اغلى 10 أسماك زينة في العالم (مع الصور)

اغلى 10 أسماك زينة في العالم (مع الصور)

تختلف أسعار أسماك الزينة بشكل كبير اعتمادًا على عدة عوامل، بما في ذلك الوفرة والمظهر والحجم والعمر والمصدر، وبشكل عام، تميل الأنواع النادرة الى أن تكلف أكثر من الأنواع الوفيرة حتى إن كانت هذه الأخيرة أكثر جمالًا وتلوينًا من الأولى.

معظم الأسماك الشائعة تُكلف ما بين 1 الى 5 دولارات، أما الأنواع الباهظة الثمن، فأسعارها تتراوح من 100 الى 1000 دولار أمريكي، وقد تكلف أحيانًا 10 الاف دولار أو أكثر.

فيما يلي نتعرف وإياكم على أغلى عشرة أسماك في العالم يمكن الاحتفاظ بها داخل الاحواض.

10. سمكة الفراشة الحديدية (2.7 – 8 الاف دولار)

سمكة الفراشة الحديدية

سمكة صغيرة تنتمي إلى فصيلة أسماك الفراشة (Chaetodontidae) تعيش في غرب المحيط الهادئ بالقرب من سواحل اليابان الوسطى والجنوبية.

لا تتمتع سمكة الفراشة الحديدية بشعبية كبيرة خارج اليابان كأسماك زينة، ويرجع ذلك إلى ندرتها وصعوبة نقلها من اليابان الى الدول الأخرى.

بالرغم من ذلك، لا يزال بالإمكان امتلاك هذه السمكة داخل أحواض الزينة، لكنها ستكلف صاحبها الجديد الكثير، فسعرها يتراوح عادة ما بين 2.7 إلى 8 آلاف دولار أمريكي للسمكة الواحدة.

9. أستراليان فلاتهيد بيرش (5 – 10 الاف دولار)

أستراليان فلاتهيد بيرش

أسماك صغيرة تعيش قبالة سواحل أستراليا في المياه العميقة، وتعتبر من أكثر الأنواع المطلوبة بين هواة تربية الأسماك بسبب مظهرها وندرتها.

تتطلب هذه السمكة رعاية وظروف خاصة لتبقى على قيد الحياة داخل الحوض، كما ان فرص تكاثرها في الأسر منخفضة مقارنة بالعديد من أسماك الزينة الأخرى.

نتيجة لكل تلك العوامل، فهي سمكة مكلفة جدا، وخاصة بالنسبة لسمكة صغيرة بحجمها، والسعر عادة لن يخرج عن نطاق ما بين 5 الى 10 آلاف دولار أمريكي.

8. نبتون جروبير (6 – 8 الاف دولار)

نبتون جروبير

سمكة تعيش على الشعاب المرجانية على عمق يتراوح من 80 الى 250 مترًا في المحيطين الهادي والهندي، وتعرف أيضا بـ “السمكة المتوهجة الهندية” و “سمكة القد اليابانية”.

السمكة مرغوبة بشدة بين هواة تربية الأسماك بسبب مظهرها وحجمها الصغير الذي يتناسب مع معظم الأحواض، وهو الأمر الذي يسهم في ارتفاع أسعارها في الأسوق.

سعر السمكة الواحدة يكلف غالبا ما بين 6 إلى 8 الاف دولار أمريكي، بمتوسط 7 آلاف دولار.

7. الباسليت الذهبي الكوبي (7 – 8 الاف دولار)

باسليت الذهبي الكوبي

أسماك صغيرة ذهبية اللون تعيش في بيئات الشعاب المرجانية في مياه البحر الكاريبي قبالة سواحل جزيرة كوبا الرئيسية وجزر كايمان.

يبلغ طول السمكة البالغة حوالي 7 سنتيمترات فقط، وهي تتميز بجسم أصفر ذهبي مع بقع أرجوانية وسوداء على زعانفها.

سعر السمكة يتراوح غالبا ما بين 7 الى 8 آلاف دولار أمريكي، ومن المحتمل دفع أقل أو أكثر من ذلك حسب ظروف السوق وعرض البائع.

6. بلادفين باسليت (8 – 10 الاف دولار)

بلادفين باسليت

سمكة تعيش في مياه غرب المحيط الأطلسي تتميز بندرتها وشكل الجميل، وهي تتطلب احتياجات خاصة للبقاء على قيد الحياة.

