كم تستمر فترة حضانة الأصلة الشبكية؟

كم تستمر فترة حضانة الأصلة الشبكية؟

الاًصلة الشبكية هي أفعى كبيرة تعيش في جنوب وجنوب شرق آسيا يمكن أن يصل طولها الى حوالي 7 امتار، وهي أطول أفعى في العالم.

الأصلة الشبكية أنواع بيوضية، أي أنها تضع البيض ولا تلد، وعلى عكس العديد من الافاعي الأخرى، فهي تحضن البيض حتى يفقس.

تتراوح فترة حضانة الاصلة الشبكية لبيضها ما بين 88 الى 90 يومًا في المتوسط، وأحيانًا قد تدوم لفترة أطول بقليل، وربما أقل في أحيان أخرى.

كما ذكرنا انفًا، الاصلة الشبكية تحتضن بيضها حتى يفقس، والحديث هنا عن الانثى فقط وليس الذكر، فهذا الأخير تنتهي مهمته مع نهاية عملية التزاوج.

تتزاوج الاصلة عندما تصبح درجات الحرارة أكثر دفئًا، أي مع نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، وعادة في شهري فبراير ومارس.

على الرغم من ندرته، الا ان التوالد العذري يمكن أن يحدث مع أثنى الاصلة الشبكية، خاصة تلك التي تعيش وحيدة في الأسر دون وجود ذكر معها.

تضع الانثى ما بين 15 الى 80 بيضة، وربما أكثر أو من ذلك (قد تضع حتى 107 بيضة)، وبشكل عام، فكلما كانت الانثى أكبر، كلما وضعت بيضًا أكثر.

مهما كان العدد، ستظل الانثى ملتفة حول بيضها لثلاثة أشهر لحمايتها من الحيوانات المفترسة وتدفئتها، وبمجرد الفقس، تنتهي مهمة الأم.

تصبح الفراخ مستقلة مباشرة بعد خروجها من البيض، وفي أيامها الأولى، ستتغذى على القوارض والطيور الصغيرة، وفي السنة الثالثة أو الرابعة، ستصبح جاهزة للتزاوج.

تعيش الأفعى لفترات أطول عندما تكون في الأسر، وقد تعيش لمدة تصل الى 30 عامًا، أما في البرية، فنادرا ما تعيش لأكثر من 23 عامًا.