ما هو أكبر طائر يعيش في آسيا؟

ما هو أكبر طائر يعيش في آسيا؟

يقدر العلماء عدد أنواع الطيور بنحو 10 آلاف نوع، أكثر من ثلث هذه الأنواع تعيش في دول قارة اسيا، حوالي 3,845 نوعًا، وهذا يشمل بعضًا من أكبر أنواع الطيور في العالم.

أكبر طائر يعيش في القارة الآسيوية هو الشبنم الجنوبي الذي يعد ثالث أكبر طائر على وجه الأرض بعد النعامة الشائعة والصومالية، والاكبر في العالم خارج أفريقيا.

يعيش هذا الطائر في أستراليا وجزيرة غينيا الجديدة (اندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة) وبعض الجزر الصغيرة الأخرى القريبة، ويتراوح متوسط وزنه من 127 و170 سنتيمترًا، ووزنه من 30 الى 70 كيلوغرامًا، والأنثى عادة بضعف حجم الذكر.

يبلغ متوسط وزن الذكر 32 كيلوغرامًا، بينما متوسط وزن الأنثى يبلغ 58 كيلوغرامًا.

يمكن أحيانًا أن يبلغ وزن الأنثى 85 كيلوغراما، وطولها 190 سنتيمترًا، وهي تقريبا بنفس طول ووزن انثى النعامة الشائعة.

حتى وقت قريب، كان أكبر طائر يعيش في آسيا هو النعام العربي الذي عاش يومًا في معظم الدول العربية في غرب آسيا، بما في ذلك السعودية وسوريا والعراق وفلسطين.

انقرضت هذا الأخير في سنة 1966 بسبب الصيد المفرط.

أكبر طائر يعيش داخل بر آسيا الرئيسي هو البجع الدلماسي الذي يعد ثامن أثقل طائر يمكنه الطيران في العالم، والثاني من حيث طول الجناحين.

يتراوح طول هذا الطائر من 160 الى 183 سنتيمترًا، ووزنه من 7 الى 15 كيلوغرامًا، أما جناحيه، فقد يصل طولهما الى 350 سنتيمترًا.

يتميز الطائر بمنقار ضخم وطويل يصل طوله إلى 45 سم، وهو ثالث أطول منقار في عالم الطيور بعد منقار البجع الأبيض الكبيرة (47 سم) والبجع الأسترالي (50 سم).

يعتمد الطائر على منقاره في صيد الأسماك التي تشكل معظم نظامه الغذائي، وقد يستخدمه أيضا في صيد بعض الحيوانات الصغيرة مثل الديدان والخنافس وحتى صغار الطيور المائية.