ما هو الحيوان الذي يخاف منه سمك القرش؟

ما هو الحيوان الذي يخاف منه سمك القرش؟

أسماك القرش هي مجموعة من الأسماك يبلغ عددها حوالي 500 نوع، ومع ان أغلبها صغيرة، إلا أن بعضها تصنف من بين أكبر أنواع الأسماك في العالم، مثل سمكة القرش الحوتي وسمكة القرش البيضاء العظيمة.

هذه الأخيرة تحظى بسمعة سيئة باعتبارها اكثر أنواع القرش تسببًا في وفيات بين البشر، وهي كبيرة وقوية بما يكفي لقتل انسان بالغ بسهولة، بل وافتراس حيوانات بنفس حجمها تقريبا.

تتمتع هذه السمكة وبعض الأنواع الأخرى بأحجام كبيرة، إذ ان طولها يمكن أن يزيد عن ثلاثة أمتار، ووزنها عن الطن الواحد، وهذا يكفي لتكون ملكة البحار بلا منازع، ولهذا السبب قد يستغرب البعض من وجود حيوان يمكن أن يخيف هذه الأسماك العملاقة.

على الرغم من غرابة المعلومة، إلا أنها صحيحة، لكن يجب الإشارة الى ان قصدنا هنا بـ “الخوف” هو الهرب والتجنب، وليس الخوف بمعانه التقليدي.

ما هو الحيوان الذي يخاف منه سمك القرش؟

الحيوان الوحيد الذي تميل أسماك القرش الى جنبه والهرب منه هو الحوت القاتل، والمعروف أيضا بـ “الأوركا”، وعلى الرغم من اسمه، فهو ليس حوتًا، بل دلفين، ويعتبر أكبر أنواع الدلافين في العالم.

الحوت القاتل هو أحد المفترسات العليا، أي أنه يحتل قمة السلسلة الغذائية، ولا يُعرف أن هناك أي حيوان أخر يمكن أن يفترسه، ويرجع ذلك الى سببين رئيسيين: حجمه الكبير وعمله في مجموعات.

لهذا السبب الأخير، يطلق البعض على الحوت القاتل لقب “ذئب البحر” في إشارة الى الذئاب الرمادية التي تعيش وتصطاد في مجموعات، وهذا ما يوفر للحيتان القاتلة القدرة على صيد حيوانات بنفس حجمه تقريبًا.

يمكن للحوت القاتلة افتراس جميع أنواع القرش تقريبا، بما في ذلك القرش الأبيض العظيم والقرش الأزرق، بل وحتى القرش المتشمس (ثاني أكبر سمكة في العالم)، ويمكنه أيضا افتراس صغار القرش الحوتي (أكبر سمكة في العالم).

على الرغم من قوة أسماك القرش الكبيرة، إلا ان عمل الحيتان القاتلة في مجموعات يفقدها أي فرصة في النجاة منها.

تُفضل أسماك القرش، بما في ذلك سمكة القرش العظمية، الهرب بمجرد اقتراب الحيتان القاتلة من موقعها، وأحيانا تضطر الى ترك الطعام للحيتان القاتلة والبحث عن طعام أخر.

إذا حدثت المواجهة بينهما لأي سبب، تعمل الحيتان القاتلة على تطويق القرش وعزله عن باقي القروش، ومن ثم توجيه ضربات سريعة وقوية للقرش بذيلها، وهي تستهدف بشكل رئيسي كبد القرش الغني بالمغذيات.

كما أكدت حادثة في أستراليا في سنة 2023، تقوم الحيتان القاتلة فقط بأكل كبد القرش الأبيض العظيم والانصراف دون أن تكمل وجبتها.

هل تخاف القروش من جميع الدلافين؟

لا، أسماك القرش تتجنب فقط الدلافين الأكبر حجماً، ومن المعروف أن الأسماك الكبيرة يمكنها افتراس بعض أنواع الدلافين، وفي حالة القرش الأبيض العظيم، فالدلافين التي يفترسها هي:

  • الدلفين الداكن
  • الدلفين قاروري الأنف
  • دلفين ريسو
  • الدلافين الحدباء

في المقابل، والى جانب سمكة القرش العظيمة، يمكن للحيتان القاتلة افتراس قروش مثل:

  • القرش الدراس الشائع
  • قرش رأس المطرقة السلس
  • القرش الأزرق
  • قرش ماكو قصير الزعنف
  • القرش عريض الأنف ذو السبعة خياشيم

من المهم الإشارة الى ان اللقاءات بين الحيتان القاتلة وأسماك القرش العظيمة نادرة الى حد ما، ومع أن كل الأدلة تشير الى أن اليد العليا في هذه الموجهات لصالح الحيتان القاتلة، إلا انه من المحتمل ان بعضها قد تنتهي لصالح أسماك القرش، وخاصة في مواجهة عادلة بين قرش وحوت قاتل واحد.