كم تبلغ فترة حضانة الغراب؟

كم تبلغ فترة حضانة الغراب؟

الغربان هي طيور متوسطة الحجم تعيش في كل قارات العالم باستثناء أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية، وهي معروفة بقدرتها الفريدة على التعلم والتذكر، وتصنف بسبب ذلك كواحدة من أكثر الحيوانات ذكاءً على وجه الأرض.

الغربان حيوانات اجتماعية للغاية قد تتواجد في مجموعات تضم مئات الغربان الأخرى، لاسيما خلال فصول الشتاء، وهي تتزاوج مع نفس الشريك مدى الحياة.

تتراوح فترة حضانة غالبية أنواع الغراب من 16 إلى 18 يومًا، وأحيانا قد تستمر لفترة أطول قليلا، ذلك يعتمد على نوع الغراب، لكن نادرا ما تزيد الفترة عن 22 يومًا.

هناك أنواع كثيرة من الغربان تعيش عالمنا العربي، وسنتحدث عن فترة حضانة خمسة من هذه الأنواع، وهي:

  • الزاغ المقنع
  • الغراب مروحي الذنب
  • الغراب أحيمر العنق
  • الزاغ رمادي العنق
  • الغراب المألوف

الزاغ المقنع

الزاغ المقنع هو نوع من الغرابيات ويعيش في جميع أنحاء أوروبا وأجزاء من غرب آسيا وشمال شرقي افريقيا، ونطاقه يشمل عددًا من الدول العربية مثل مصر ولبنان وسوريا والعراق والأردن.

تستمر فترة حضانة الزاغ المقنع من حوالي 17 الى 19 يومًا، وعادة ما يحدث التعشيش في أواخر شهر فبراير في المنطقة العربية، وفي فترات أخرى في أوروبا وروسيا.

الغراب مروحي الذنب

نوع كبير يعيش في شرق أفريقيا وشبه الجزيرة العربية، وهو ذو ريش اسود، وطوله يمكن أن يصل الى 51 سنتيمترًا.

تتراوح فترة حضانة الغراب مروحي الذيل من 18 الى 20 يومًا، والانثى تضع عادة ما بين 2 الى 6 بيضات، وفترة التعشيش تستمر لنحو 35 الى 40 يومًا.

الغراب أحيمر العنق

غراب يعيش في جميع دولنا العربية باستثناء جزر القمر، وهو نوع كبير يصل طوله إلى 56 سنتيمترًا، وشكله لا يختلف كثيرا عن الغراب المألوف بالرغم من أنه أصغر حجما من الأخير.

تستمر فترة الحضانة عند الغراب أحيمر العنق من 20 الى 22 يومًا، والانثى تضع عادة ما بين 2 الى 3 بيضات، وأحيانًا قد تضع حتى 7 بيضات.

الغراب المألوف

نوع كبير من الغراب يعيش في شمال افريقيا وغرب آسيا يعتبر أكثر أنواع الغربان شيوعًا في العالم، وهو يعيش تقريبا في جميع دول نصف الكرة الشمالي.

فترة الحضانة عند الغراب المألوف تستمر لما بين 18 الى 21 يومًا.

الزاغ رمادي العنق

نوع نادر للغاية في عالمنا العربي يعيش بشكل رئيسي في شبه القارة الهندية، ويتواجد بأعداد قليلة في شرقي افريقيا في مصر والصومال وجيبوتي.

تضع الانثى ما بين 3 الى 5 بيضات، وفترة الحضانة تستمر لنحو 16 الى 17 يوما.