كم عدد البيض الذي تنتجه الدجاجة سنويا؟

كم عدد البيض الذي تنتجه الدجاجة سنويا؟

على عكس الشائع، فالدجاج لا تبيض كل يوم، لأنها ببساطة تحتاج الى فترة تزيد عن 24 ساعة من أجل إنتاج بيضة أخرى.

إضافة الى ذلك، فليست كل السلالات تنتج بيضًا بنفس الوتيرة، فبعضها تنتج أكثر مما تفعل أخرى، لهذا السبب يميل المزارعون دائما إلى اختيار سلالات معينة لتربيتها.

تنتج الدجاجة في المتوسط 250 بيضة في عامها الأول، واحيانًا قد تنتج اكثر أو أقل من ذلك اعتمادًا على السلالة وبيئة تربيتها ونظامها الغذائي.

الدجاجة غزيرة الإنتاج يمكن أن تنتج 360 بيضة في السنة، تقريبا بيضة واحدة فقط في اليوم، وهذا الإنتاج لا يمكن أن يصل اليه سوى سلالة واحدة فقط.

هذه السلالة هي سلالة الاسترالورب التي تحمل الرقم القياسي في عدد البيض المنتج في السنة، وأقرب السلالات إليها إنتاجًا هي سلالة لومان براون بـ 313 بيضة في السنة.

ينخفض إنتاج الدجاجة في عامها الثاني بشكل طبيعي، وكلما تقدمت في العمر، قل إنتاجها، وفي الخامسة من عمرها، سينخفض انتاجها إلى النصف.

لهذا السبب نجد أن غالبية المزارعين يتخلصون من الدجاجة بمجرد بلوغها لعامها الثالث، لأن الإبقاء عليها في الحضيرة لن يكون سوى مضيعة للمال والطعام الذي يمكن أن يقدم للدجاجات الأصغر والأكثر انتاجًا.

هذا يعني أن الدجاجة التي تنتج 250 بيضة في السنة خلال عامها الأول ستنتج في باقي الأعوام:

  • العام الثاني: 200 بيضة في السنة
  • العام الثالث: 175 بيضة في السنة
  • العام الرابع: 150 بيضة في السنة
  • العام الخامس: 125 بيضة في السنة
  • العام السادس: 112 بيضة في السنة
  • العام السابع: 88 بيضة في السنة

تضع الدجاجة بيضتها الأولى في الأسبوع الثامن عشر، وعادة ما تكون بيضة صغيرة الحجم يزداد حجمها مع تقدم الدجاجة في العمر.

لا تحتاج الدجاجة كما الطيور الأخرى الى الذكر (الديك) لتضع بيضها، فهي ستفل ذلك بوجوده أو بغيابه، لكنه بالتأكيد لن يكون مخصبًا إن يكن هناك ذكر.