لا ينصح باقتناء هذه السمكة سوى لذوي الخبرة الذين يمكنهم توفير ما تحتاجه السمكة للنجاة، وخاصة وأنها سمكة مكلفة، وسعرها في المتوسط يتراوح من 8 الى 10 الاف دولار.

5. ماسكيد أنجلفيش (10 – 20 الف دولار)

ماسكيد أنجلفيش

سمكة متوسطة الحجم تنتمي الى فصيلة الملائكية البحرية تعيش حصرًا بالقرب من سواحل جزر هاواي، وكما سمكة بلادفين باسليت، لا ينصح بها للمبتدئين.

يتراوح طول السمكة من 15 الى 18 سنتيمترًا، وهي تحتاج الى حوض كبير، والحجم غالبا ما يلعب دورًا مهمًا في السعر، فكلما كانت أطول، كانت أغلى.

4. ملائكية كلاريون (15 – 25 الف دولار)

كلاريون أنجلفيش

أسماك نادرة للغاية موطنها الأصلي ساحل المحيط الهادئ الشرقي حول جزيرة كلاريون المكسيكية الواقعة على بعد حوالي 700 كيلومتر غربًا من البلاد.

تتمتع السمكة بمظهر جذاب وجميل، ومن الصعب اصطيادها ونقلها نظرا لأنها شديدة الحساسية، وتحتاج الى ظروف معينة لتنجوا خلال هذه العملية.

لكل هذه الأسباب، فأسعارها تتراوح ما بين 15 إلى 25 الف دولار أمريكي، ويمكن أن تصل أسعارها بعضها الى 30 ألف دولار أو أكثر.

3. بابيرمينت أنجلفيش (30 الف دولار)

بابيرمينت أنجلفيش

سمكة صغيرة تنتمي الى عائلة الملائكية البحرية تعيش في المنطقة الوسطى من جنوب المحيط الهادئ بالقرب من جزر كوك.

لدى هذه السمكة البيضاوية الشكل جسم برتقالي اللون ضارب الى الحمرة مع خمسة أشرطة عمودية بيضاء، وتشتهر بانها من اغلى الأسماك في العالم، إذ ان سعر الواحدة منها قد يصل الى أكثر من 30 الف دولار أمريكي.

في الولايات المتحدة، هناك سمكة واحدة فقط من هذا النوع يمكن مشاهدتها في احواض الأسماك، وهي تعيش في حوض ذا وايكيكي بولاية هاواي.

2. سمكة راي بولكا دوت ستينغراي (100 الف دولار)

سمكة راي بولكا دوت ستينغراي

سمكة مياه عذبة تعيش في البرازيل يمكن الاحتفاظ بها في أحواض أسماك الزينة الكبيرة بالرغم من طولها الذي يمكن أن يصل الى 75 سنتيمترًا، ووزنها الذي قد يزيد عن 20 كيلوغرامًا.

إضافة الى حجمها، وكما أسماك الراي اللاسعة الأخرى، فهي سامة، ومن الصعب جدا الحصول عليها، وقد قامت البرازيل مؤخرًا بحظر تصدير السمكة الى الخارج.

سعر السمكة في المتوسط يتراوح من 10 الى 20 الف دولار، وبعضها قد تكلف 100 ألف دولار، ذلك يعتمد بشكل رئيسي على عمرها وشكلها، خاصة شكل الرأس.

1. بلاتين أروانا (400 الف دولار)

بلاتين أروانا

أغلى سمكة زينة في العالم هي سمكة بلاتين أروانا التي يبلغ سعر الواحدة منها حوالي 400 الف دولار أمريكي.

تعيش هذه السمكة في المياه العذبة، ومن غير القانوني تربيتها في الأحواض المنزلية في معظم الدول حول العالم، لكن لا يزال من الممكن شرائها في السوق السوداء حيث يتراوح سعرها في العادة ما بين 300 الى 400 الف دولار.

تعتبر سمكة بلاتين أروانا غير قانونية في الولايات المتحدة والكثير من الدول لأنها مدرجة في قائمة الأنواع المهددة بخطر الانقراض منذ سنة 1973.

تتميز هذه السمكة بطبيعتها العدوانية وحجمها الكبير، ولأنها طويلة ونحيفة، فهي تحتاج الى أحواض كبيرة للغاية، ومظهرها بشكل عام قد يكون غريبا ويشبه قليلًا أسماك ما قبل التاريخ.