لنغور مدراس الرمادي

لنغور مدراس الرمادي

اللنغور المقنزع الرمادي أو لنغور مدراس الرمادي أو لنغور كورومانديل المقدس، هو نوع من الكولبساوات (أسرة في سعادين العالم القديم) يعيش في الأجزاء الجنوبية والشرقية من شبه القارة الهندية.

  • الاسم العلمي: Semnopithecus priam
  • الفصيلة: سعادين العالم القديم
  • الجنس: السعدان أفطس الأنف
  • النطاق: الهند وسريلانكا
  • الطول: 58 – 80 سم
  • الوزن: 9 – 16 كجم
  • التكاثر: على مدار أيام السنة
  • فترة الحمل: 6 أشهر
  • السلوك: اجتماعي
  • الحالة: قريب من الخطر

الفصيلة والجنس

لنغور مدراس الرمادي هو أحد ثمانية أنواع تشكل جنسًا في فصيلة سعادين العالم القديم (Cercopithecidae) يعرف باسم “قرد الهند المقدس” أو “اللنغور الرمادي”، واسمه العلمي هو “Semnopithecus”.

ينقسم لنغور مدراس الرمادي إلى نوعين فرعيين، أحدهما يعيش في الهند (Semnopithecus priam priam) والآخر في سريلانكا (Semnopithecus priam thersites ).

اسم هذا النوع العلمي “priam” يأتي من اسم الملك بريام، وهو ملك طروادة خلال فترة الحروب الطروادية حسب ما تحكي ملحمة الإلياذة.

أين يعيش؟

يعيش لنغور مدراس في جنوب شبه القارة الهندية وجزيرة سريلانكا القريبة، واسم “مدراس” يأتي من مدينة هندية تحمل نفس الاسم يعيش بالقرب منها.

يسكن اللنغور الغابات الجبلية، ويسافر كثيرًا إلى المساكن البشرية حيث يحصل على طعام مجاني، وهناك يعامل كحيوان مقدس نظرا للشبه بينه وبين الإله القرد هانوما.

هذا الشبه تشترك فيه جميع أنواع جنسه، ولهذا السبب تسمى بـ “قردة الهند المقدسة”.

التكاثر والحمل

لنغور مدراس الرمادي

ليس لدى لنغور مدراس الرمادي موسم تكاثر محدد، وقد تلد الانثى في أي وقت من السنة، وفترة الحمل تستمر لما يقرب من 168 الى 200 يوم، أي حوالي 6 أشهر.

يظل الصغير لفترة طويلة مع أمه قبل أن يصبح مستقلا، وقد تحمله معها حتى يصبح حجمه بنصف حجمها تقريبا.

السلوك

يعيش لنغور مدراس الرمادي في مجموعات صغيرة تتألف من 5 الى 60 قردًا، وهو نوع خجول إلى حد ما ينشط نهارًا، ويعتبر شجريًا وأرضيًا في نفس الوقت.

هذا يعني أنه يقضي الكثير من الوقت على الأشجار والأرض، وكثيرا ما ينزل من الأشجار ويتحرك نحو المستوطنات البشرية بحثا عن طعام مجاني.

الطعام والمفترسات

يتغذى لنغور مدراس على أوراق الشجر والفواكه والبذور، ويتغذى أيضا على الحشرات ولحاء الأشجار، وحسب إحدى الدراسات، فأوراق الشجر تشكل 60 في المائة من نظامه الغذائي.

تفترس عدد من الحيوانات لنغور مدراس الرمادي، وخاصة النمور والعقبان السوداء، إضافة الى بعض أنواع الكلبيات والتماسيح والأفاعي العاصرة.

الحالة

يصنف لنغور مدراس الرمادي كنوع “قريب من الخطر” من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وأعداده تتناقص في البرية حسب نفس المصدر.

أهم التهديدات التي تواجه هذا النوع تتمثل في تدمير الموائل والصيد وتجارة الحيوانات الأليفة، ومع انها حيوانات شبه مقدسة، إلا أنها قد تقتل على يد أصحاب المزارع عندما تهاجم محاصيلهم.