كم سنة يعيش الدجاج؟

كم سنة يعيش الدجاج؟

تُقدر أعداد سلالات الدجاج حول العالم بأكثر من 1600 سلالة مختلفة، وبالرغم من هذا التنوع الكبير، إلا أن غالبيتها تتمتع بنفس متوسط العمر.

عندما يتعلق الأمر بمتوسط العمر، فنحن نتحدث عن الدجاجات التي تموت لأسباب طبيعية، وليس التي تذبح، لأن غالبية الدجاجات البياضة تُذبح في عمر الثالثة، ومعظم الكتاكيت الذكور تقتل بعد ساعات من فقسها.

يتراوح متوسط عمر الدجاجات من حوالي 3 الى 7 سنوات بشكل عام، لكنها قد تعيش لأكثر أو اقل من ذلك حسب الظروف.

إذا توفرت للدجاجة كل الظروف المثالية والصحية، فقد تعيش لما بين 10 الى 12 عامًا، وهي فترة طويلة الى حد ما، ومثالية بالنسبة لمربي الدجاج.

معظم الدجاجات في العالم تذبح بمجرد بلوغها السنة الثالثة من عمرها، أي أن السبب الرئيسي لوفاة الدجاج هو الذبح وليس الامراض او المفترسات.

يتباطآ إنتاج الدجاجة بمجرد بلوغها العام الثالث، ويستمر الأمر مع تقدمها في العمر حتى ينخفض انتاجها إلى الثلث بحلول العام السابع.

الدجاجة غريزة الإنتاج قد تضع 200 بيضة في السنة خلال عاميها الأولين، وينخفض هذا الإنتاج الى 125 بيضة فقط في عامها الخامس، والى 88 بيضة في عامها السابع.

لهذا السبب، تُذبح الدجاجة عندما يصل عمرها الى ثلاث سنوات.

الذكور في المقابل تقتل بمجرد فقسها في مزارع البيض، لأنها ببساطة غير مفيدة، وسنويا يقتل ما يقرب من 7 مليارات كتكوت ذكر في جميع أنحاء العالم بعد ساعات بطرق بشعة.