كم تبلغ فترة حمل الكابياء الخنزيرية؟

كم تبلغ فترة حمل الكابياء الخنزيرية؟

الكابياء الخنزيرية أو الخنازير الغينية هي قوارض صغيرة تنتمي الى جنس الكابياء (Cavia) من فصيلة الكابيائية (Caviidae)، وهي من أشهر الحيوانات الالفية في العالم.

تتميز هذه الحيوانات بمظهر لطيف وجذاب، وكذلك بشخصية مرحة وهادئة وسهلة الانقياد، وقد رباه الأوروبيون كحيوانات أليفة منذ القرن السادس عشر للميلاد.

كم تبلغ فترة حمل الكابياء الخنزيرية؟

فترة حمل الخنازير الغينية تتراوح ما بين 59 و72 يوما، بمتوسط 65 يوما، وهي فترة طويلة الى حد ما بالنسبة لحيوان لا يزيد طوله عن 25 سم.

تصل ذكور الكابياء الخنزيرية الى مرحلة النضج الجنسي في غضون 3 الى 5 أسابيع بعد الولادة، أما الانثى، فتكون قادرة على الإنجاب في الأسبوع الرابع من عمرها.

تتكاثر الخنازير الغينية عادة في فصل الربيع عندما يصبح المناخ أكثر دفئا، لكنها قد تتكاثر في أوقات أخرى، وقد تحمل الانثى مرة أخرى مباشرة بعد الولادة.

تحتاج الانثى الحامل الى تناول كميات كبيرة من الخضروات، فكلما زادت الفيتامينات والمغذيات في نظامها الغذاء، كلما كان الجرو أكثر صحة.

تصبح الانثى أكبر حجما في الأيام الأخيرة من حملها، وينصح في هذه الفترة بتفادي حمل الانثى، وأيضا بفصلها عن باقي الخنازير الأخرى ووضعها قفص منفصل قريب.

تقوم الأم بكل العمل لوحدها ولن تحتاج أي مساعدة أثناء أو بعد الولادة، فقط تأكد أن توفر لها ما يكفي من المياه العذبة والأطعمة الصحية.

لا تحاول حمل صغار الخنازير الغينية في أول أسبوعين لان أجسامهم قد تكون حساسة وتتأذى بسهولة شديدة.