة أنواع فرعية، أربعة منها مقبولة، بينما لا يزال الخامس (الشمبانزي الجنوبي الشرقي) محل خلاف.

أنواع الشمبانزي الأربعة المقبولة هي:

  • الشمبانزي الشرقي
  • الشمبانزي الغربي
  • الشمبانزي الوسطي
  • الشمبانزي النيجيري الكاميروني

أكثر هذه الأنواع شيوعًا هو الشمبانزي الوسطي الذي يعيش في الكاميرون وجمهورية افريقيا الوسطى وغينيا الاستوائية وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

يواجه هذا النوع مثله مثل الأنواع الأخرى عددًا من التهديدات التي تتمثل بشكل رئيسي في تدمير الموائل والصيد الجائر، إضافة الى انتشار الامراض القاتلة مثل فيروس الإيبولا.

البونوبو

حتى وقت قريب، كان البونوبو (عُرف سابقا باسم الشمبانزي القزم) يصنف كنوع فرعي من الشمبانزي الشائع، لكنه اليوم يصنف كنوع مميز بالرغم من التشابه الكبير بين النوعيين.

يعيش البونوبو في وسط افريقيا في حوض الكونغو في جمهورية الكونغو الديمقراطية في نطاق تقدر مساحته بنحو 500 الف كيلومتر مربع.

البونوبو أصغر قليلا من الشمبانزي الشائع، ولهذا السبب فهو أكثر رشاقة وخفة، ومتوسط وزن الذكر يبلغ 45 كيلوغرامًا، بينما يبلغ متوسط وزن ذكر الشمبانزي الشائع 50 كيلوغرامًا.

تعاني هذه الحيوانات أيضا من تدمير الموائل والصيد الجائر، ومع ان أعداد البونوبو غير معروفة في البرية، الا انه من المحتمل انها تقلصت بشكل كبير في العقود الثلاثة الأخيرة.

يعتقد العلماء أن هذا الانخفاض سيستمر خلال الخمسة عقود القادمة مع استمرار الفقر والاضطرابات المدنية في المناطق المحيط بنطاق البونوبو.