ما هو أكبر طائر يعيش في أوقيانوسيا؟

ما هو أكبر طائر يعيش في أوقيانوسيا؟

يقدر عدد أنواع الطيور التي تعيش في أوقيانوسيا بنحو 828 نوعًا، وهذا عدد كبير الى حد ما بالنسبة لمنطقة لا تزيد مساحتها عن 8.6 مليون كم مربع.

ما يميز طيور أوقيانوسيا هو أن نصفها تقريبا أنواع متوطنة، أكثر شهرة قد يكون أصغر طائر في العالم، طائر الكيوي.

توفر المنطقة أيضا موطنًا لبعض الأنواع الكبيرة، بما في ذلك أكبر ببغاء في العالم، وثالث أكبر طائر على وجه الأرض.

أكبر طائر يعيش في منطقة أوقيانوسيا هو الشبنم الجنوبي، والمعروف أيضا باسم “الكاسوري الجنوبي”، وهو أحد أنواع الشبنم الثلاثة وأكبرها.

يعتبر هذا الشبنم أكبر طائر يعيش في أسيا وأوقيانوسيا، والثالث في العالم بعد النعامة الشائعة والنعامة الصومالية، والاكبر في العالم خارج أفريقيا.

يعيش الشبنم الجنوبي في شمال شرقي استراليا وجزيرة غينيا الجديدة (بابوا غينيا الجديدة وإندونيسيا)، وهو نوع كبير لا يمكنه الطيران يشبه قليلا النعامة، لكنه أقصر طولا بكثير.

يتراوح متوسط طول الشبنم الجنوبي من 127 الى 170 سنتيمترًا، ووزنه من 30 الى 70 كيلوغرامًا، وأحيانا قد يزن 85 كيلوغرامًا، وقد يصل طوله الى 190 سنتيمترًا.

يبلغ متوسط وزن الانثى 58 كيلوغرامًا، بينما متوسط وزن الذكر يبلغ فقط 32 كيلوغرامًا، أي أنه تقريبا بنصف وزن الانثى.

يعتبر الشبنم الجنوبي أكبر طائر في أوقيانوسيا من حيث الوزن، أما من حيث الطول، فيأتي في المركز الثاني بعد طائر الإيمو الذي يمكن أن يزيد طوله عن 190 سنتيمترًا.

ينتمي الشبنم الجنوبي إلى جنس “الشبنم” من فصيلة الشبنمية، وهي نفس الفصيلة التي ينتمي إليها طائر الايمو، أما باقي أنواع الفصيلة، فكلها تنتمي إلى جنس الشبنم.

تعيش جميع أنواع الشبنم في نفس النطاق تقريبًا في غينيا الجديدة وأستراليا، والشبنم الجنوبي سمي بهذا الاسم لانه يعيش في جنوب هذا النطاق، وهو الوحيد الذي يعيش في استراليا.

يسكن الشبنم الغابات المطيرة المنخفضة والسافانا، وهو طائر نهاري بطيء الحركة يقضى معظم يومه في البحث عن الفاكهة المتساقطة.

بدلا من الطيران، يستخدم هذا الطائر أرجله القوية ومخالبه الحادة الشبيهة بالشفرة للدفاع عن نفسه، وأحيانًا في مهاجمة البشر عندما يشعر بالتهديد.

يشتهر هذا النوع بعدوانيتها تجاه البشر، ولهذا السبب يُلقب بـ “اخطر طائر في العالم”.