لماذا يأكل السرعوف شريكه أثناء التزاوج؟

لماذا يأكل السرعوف شريكه أثناء التزاوج؟

تنخرط بعض الحيوانات في سلوكيات غريبة وقد تبدوا غير مفهومة لنا نحن البشر، أحدها هي قتل الشريك خلال أو بعد عملية التزاوج، وهو سلوك شائع عند كل من العناكب وأفراس النبي (السراعيف).

يُعرف هذا السلوك باسم “أكل لحم المثيل الجنسي” أو “sexual cannibalism”، وأسبابه لا تزال غير معروفة وقيد الدراسة، لكن هناك بالفعل عدة نظريات مقترحة من العلماء.

قبل ان نستعرض معكم هذه النظريات، نشير الى ان السراعيف أو افراس النبي، هي رتبة من الحشرات تضم أكثر من 2400 نوع من 460 جنسًا مختلفًا، وخلافًا للاعتقاد الشائع، فليست كل الأنواع تأكل شريكها.

حتى الأنواع التي تأكل شريكها، فهي لا تقوم بذلك دائما، وفي كثير من الأحيان قد ينجوا الذكر بحياته بعد العملية، وتُقدر بعض المصادر أن فقط ربع اللقاءات بين الذكور والإناث تنتهي بمقتل الذكر.

خلال عملية التزاوج، يقف الذكر خلف الأنثى، ولأن السرعوف قادر على تحريك رأسه بزاوية 360 درجة، فالأنثى قادرة على التهام الذكر فقط من خلال إدارة رأسها دون الحاجة الى تحريك باقي جسمه.

الأنثى تلتهم الذكر وهو حي، وتبدأ من الرأس، ومن ثم الى باقي جسمه جزئيًا أو كليًا، لكن لماذا تقوم بذلك؟

لماذا يأكل السرعوف شريكه أثناء التزاوج؟

على الرغم من أن الامر قد يبدوا غريبًا، إلا ان النظرية الأكثر قبولا اليوم تشير الى الانثى تأكل على الذكر من أجل تزويد جسمها بالعناصر الغذائية الضرورية لإنتاج البيض، أي أنها تأكل الذكر بسبب الجوع.

هناك تجارب وملاحظات كثيرة تثبت هذه النظرية، منها على سبيل المثال تجربة أظهرت أن الإناث اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا سيئًا أكثر عرضة لافتراس الذكر من اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا جيدًا وغنيًا بالعناصر الغذائية.

الأكثر اثارة في الموضوع، هو ان الذكور أحيانا قد تكون على دراية بمدى خطورة الأنثى، وقد وجدت احدى الدراسات أن الإناث اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا سيئًا يجذبن أعدادًا أقل من الذكور مقارنة بغيرهن.

الجوع ليس السبب الوحيد، فحجم الذكر أيضا يلعب دورا في انقاذ حياته، فكلما كان الذكر أكبر حجما، زادت فرص نجاته من الافتراس.

الذكر الصغير يعتبر فريسة جيدة للغاية بالنسبة للأنثى الجائعة، ولهذا السبب لن تجد مشكلة في وجبة سريعة وسهلة دون عناء الصيد، وخاصة وأنها تحتاج الى الطعام لإنتاج البيض.

ماذا نعرف عن تكاثر السرعوف؟

تتكاثر أفراس النبي عادة في الخريف في المناطق المعتدلة، وقد تتكاثر في أي من السنة في المناطق الاستوائية، والأنثى تضع في كل مرة ما بين 100 الى 400 بيضة، ويحدث الفقس خلال 3 الى 6 أسابيع.

متوسط عمر السرعوف يعتمد على نوعه وحجمه، فالأنواع الصغيرة تعيش لما بين 4 الى 8 أسابيع فقط، بينما الأنواع الكبيرة يمكن أن تعيش لما بين 4 الى 6 أشهر.

حسب احدى التجارب، وجد باحثون أن الأنثى قد تصاب بالأذى خلال التزاوج، وكنوع من التشجيع على التزاوج، قد يقوم الذكر بمهاجمة الأنثى، وقد يسبب لها إصابات خطيرة في محاولته.

وفقا لهذه التجربة الأخيرة، تم وضع 52 زوجًا من السراعيف داخل حوض، وخلال أول 12 ساعة، تشاجر أكثر من نصف الأزواج، وغالبية هذه الشجارات بدأها الذكور وليس الإناث، ومع أنه قد يسبب لها إصابات خطيرة، إلا أنه لا يفترسها.

بعض أنواع فرس النبي يمكنها ان تتكاثر من خلال “التوالد البكري” ، أي دون الحاجة الى وجود ذكر.