كم شخصا تقتلهم الافاعي كل سنة؟

كم شخصا تقتلهم الافاعي كل سنة؟

من المعروف للجميع أن الافاعي السامة تعد من بين أكثر الحيوانات تسببًا للوفيات بين البشر في العالم، خاصة في جنوب وجنوب شرق اسيا.

  • الإجابة المختصرة: 81,000 الى 138,000 شخص كل عام

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، تتسبب الافاعي كل سنة في مقتل ما يتراوح من 81 الف الى 138 الف انسان في جميع انحاء العالم.

وفقا لنفس المنظمة، تلدغ الافاعي السامة ما يقرب من 2.7 مليون اسنان في كل سنة حول العالم.

معظم هذه الحالات تحدث في اسيا وافريقيا جنوب الصحراء وامريكا اللاتينية، خاصة في المجتمعات الريفية الفقيرة في البلدان النامية.

يمكن علاج معظم اللدغات بسهولة اذا توفرت مضادات السموم الآمنة والفعالة، وهو ما لا يحدث في الكثير من البلدان الفقيرة حيث لا يحصل الجميع على الرعاية الصحية المناسبة.

ما هي اخطر افعى في العالم؟

اذا كنا نتحدث عن الافعى صاحبة أقوى سم في العالم، فأخطر أفعى على وجه الأرض هي أفعى التايبان الداخلية، لكن هذه الافعى تكادا لا تشكل أي خطر على البشر ولدغاتها نادرة للغاية.

اذا كنا نتحدث عن الافعى التي تتسبب في أكبر عدد من الضحايا، فلا توجد هناك أرقام دقيقة يمكن الاعتماد عليها لتحديد الافعى الأكثر تسببا للوفيات.

واحدة من الافاعي المعروفة بعدد ضحايا الكثيرة هي الحارية الجؤجؤية، وهي أفعى شديدة السمية تعيش في اسيا الوسطى والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية.

هناك عدة أفاعي أخرى تتمتع بسم أقوى بكثير من الحارية جؤجؤية في عالمنا العربي، ومع ذلك، لا تزال الحارية جؤجؤية هي الأخطر باعتبارها من أكثر الافاعي تسبب للوفيات، وذلك يعزوا الى انتشارها الواسع.

تعيش الحارية جؤجؤية بالقرب من المجتمعات البشرية المكتظة، لذلك، فاللقاءات بينها وبين البشر أكثر شيوعًا من باقي الأنواع السامة.

يمكن العثور على هذه الافاعي في بعض البلدان العربية مثل سلطنة عمان والامارات العربية المتحدة والعراق.

أفاعي أخرى خطيرة

  • الكوبرا الملك – أطول افعى سامة في العالم
  • التايبان الداخلية – أفتك سم في العالم
  • المامبا السوداء – أسرع افعى سامة في العالم
  • الغضوب الأبيض – أفتك أفعى سامة في اسيا
  • الافعى المقرنة – أخطر افعى شائعة في العالم العربي
  • افعى فلسطين – أخطر افعى في بلاد الشام