لماذا لا تهاجم الأسود السياح في عربات السفاري؟

لماذا لا تهاجم الأسود السياح في عربات السفاري؟

كانت الأسود طوال العقود الماضية مسؤولة عن آلاف الوفيات البشرية، وسنويا، تتسبب في ما يقرب من 250 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها ثالث أكثر الثدييات تسببًا للوفيات بين البشر بعد الكلاب والفيلة.

تهاجم الأسود عادة إما بغرض الدفاع عن أشبالها أو زمرتها أو للافتراس، وهي قادرة بسهولة على قتل إنسان بالغ، ولهذا السبب تستهدف الأسود المريضة والكبيرة في السن البشر بدلا من الثدييات الأكبر حجمًا.

ستهاجم الأسود أي شخص يقترب منها، لكنها لا تفعل ذلك مع الذين يستقلون مركبات السفاري بالرغم من غالبية تلك المركبات لا تكون محصنة ويمكن للأسود بسهولة الوصول لمن هم داخلها.

السبب الذي يدفع الأسود الى تجنب صيد البشر عندما يكونون في عربات السفاري هو نفسه الذي يدفعها لتجنب صيد الفيلة، و سنشرح الأمر أكثر.

هناك سببان رئيسيان يمنعان الأسود من استهداف السياح في عربات السفاري، وكلاهما يتعلق بالمركبة وليس بمن داخلها، فالأسود ستهاجم السياح بمجرد خروجهم من السيارة.

السبب الأول هو أن القائمين على المحميات الطبيعية يقومون بتعويد الأسود على هذه المركبات منذ اليوم الأول.

بعض الأسود قد تهاجم هذه المركبات في الأول، والتي عادة ما تكون سيارات جيب مكشوفة، ولكن مع مرور الوقت، ستعاد عليها تدريجيًا، وستعاد أيضا على الأشخاص الذين يركبونها.

السبب الثاني والأهم، هو حجم المركبة الكبير الذي يقارب حجم الفيلة، فالمركبة تبدوا للأسود بمن فيها كحيوان واحد ضخم، وكلما قلة حركة هذا الكائن، لن تشعر الأسود بالخطر ولن يكون لديها أي سبب لمهاجمة المركبة.

في بعض المحميات، يسمح أيضا بدخول السيارات العادية الصغيرة، ولأنها اعتادت على ذلك، لن تحاول الأسود في معظم الأحيان الوصول لمن هم داخلها طالما ان النوافذ مغلقة.