جميع أنواع القطط التي تعيش في المغرب (مع الصور)

جميع أنواع القطط التي تعيش في المغرب (مع الصور)

يُطلق اسم “القط البري” على جميع أنواع فصيلة السنوريات (Felidae)، والبالغ اجمالي عددها 41 نوعًا، باستثناء نوع واحد، وهو القط المنزلي.

تعيش القطط في كل أنحاء العالم في جميع القارات والمناطق المأهولة، بما في ذلك كل دولنا العربية، والمملكة المغربية ليست استثناءً.

إضافة الى القطط المنزلية (القطط الأليفة)، تستضيف المملكة 5 أنواع أخرى من السنوريات، وهي:

  • قط الرمال
  • القط الليبي
  • عناق الأرض
  • البج
  • الزباد الشائع

5. قط الرمال

قط بري صغير يعيش في شرق وجنوب المملكة المغربية في منطقة الداخلة وواد الذهب والمناطق المحيطة.

يسكن هذا القط الموائل الصحراوية الجافة التي يمكن أن تصل فيها درجات الحرارة إلى أكثر من 50 درجة مئوية خلال النهار، وأقل من 0.5 درجة مئوية تحت الصفر في الليل.

يمكن لقط الرمال البقاء على قيد الحياة دون مياه لفترات طويلة قد تستمر لأسابيع، وأثناء ذلك، سيحصل على ما يحتاجه من رطوبة من فرائسه فقط.

يفترس هذا القط العديد من الأنواع المنتشرة في نطاقه مثل الأرانب البرية والطيور والحشرات والأفاعي وغيرها من الحيوانات الصغيرة.

موسم تكاثر قط الرمال يعتمد على المكان الذي تعيش فيه، ففي الصحراء، كما في المغرب، يبدأ موسم التكاثر في يناير وينتهي في أبريل.

تتراوح فترة حمل الأنثى من 59 الى 67 يومًا، وقد تلد في كل مرة ما بين 1 الى 8 هريرات، وكل قطة حديثة الولادة يزيد وزنها قليلا 39 غرامًا.

يصبح القط مستقلًا عن امه في غضون 5 الى 8 أشهر، ويصبح ناضجًا جنسيًا في غضون 14 شهرًا من الولادة.

4. القط الليبي

القط الليبي

القط الليبي او القط الأفريقي، هو نوع صغير من القطط البرية يمكن العثور عليه في جميع أنحاء القارة الافريقية، بما في ذلك جميع البلدان العربية في القارة.

يعيش هذا القطط أيضا في غرب ووسط آسيا من شبه جزيرة سيناء غربًا حتى الصين شرقًا.

يسكن القط الليبي مجموعة متنوعة من الموائل تشمل الموائل الصحراوية وشبه الصحراوية والسافانا والأراضي العشبية وغيرها.

القط الأفريقي حيوان ليلي في المقام الأول، ويتغذى بشكل رئيسي على القوارض الصغيرة، وقد يصطاد الحشرات والأرانب والطيور والضفادع والسحالي الخ.

يستمر موسم التكاثر من يناير إلى مارس في المناطق الشمالية، ومن سبتمبر الى مارس في افريقيا جنوب الصحراء، أما فترة الحمل، فتستمر عادة ما بين 56 و68 يومًا.

3. عناق الأرض

عناق الأرض

عناق الأرض أو العُنفط أو العُنجل أو التُّفَّة، هو قط متوسط الحجم يشبه قليلا أسد الجبال (الكوغار)، لكنه أصغر حجمًا بكثير، ويعيش في العالم القديم وليس في الأمريكيتان، وتحديدًا في افريقيا جنوب الصحراء وغرب ووسط آسيا.

يتواجد عناق الأرض في شمال افريقيا بأعداد قليلة في أقصى شمال المغرب وأقصى شمال غرب الجزائر، وهو يفضل الغابات والمناطق الجافة، وقد يتواجد على ارتفاعات تزيد عن 3000 متر.

إضافة الى ندرته، فعناق الأرض حيوان ليلي، أي أنه ينشط ليلا، ويعتبر نوعًا خجولًا ومن الصعب ملاحظة حركته، وبالتالي فمن النادر جدا مشاهدته في البرية، ليس في المغرب فحسب، بل في جميع المناطق حيث يعيش.

يفترس عناق الأرض الثدييات الصغيرة التي تشكل ما يزيد عن 80 في المائة من نظامه الغذائي، كما يتغذى أحيانًا على الطيور والسحالي والافاعي والحشرات الكبيرة.

2. البج

البج

البج او القط الأنمر، هو قط متوسط الحجم يعيش في جميع أنحاء افريقيا جنوب الصحراء، ولا يتواجد في شمال افريقيا سوى في رقعة صغيرة في غرب المغرب، وقد أدخل مؤخرًا الى تونس، ومن المحتمل انه لا يزال يعيش في الجزائر أيضا.

يسكن البج المناطق شبه القاحلة، ويتغذى تقريبًا على كل الحيوانات الصغيرة، بما في ذلك القوارض والأرانب والطيور والحشرات والزواحف والضفادع.

يعيش البج ويصطاد منفردًا، باستثناء الأمهات مع أشبالهن، وهو يتميز بحاسة شم شديدة يعتمد عليها لرصد الفرائس من على مسافات بعيدة جدًا، وقد يظل دون حركة لمدة تصل الى 15 دقيقة منتظرًا اقتراب الفرائس منه.

1. الزباد الشائع

الزباد الشائع

الزباد الشائع أو الرباح الشائع، هو نوع صغير من القطط يعيش في افريقيا وشبه الجزيرة الإيبيرية وأجزاء من شبه الجزيرة العربية، وهو حيوان انفرادي وليلي ينشط خلال الفترة بين المغرب والفجر، وقد ينشط خلال النهار أيضًا.

يتميز الزباد الشائع بجسم نحيف وأرجل قصيرة وذيل كثيف الشعر، وارتفاعه يتراوح عادة من 35 الى 50 سنتيمترًا، ووزنه يبلغ في المتوسط 2.0 كيلوغرام، والذكر أكبر حجمًا بنسبة 10 في المائة تقريبًا من الأنثى.

يتغذى هذا القط على الثدييات الصغيرة والسحالي والبرمائيات والحشرات والعناكب والطيور وبيضها، وفريسته المفضلة هي فئران الحراج (فئران الخشب).